العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-05-07, 09:06 PM   #1
بداية مشرقة
جُهدٌ لا يُنسى
Smile فوائد الدرس الثاني من الأربعين النووية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه فوائد الدرس الثاني من الأربعين النووية

بعض أسئلة الصحابة لرسول

في الصحيحين عن ابن عمرو أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم : أي الإسلام خير ؟ قال : ( تطعم الطعام ، وتقرأ السلام ، على من عرفت ، وعلى من لم تعرف ) .

في الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل أي العمل أفضل ؟ فقال : إيمان بالله ورسوله . قيل : ثم ماذا ؟ قال : الجهاد في سبيل الله . قيل : ثم ماذا ؟ قال : حج مبرور .

في الصحيحين عن ابن مسعود قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم : أي العمل أحب إلى الله ؟ قال : ( الصلاة على وقتها ) . قال : ثم أي ؟ قال : ( ثم بر الوالدين ) . قال : ثم أي ؟ قال : ( الجهاد في سبيل الله ) . قال : حدثني بهن ، ولو استزدته لزادني .

وفي الصحيحين عن أبي موسى قال : يا رسول الله ، أي الإسلام أفضل ؟ قال : من سلم المسلمون من لسانه ويده .

وفي الصحيحين عن أبي هريرة جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ! إنا نركب البحر ، ونحمل معنا القليل من الماء ، فإن توضأنا به عطشنا ، أفنتوضأ من ماء البحر ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هو الطهور ماؤه الحل ميتته .

سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الوضوء من لحم الإبل قال توضئوا منها وسئل عن الوضوء من لحم الغنم قال : لا توضئوا منها .

وجاء في الحديث عن ابن حكيم عن جده قلت يا رسول الله عوراتنا ما نأتي منها و ما نذر ؟ قال : احفظ عورتك ، إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك .




شرح آية قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا


من فوائد الحديث أن الإسلام غير الإيمان ، ذهب جمهور أهل العلم من أهل السنة والجماعة أن الأسلام غير الإيمان وهذا عليه أدلة ، فمن الأدلة أولا حديث الباب فإن جبريل سأله أولا عن الإسلام ثم سأله عن الإيمان وهذا يدل على المغايرة ، يدل على إن الإسلام غير الإيمان ، فالإسلام هو الأعمال الظاهرة كالصلاة والصيام والحج والزكاة ، والإيمان هو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله إلى آخره .

ومن الأدلة أيضا على أن الإسلام غير الإيمان قوله تعالى : " قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " [الحجرات : 14] . ( قالت الأعراب ) أي قالت بعض الأعراب وليس كل الأعراب وهم طائفة قالوا هذا الكلام ، وهذا أسلوب من باب تسمية الكل وإرادة البعض ، ( قالت الأعراب أمنا ) أي ادعوا لأنفسهم مقاما أعلى مما هم عليه ، ادعوا الأيمان ، فأدبوا وعلموا فقيل لهم ( قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ) أي دخلنا في الإسلام ، ( ولما يدخل الأيمان في في قلوبكم ) أي ولم يتمكن الإيمان في قلوبكم ، وإنما أنتم أسلمتم ولم تصلوا حتى الآن إلى درجة الإيمان التي هي أعلى من درجة الأسلام .

فاستدل أهل السنة والجماعة بهذه الآية على أن الإسلام غير الإيمان ، ولذلك قال ابن كثير في تفسيره وقد استفيد من هذه الآية الكريمة أن الإيمان أخص من الإسلام كما هو مذهب أهل السنة والجماعة .

وهناك قول ضعيف لبعض أهل التفسير وهو أن المراد معنى ( ولكن قولوا أسلمنا ) أي استسلمنا لكن هذا القول ضعيف ، وأن الصحيح هو أن معنى أسلمنا أي دخلنا في الإسلام وهذا رجحه ابن جرير وابن كثير في تفسيره .




قصة ابن عباس مع الانصاري

عن ابن عباس قال : لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت لرجل من الأنصار : هلم فلنسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنهم اليوم كثير ، قال : وا عجبا لك يا ابن عباس أترى الناس يفتقرون إلي وفي الناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من فيهم ، قال : فترك ذاك ، وأقبلت أنا أسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم - أي الحديث – فإن كان ليبلغني الحديث - أي الرجل - فآتي بابه وهو قائل – ومعنى قائل أي نائم وقت القيلولة – فأتوسد ردائي على بابه تسفي الريح علي من التراب - ومعنى تسفي أي تضره – فيخرج فيقول يا ابن عم رسول الله ما جاء بك ؟! ألا أرسلت إلي فآتيك ! ، قال : أنا أحق أن آتيك ، فأسله - أي الحديث - قال : فعاش ذاك الأنصاري حتى رآني وقد اجتمع الناس حولي يسألوني فيقول : هذا الفتى كان أعقل مني .

وهذه القصة تدل على فضل طلب العلم وأن الإنسان ينبغي أن يحرص عليه وألا يستصغر نفسه .
وهذه القصة أخرجها الحاكم والبيهقي في المدخل إلى السنن والخطيب في الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع ، وابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله .





ملاحظة ,,, أختي الطالبة عليك أن تكوني حريصة على حفظ هذا الحديث ( اللهم رب جبرائيل وميكائيل )...فهو مهم و مطلوب ..بارك الله فيك



حديث : اللهم رب جبرائيل وميكائيل كتابته كله

من أركان الإيمان الإيمان بالملائكة ، ووهناك ثلاثة من الملك هم أفضل الملائكة وهؤلاء الثلاثة هم الذين كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوسل بربوبية الله لهم في دعاء الاستفتاح في صلاة الليل وهم موكلون بما فيه حياة فجبريل عليه السلام موكل بالوحي وبه حياة القلوب وميكائيل بالقطر وبه حياة الأرض واسراقيل بنفخ الصور وبه حياة الأجساد يوم المعاد لذلك كان يتوسل النبي بربوبية الله لهم كما جاء في صحيح مسلم من سألت عائشة أم المؤمنين : بأي شيء كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يفتتح صلاته إذا قام من الليل ؟ قالت : كان إذا قام من الليل افتتح صلاته : " اللهم ! رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل . فاطر السماوات والأرض . عالم الغيب والشهادة . أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون . اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم " .




مباحث الساعة

المبحث الأول : المراد بالساعة هنا القيامة أي الوقت الذي تقوم فيه القيامة .

المبحث الثاني : سميت القيامة بالساعة لسرعة الحساب فيها أو لأنها تفجأ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم بصيحة واحدة .

المبحث الثالث : أن للساعة أشراط فقد قال تعالى " فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً فَقَدْ جَاء أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ " [محمد : 18] ، وقال صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل ( أخبرني عن أماراتها ) .

المبحث الرابع : تنقسم أشراط الساعة إلى قسمين : كبرى وصغرى .
الكبرى هي الأمور العظام التي تظهر قرب قيام الساعة وتكون غير معتادة الوقوع كظهور الدجال ونزول عيسى عليه السلام وخروج يأجوج ومأجوج وطلوع الشمس من مغربها .

الصغرى هي والتي تتقدم الساعة بأزمان متتطاولة وتكون من نوع المعتاد كقبض العلم وظهور الجهل وشرب الخمر والتطاول في البنيان وتشبب المشيخة وظهور الفوحش وظهور المعازف وانتشار الربا والزنا وكثرة أعوان الظلمة وذهاب الصالحين وظهور الكاسيات العاريات والتهاون في السنن التي رغب فيها الإسلام وكثرة شهادة الزور وكثرة الموت الفجأة ووقوع التنافر بين الناس وغيرها الكثير ، وأغلبها خرج ظهر .

المبحث الخامس : الساعة قريبة قال الله عز وجل : " اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ " [القمر : 1] ، قال ابن كثير يخبر تعالى عن اقتراب الساعة وفراغ الدنيا وانقضائها ، وقال تعالى : " اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ " [الأنبياء : 1] قال ابن كثير هذا تنبيه من الله عز وجل على اقتراب الساعة ودنوها وأن الناس في غفلة عنها أي لا يعملون لها ولا يستعدون من أجلها وقال تعالى : " أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ " [النحل : 1] .

المبحث السادس : الساعة تأتي بغتة قال الله تعالى : " قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَاء اللّهِ حَتَّى إِذَا جَاءتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُواْ يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ " [الأنعام : 31] ، وقال تعالى : " أَفَأَمِنُواْ أَن تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِّنْ عَذَابِ اللّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ " [يوسف : 107] .

المبحث السابع : علم الساعة غيب لا يعلمه إلا الله قال تعالى : " يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ " [الأعراف : 187] قال ابن كثير أمر تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم إذا سئل عن وقت الساعة أن يرد علمها إلى الله تعالى فإنه هو الذي يجليها لوقتها أي يعلم جلية أمرها ومتى تكون على التحديد وقال تعالى : " يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ، فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا ، إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا " [النازعات : 42 : 44] قال ابن كثير أي ليس علمها إليه ولا إلى أحد من الخلق بل مردها ومرجعها إلى الله فهو الذي يعلم وقتها على التعيين ، ولذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام ( ما المسؤل عنها بأعلم من السائل ) .




قال الشعبي لما سئل فقال لا أدري

من فوائد الحديث أن العالم إذا سئل عن شيء ولم يعلمه أن يقول الله أعلم لأن ذلك لا يدل على قلة علمه إنما يدل على علمه وورعه ودينه وتقواه ولذلك قال الشعبي لما سئل عن شيء فقال : لا أدري ، فقيل له أما تستحي من قولك لا أدري وأنت فقيه العراقين فقال : لكن الملائكة لم تستحي حينما قالت : سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا .





توقيع بداية مشرقة
اليـوم شــيء وغداً مثله
من نُخب العـلم التي تُلتقط

يحصّــل المرء بها حكـمة
وإنما السـيل اجتماع النُّقط

التعديل الأخير تم بواسطة شـروق ; 18-05-07 الساعة 05:52 PM سبب آخر: إضافة ملاحظة
بداية مشرقة غير متواجد حالياً  
قديم 17-05-07, 09:15 PM   #2
إشراقة النور
|نتعلم لنعمل|
 
تاريخ التسجيل: 18-01-2007
المشاركات: 2,977
إشراقة النور is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا
إشراقة النور غير متواجد حالياً  
قديم 17-05-07, 10:00 PM   #3
شـروق
~ عابرة سبيل ~
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

ماشاااء الله لا قوة الا بالله

بووووركت غاليتي و جزاك الله كل خير على مجهودك ...



توقيع شـروق
{ وأن ليس للإنسان إلا ما سعى }
.
.
شـروق غير متواجد حالياً  
قديم 17-05-07, 10:43 PM   #4
سليمان اللهيميد
حفظه الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: 04-01-2007
المشاركات: 82
سليمان اللهيميد is on a distinguished road
افتراضي

ما شاء الله تبارك الرحمن

زادك الله من فضله

وبارك الله فيك على هذا الجهد وعلى التنظيم والتنسيق

جعله في ميزان حسناتك
سليمان اللهيميد غير متواجد حالياً  
قديم 17-05-07, 11:04 PM   #5
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي

بارك الله فيكِ يا نهى وجزاكِ عنّا كل خير ، وزادكِ همة ونشاطا في طلب العلم وإيانا..



توقيع سمية بنت إبراهيم
.................

(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) (الإسراء-82)

قال أويس القرني رضي الله عنه :
لم يجالس هذا القرآن أحد إلا قام عنه بزيادة أو نقصان.


أم عمـــر .. أسعدكِ ربي يا حبيبة .. وجمعني بكِ في أعالي الجنان
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 17-05-07, 11:29 PM   #6
عائشة صقر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي

بوركتـ الجهود..

وفقكمـ الله.. وسدد خطاكمـ..



توقيع عائشة صقر
لَو طَهُــرَتْ قُلُوبُكُےـمْ مَا شَبِعْتُمْ مِنْ كَےـلاَمِ رَبِّكُےـمْ
عائشة صقر غير متواجد حالياً  
قديم 18-05-07, 02:04 AM   #7
سليمة
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 13-01-2007
المشاركات: 341
سليمة is on a distinguished road
افتراضي

ما شاء الله عليك يا نهى

سلمت يمينك يا أختى

وجعلها الله فى ميزان حسناتك
سليمة غير متواجد حالياً  
قديم 18-05-07, 07:50 AM   #8
أم أســامة
~ كن لله كما يُريد ~
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

ماشاء الله تبارك الرحمن ..,
بوركتِ أختي نهى على هذا الجهد ..جعله الله في ميزان حسناتك ..ونفع الله بك ..,



توقيع أم أســامة
:

قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - : « طُوبَى لِمَنْ وَجَدَ فِى صَحِيفَتِهِ اسْتِغْفَارًا كَثِيرًا »
سنن ابن ماجه .


قـال ابـن رجب ـ رحمـه الله ـ: «من مشى في طاعة الله على التسديد والمقاربة فـليبشر، فإنه يصل ويسبق الدائب المجتهد في الأعمال، فليست الفضائل بكثـرة الأعمـال البدنية، لكن بكونها خالصة لله ـ عز وجل ـ صواباً على متابعة السنة، وبكثرة معارف القلوب وأعمالها. فمن كان بالله أعلم، وبدينه وأحكامه وشرائعه، وله أخوف وأحب وأرجى؛ فهو أفضل ممن ليس كذلك وإن كان أكثر منه عملاً بالجوارح».


" لا يعرف حقيقة الصبر إلا من ذاق مرارة التطبيق في العمل , ولا يشعر بأهمية الصبر إلا أهل التطبيق والامتثال والجهاد والتضحية "

:
أم أســامة غير متواجد حالياً  
قديم 18-05-07, 10:41 AM   #9
أمة الرحمان
~نشيطة~
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله تبارك الله

جزاك الله خيرا اختي نهى

زادك الله حرصا
أمة الرحمان غير متواجد حالياً  
قديم 18-05-07, 06:26 PM   #10
محبة
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2006
الدولة: إمـــــــ الحبيبة ــــــاراتي
المشاركات: 393
محبة is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير عزيزتي نهى وبارك الله فيك وزادك الله علما



توقيع محبة
[CENTER][CENTER]


[COLOR="Green"]اللهم لا تشغلني برزقك عن قربك ولا بلهو عن ذكرك ولا بحاجة من حوائج الدنيا عن عبادتك وشكرك[/COLOR]
[COLOR="Red"]
اللهم لا تأخذني منك إلا إليك
ولا تشغلني عنك إلا بك [/COLOR]

[COLOR="RoyalBlue"]واجعل أعمالي و أقوالي و حياتي كلها خالصة لوجهك الكريم
وطهر قلبي من الرياء و النفاق و سوء الخلق
[/CENTER][/COLOR]
[CENTER]

[IMG]http://rahyla.jeeran.com/helia4.gif[/IMG][/CENTER]

[url]http://www.up07.com/up3/uploads/3fa038aaa6.gif[/url][/CENTER]
محبة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM


الساعة الآن 10:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .