![]()  | 
		
		
		![]()  | 
		
		![]()  | 
	
| 
			
			 | 
		#1 | 
| 
			
			 
				~صديقة الملتقى~ 
			
			
			
				
	 | 
	
	
	
		
		
			
			 ما المراد بالوسط في الدين ؟.  
		الجواب: الحمد لله الوسط في الدين أن لا يغلو الإنسان فيه فيتجاوز ما حد الله عز وجل ولا يقصر فيه فينقص مما حد الله -سبحانه وتعالى . الوسط في الدين أن يتمسك بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم , والغلو في الدين أن يتجاوزها , والتقصير أن لا يبلغها . مثل ذلك , رجل قال أنا أريد أن أقوم الليل ولا أنام كل الدهر, لأن الصلاة من أفضل العبادات فأحب أن أحيي الليل كله صلاة فنقول : هذا غالٍ في دين الله وليس على حق , وقد وقع في عهد النبي صلى الله عليه وسلم مثل هذا ، اجتمع نفر فقال بعضهم : أنا أقوم ولا أنام , وقال : الآخر أنا أصوم ولا أفطر, وقال الثالث أنا لا أتزوج النساء , فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال عليه الصلاة والسلام : ( ما بال أقوام يقولون كذا وكذا أنا أصوم وأفطر , وأنام وأتزوج النساء , فمن رغب عن سنتي فليس مني ) فهؤلاء غلو في الدين فتبرأ منهم الرسول صلى الله عليه وسلم لأنهم رغبوا عن سنته صلى الله عليه وسلم التي فيها صوم وإفطار , وقيام ونوم , وتزوج نساء . أما المقصر : فهو الذي يقول لا حاجة لي بالتطوع فأنا لا أتطوع وآتي بالفريضة فقط , وربما أيضاً يقصر في الفرائض فهذا مقصرّ . والمعتدل : هو الذي يتمشى على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم , وخلفاؤه الراشدون . مثال آخر : ثلاثة رجال أمامهم رجل فاسق , أحدهم قال : أنا لا أسلم على هذا الفاسق وأهجره وابتعد عنه ولا أكلمه . والثاني يقول : أنا أمشي مع هذا الفاسق وأسلم عليه وأبش في وجهه وأدعوه عندي وأجيب دعوته وليس عندي إلا كرجل صالح . والثالث يقول : هذا الفاسق أكرهه لفسقه وأحبه لإيمانه ولا أهجره إلا حيث يكون الهجر سبباً لإصلاحه , فإن لم يكن الهجر سبباً لإصلاحه بل كان سبباً لازدياده في فسقه فأنا لا أهجره. فنقول الأول مُفرط غالٍٍ - من الغلو - والثاني مفرّط مقصّر , والثالث متوسط . وهكذا نقول في سائر العبادات ومعاملات الخلق ، الناس فيها بين مقصر وغال ومتوسط . ومثال ثالث : رجل كان أسيرا لامرأته توجهه حيث شاءت لا يردها عن إثم ولا يحثها على فضيلة , قد ملكت عقله وصارت هي القوامة عليه . ورجل آخر عنده تعسف وتكبر وترفع على امرأته لا يبالي بها وكأنها عنده أقل من الخادم . ورجل ثالث وسط يعاملها كما أمر الله ورسوله : ( وَلَهُنَّ مثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) البقرة/ 228 . ( لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كان كره منها خلقا رضي منها خلقا آخر ) . فهذا الأخير متوسط والأول غالٍ في معاملة زوجته, والثاني مقصر. وقس على هذه بقية الأعمال والعبادات . مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ج/1 ص 42.  | 
| 
		 | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
		
			
		
		
		
	 | 
| 
			
			 | 
		#2 | 
| 
			
			 
				جُهدٌ لا يُنسى 
			
			
			
				
	 | 
	
	
	
		
		
			
			 
			
			جزاك الله خيرا أختي الطيبة أختكم في الله 
		
		
		
		
		
		
		
		
		
		
	تقبل الله طاعتك  | 
| 
		 | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
		
			
		
		
		
	 | 
| 
			
			 | 
		#3 | 
| 
			
			 
				|نتعلم لنعمل| 
			
			
			
			تاريخ التسجيل: 
					18-01-2007 
				
				
				
					المشاركات: 2,977
				 
				
				
				![]()  | 
	
	
	
		
		
			
			 
			
			جزاك الله خيرا
		 
		
		
		
		
		
		
		
	 | 
| 
		 | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
		
			
		
		
		
	 | 
| 
			
			 | 
		#4 | 
| 
			
			 
				~متألقة~ 
			
			
			
			تاريخ التسجيل: 
					30-03-2007 
				الدولة: 
					مصر 
				
				
					المشاركات: 740
				 
				
				
				![]()  | 
	
	
	
		
		
			
			 
			
			بارك الله فيكِ 
		
		
		
		
		
		
		
	مشاركاتك قيمة بانتظار المزيد حبيبتى  | 
| 
		 | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
		
			
		
		
		
	 | 
| 
			
			 | 
		#5 | 
| 
			
			 
				בَـيـٍآتـے گڷهآ لله [ ~ 
			
			
			
				
	 | 
	
	
	
		
		
			
			 
			
			جزاك الله خير اختي .. 
		
		
		
		
		
		
		
	وجعله الله في موازين حسناتك .. وفقك الله ..  | 
| 
		 | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
		
			
		
		
		
	 | 
![]()  | 
	
	
| مواقع النشر (المفضلة) | 
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
             
            (View-All) 
            Members who have read this thread in the last 30 days : 0
            
         | 
    |
| There are no names to display. | 
		
  | 
	
		
  | 
			 
			المواضيع المتشابهه
		 | 
	||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة | 
| توضيحٌ بشأنِ سَترِ عَضُدِ المرأةِ أمامَ المرأة والمتضمِّن فتوىٰ الشيخ محمد ناصر الدين | رقية مبارك بوداني | روضة الفقه وأصوله | 1 | 09-10-13 11:53 PM | 
| تنبيه,, لايقال في السؤال : ما رأي الدين ؟؟ | شـروق | روضة الفقه وأصوله | 11 | 10-02-08 02:53 PM | 
| حكم سب الله - الدين - الرسول - الصحابة | حفصة | روضة العقيدة | 4 | 05-05-07 11:54 PM | 
| ما هو الدين الوسط | salafia | روضة الفقه وأصوله | 0 | 14-07-06 10:05 PM |