الموضوع
:
(قواعدُ في الإملاء)للشيخ العلامة العثيمين رحمه الله تعالى
عرض مشاركة واحدة
07-01-10, 01:23 AM
#
1
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
تاريخ التسجيل: 22-04-2008
الدولة: رياض الجنة
المشاركات: 5,432
(قواعدُ في الإملاء)للشيخ العلامة العثيمين رحمه الله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه قواعدُ في الإملاء
(( القاعدة الأولى : في كتابة الألف ))
للألف موضعان :
أحدهما :
أن تكون في وسط الكلمة : فتكتب بصورة
الألف بكل حال ،
مثل : قال ، وباع .
الثاني :
أن تكون في آخر الكلمة : فتارة تكتب بصورة الألف ، وتارة بصورة الياء .
فتكتب بصورة الألف في خمسة مواضع :
1-
أن تكون الكلمة حرفاً مثل :
كلا ، ولولا .
ويستثنى من ذلك :
بلى ، وإلى ، وعلى ، وحتى
ما لم تتصل بما الاستفهامية .
فإن اتصلت بها كتبت بصورة الألف مع حذف ألف ما
مثل : إلام ، علام ، حتام .
2-
أن تكون الكلمة اسماً مبنياً ،
مثل : قمنا ، ذا .
ويستثنى من ذلك :
أن ، ومتى
، وأولى اسم إشارة ، والألى اسم موصول فتكتب بالياء .
3-
أن تكون الكلمة اسماً أعجمياً ، مثل :
أمريكا
.
ويستثنى من ذلك :
موسى ، وعيسى ، وكسرى ، وبخارى ، فتكتب بالياء .
4-
أن تكون الكلمة ثلاثية وأصل الألف الواو ،
مثل :
دعا ، العصا .
5-
أن تكون الألف مسبوقة بالياء ،
مثل : دنيا
سجايا .
ويستثنى من ذلك : الأعلام فتكتب على ياء ، مثل :
يحيى .
وتكتب الألف بصورة الياء في ثلاثة مواضع :
1-
ما استثني مما سبق في التي تكتب بصورة الألف .
2-
إذا كانت في الأفعال أو الأسماء المعربة رابعة فأكثر ،
مثل : أعطى ، اصطفى ، المعطى ، المصطفى .
3-
إذا كانت في فعل أو في اسم معرب ثالثة منقلبة عن
ياء ،
مثل : الفتى ، سعى .
(( القاعدة الثانية : في كتابة الهمزة ))
للهمزة ثلاثة مواضع : أول الكلمة ، وآخرها ، ووسطها .
1- فإن كانت في أولها :
كتبت بصورة الألف بكل حال ، مثل
:
أكرِمْ أبوك إكراماً .
2-
وإن كانت في آخرها : فتارة تكتب مفردة ، وتارة على حرف مجانس لحركة ما قبلها .
فتكتب مفردة إذا كان قبلها واو مضمومة مشددة ،
مثل :
التبوّء .
وإذا وقعت بعد ساكن ، مثل :
دفء ، قروء ، دعاء ،
ملئ .
ويستثنى من ذلك : إذا كانت منصوبة منونة بعد ساكن يمكن اتصالها به فإنها تكتب على ياء ، مثل :
( خطئاً
كبيراً ) ( شيئاً مذكوراً )
.
وتكتب بحرف مجانس لحركة ما قبلها إذا كان ما قبلها متحركاً غير واو مضمومة مشددة فتكتب على واو ، مثل : التواطؤ ، وعلى ألف في مثل :
قرأ ، وعلي ياء
في مثل : قرئ .
3-
وإن كانت الهمزة في وسط الكلمة : فتارة تكتب ألفاً ، وتارة واواً ، وتارة ياء ، وتارة مفردة
فتكتب ألفاً :
إذا كانت ساكنة بعد فتح ،
مثل :
رأس
.
أو مفتوحة بعد فتح أو بعد حرف صحيح ساكن ،
مثل :
سأل ، يسأل .
وتكتب واواً:
إذا كانت مفتوحة أو ساكنة بعد ضم ، مثل :
مؤلف ، لؤلؤ .
أو كانت مضمومة بعد ضم أو فتح أو سكون ،
مثل :
شؤون ، يؤم ، مرؤوس
.
وبعضهم يكتب الهمزة في نحو
مرءوس
مفردة .
وتكتب ياء :
إذا كانت مكسورة بكل حال ،
مثل :
سئم ، سئل ، مئين ، أسئلة ، مسائل ، مسيئين .
وإذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو ساكنة بعد كسر أو ياء ساكنة
،
مثل : مائة ، فتون ، بئر ، مسيئان ، مسيئون ،
ولا تكون ساكنة بعد الياء
.
وتكتب مفردة :
إذا كانت مفتوحة بعد حرف مد غير
الياء ، مثل : تساءل ، مروءة ، سموءل .
أو كان بعدها ألف اثنين ولم يمكن اتصالها بما قبلها ،
مثل : جزءان
، فإن أمكن اتصالها بما قبلها فعلى ياء ،
مثل : خطئان .
(( القاعدة الثالثة : في كتابة تاء التأنيث ))
تكتب تاء التأنيث تارة مفتوحة ، وتارة مربوطة .
فتكتب مربوطة :
في جمع التكسير ، مثل : قضاة ، وفي المفردة المؤنثة ، مثل :
شجرة .
ويستثنى من ذلك :
بنت ، وأخت
، فإنها مفتوحة فيهما .
وتكتب مفتوحة :
إذا اتصلت بالفعل ، مثل :
قامت
، أو بجمع المؤنث السالم ، مثل :
مسلمات
،
أو بالحروف
،
مثل :
ثمت ، ربت ، لعلت ، لات .
(( القاعدة الرابعة : فيما يكتب ولا ينطق به ))
الذي يكتب ولا ينطق به :
1-
همزة الوصل في صلة الكلام .
ويستثنى من ذلك : همزة ابن وابنة بين علمين في سطر واحد فتحذف ،
مثل : عمر بن الخطاب ، فاطمة بنت
محمد
.
2-
ألف مائة ومائتان .
3-
الألف بعد واو الجماعة المتطرفة في الفعل كقالوا .
4-
الواو في :
أولئك ، وأولو ، وأولي ، وأولات .
5-
واو عمرو علماً غير منصوب منون ،
مثل : عمرو
بن العاص فرقاً بينه وبين عمر ، فإن كان منصوباً منوناً حذفت الواو ، مثل :
رأيت عمراً .
6-
حروف العلة إذا وليها ساكن ،
مثل : سعى ، الفتى
،
يدعو
الله
(( القاعدة الخامسة : فيما ينطق به ولا يكتب ))
1-
الألف في الكلمات التالية :
الله ، إله ، لكن ،
ثلثمائة
،
ذا
مع لام البعد ، مثل :
ذلك
،
فإن كانت
بدون اللام كتبت ،
مثل : ذاك
،
ها التنبيه إذا اتصلت
باسم الإشارة غير مبدوء بالتاء ، مثل: هذا ، فإن بدئ بالتاء كتبت ، مثل :
هاتيك ، هاتان
.
2-
إحدى الواوين في
طاوس ، و داود
.
3-
( ال )
الواقعة بين لامين
، مثل : لِلّذين ، لليل ،
للهو ، للتين .
4-
لام اسم الموصول المفرد أو جمع المذكر ، مثل :
الذي ، والذين
، بخلاف المثنى ، مثل :
اللذان
، أو جمع المؤنث ، مثل :
اللات فتكتب اللام .
والله أعلم والحمد لله رب العالمين
كتبه : محمد بن صالح العثيمين
(رحمه الله تعالى ونفعنا بعلمه )
توقيع
رقية مبارك بوداني
الحمد لله
أن رزقتني
عمرة
هذا العام ،
فاللهم
ارزقني
حجة
،
اللهم
لا تحرمني فضلك ، وارزقني
من
حيث لا
أحتسب
..
التعديل الأخير تم بواسطة رقية مبارك بوداني ; 07-01-10 الساعة
01:41 AM
رقية مبارك بوداني
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها رقية مبارك بوداني