ملتقى طالبات العلم

ملتقى طالبات العلم (https://www.t-elm.net/moltaqa/index.php)
-   روضة القرآن وعلومه (https://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=89)
-   -   ثلاثون آية استوقفتني | رمضان 1436ه (https://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=71471)

مريم بنت خالد 09-06-16 02:54 PM

ثلاثون آية استوقفتني | رمضان 1436ه
 

p1s2

ثلاثون آية استوقفتني
من أرشيف رمضان 1436هـ


http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/d8.gif الفكرة باختصار:
استخراج الآية (أو المقطع من الآية) الأشد تأثيرًا على قلبي من تلاوة أئمّة الحرمين -جزاهم الله خيرًا- في صلاة التراويح،
ثم التعقيب بتفسير موجز يبيّن المعنى من عدّة مصادر يُشار إليها.

أحببت أن أستعيد تلك النفحات هذا العام مع إخوتي هنا،
آية لكلّ ليلة إن شاء الله.

وبالله التوفيق، ومن القبول.

مريم بنت خالد 09-06-16 02:55 PM

’’ ... وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ... ‘‘
"... تبيَّن لهم أنهم يُقَدِّمون اختيارهم في كل موطن على اختيار الله، ويُؤْثِرون شهواتهم على ما اختاره الله لهم؛

لذلك لزمتهم صِفَةُ الذل وفقر النفوس، وانصرفوا ورجعوا بغضب من الله؛ لإعراضهم عن دين الله ..."
[البقرة (61) / التفسير المُيَسّر]


#‏آية_استوقفتني‬ (1)

مريم بنت خالد 09-06-16 02:58 PM

’’... وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ‘‘
"وأي ظلم أعظم من ظلم من علم الحق والباطل فآثر الباطل على الحق؟!"

[البقرة (145) / السعدي -رحمه الله- في تفسيره]


#‏آية_استوقفتني (2)

مريم بنت خالد 09-06-16 02:59 PM

’’ ... وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ ... ‘‘
"..فكما أحسن الله إليه بتعليمه*؛ فليحسن إلى عباد الله المحتاجين إلى كتابته!"
*يعني: بتعليمه الكتابة.

[البقرة (282) / السعدي -رحمه الله- في تفسيره]


#آية_استوقفتني (3)

مريم بنت خالد 09-06-16 03:01 PM

’’ ... إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا ... ‘‘
"فالإنسان إذا أذنب ذنبًا فإنه إن لم يتب فإن الشيطان يوقعه في ذنب آخر؛
وهكذا حتى يصبح قد أحاطت به خطيئته"

[آل عمران (155) / ابن عثيمين -رحمه الله- في تفسيره]


#آية_استوقفتني (4)

مريم بنت خالد 09-06-16 03:06 PM

’’ إِن تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَن سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا ‘‘
"وفي هذه الآية إرشاد إلى التفقه في معاني أسماء الله وصفاته،
وأن الخلق والأمر صادر عنها وهي مقتضية له؛ ولهذا يعلل الأحكام بالأسماء الحسنى
-كما في هذه الآية: لما ذكر عمل الخير والعفو عن المسيء؛ رتب على ذلك بأن أحالنا على معرفة أسمائه -
وأن ذلك يغنينا عن ذكر ثوابها الخاص."

[النساء (149) / السعدي -رحمه الله-]


‫‬#آية_استوقفتني (5)

ايان محمد حسين 18-06-16 02:10 PM

بوركت يااخية وسلمت اناملك

مريم بنت خالد 24-06-16 05:02 PM

’’ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ ‘‘
"لبئس ما قدمت لهم أنفسهم من أقوال كاذبة وأعمال قبيحة وأفعال منكرة؛
استحقوا بسببها سخط الله عليهم ولعنه إياهم،
كما استحقوا أيضًا بسببها الخلود الدائم في العذاب المهين."

[المائدة (80) / علي طنطاوي -رحمه الله-]


#آية_استوقفتني (6)


مريم بنت خالد 24-06-16 05:03 PM

’’ ... وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ ... ‘‘
" أي: لينظروا في خصوص حالهم، وينظروا لأنفسهم
قبل أن يقترب أجلهم ويفجأهم الموت وهم في غفلة معرضون؛
فلا يتمكنون حينئذ من استدراك الفارط!"

[الأعراف (185) / السعدي -رحمه الله-]


#آية_استوقفتني (7)


مريم بنت خالد 24-06-16 05:03 PM

’’ ... وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ‘‘
"فإن الإيمان يدعو إلى طاعة اللّه ورسوله،
كما أن من لم يطع اللّه ورسوله فليس بمؤمن."

[الأنفال (1) / السعدي -رحمه الله-]

#آية_استوقفتني (8)


مريم بنت خالد 24-06-16 05:04 PM

’’ ... أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ ۚ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ ‘‘
أرضيتم بحظ الدنيا والدّعة فيها عوضًا من نعيم الآخرة وما عند الله في جنانه؟
فما الذي يستمتع به المتمتعون في الدنيا من عيشها ولذَّاتها في نعيم الآخرة والكرامة التي أعدَّها الله لأوليائه وأهل طاعته إلا يسير.

فاطلبوا، أيها المؤمنون نعيم الآخرة وشرف الكرامة التي عند الله لأوليائه
بطاعتِه والمسارعة إلى الإجابة إلى أمره...

[التوبة (38) / الطبري -رحمه الله- (مُختصرًا)]


#آية_استوقفتني (9)


مريم بنت خالد 24-06-16 05:05 PM

’’ ... فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ ‘‘
" بالعلم بها، وفهمها، واعتقادها، والعمل بها، والرغبة في فعل الخير، والانكفاف عن فعل الشر.
{وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ} أي: يبشر بعضهم بعضًا بما منّ اللّه عليهم من آياته، والتوفيق لفهمها والعمل بها.
وهذا دال على انشراح صدورهم لآيات اللّه، وطمأنينة قلوبهم، وسرعة انقيادهم لما تحثهم عليه."

[التوبة (124) / السعدي -رحمه الله- في تفسيره]



#آية_استوقفتني (10)


مريم بنت خالد 24-06-16 05:06 PM

’’ ... وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ‘‘
"... وأعلمُ من رحمة الله وفرَجِه ما لا تعلمونه"

[يوسف (86) / التفسير المُيَسر]


#آية_استوقفتني (11)

مريم بنت خالد 24-06-16 05:08 PM

’’ ... وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ‘‘
"ويذكرهم بنعم الله ونقمه في أيامه،
إن في هذا التذكير بها لَدلالات لكل صبّار في الضراء والعسر والضيق،
شكور على السراء والنعمة.
وخصّهم بذلك لأنهم هم الذين يعتبرون بها ولا يغفلون عنها."

[إبراهيم (5) / التفسير المُيَسّر]



#آية_استوقفتني (12)


استوقفتني كثيرًا...

مريم بنت خالد 24-06-16 05:11 PM

’’ وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ.
لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ
.. ‘‘

" قد أوتيت النعمة العظمى
التي كل نعمة وإن عظمت فهي إليها حقيرة -وهي القرآن العظيم-؛
فعليك أن تستغني ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به من زخارف الدنيا وزينتها أصنافًا من الكفار متمنيًا لها؛ فإنه مستحقر بالإضافة إلى ما أوتيته.
وفي التعبير عما أوتوه بـ(المتاع) إنباء عن وشك زوالها عنهم."

[الحجر (87-88) / محمد جمال الدين القاسمي -رحمه الله-]

#آية_استوقفتني (13)


مريم بنت خالد 24-06-16 05:14 PM

’’ رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ
إِن تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا
‘‘
،
ربكم -تعالى- مطلع على ما أكنته سرائركم من خير وشر،
وهو لا ينظر إلى أعمالكم وأبدانكم وإنما ينظر إلى قلوبكم وما فيها من الخير والشر.
{إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ} بأن تكون إرادتكم ومقاصدكم دائرة على مرضاة الله ورغبتكم فيما يقربكم إليه
وليس في قلوبكم إرادات مستقرة لغير الله؛
{فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ} أي: الرجاعين إليه في جميع الأوقات {غَفُورًا}

فمن اطلع الله على قلبه وعلم أنه
ليس فيه إلا الإنابة إليه ومحبته ومحبة ما يقرب إليه؛ فإنه
-وإن جرى منه في بعض الأوقات ما هو مقتضى الطبائع البشرية-
فإن الله يعفو عنه ويغفر له الأمور العارضة غير المستقرة.

[الإسراء (25) / السعدي -رحمه الله- في تفسيره]


#آية_استوقفتني (14)


مريم بنت خالد 24-06-16 05:17 PM

’’ ... فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ ۚ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا ‘‘

فالزم طاعته واصبر نفسك على النفوذ لأمره ونهيه؛ تفز برضاه عنك.
فإنه الإله الذي لا مثل له ولا عدل ولا شبيه في جوده وكرمه وفضله.

[مريم (65) / ابن جرير الطبري -رحمه الله- (مختصرًا)]



#آية_استوقفتني (15)

مريم بنت خالد 24-06-16 05:19 PM

’’ لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ ‘‘
لقد أنزلنا إليكم هذا القرآن
فيه عزُّكم وشرفكم في الدنيا والآخرة إن تذكرتم به؛
أفلا تعقلون ما فَضَّلْتكم به على غيركم؟

[الأنبياء (10) / التفسير الميسر]


#آية_استوقفتني (16)

مريم بنت خالد 24-06-16 05:21 PM

’’ إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ ‘‘
ذكر -جل وعلا- في هذه الآية الكريمة أنه
جزى أولئك المؤمنين المستضعفين في الدنيا بالفوز بالجنة في الآخرة،
وقوله: "بما صبروا" أي: بسبب صبرهم في دار الدنيا، على أذى الكفار الذين اتخذوهم سخريَا، وعلى غير ذلك من امتثال أمر الله ، واجتناب نهيه.
وما دلت عليه هذه الآية الكريمة من أن أولئك المستضعفين الذين كان الكفار يستهزئون بهم جزاهم الله يوم القيامة الفوز بجنته ورضوانه؛
جاء مبينًا في مواضع أخر مع بيان أنهم يوم القيامة يهزؤون بالكفار ويضحكون منهم، والكفار في النار، والعياذ بالله

[المؤمنون (111) / أضواء البيان]


#آية_استوقفتني (17)

مريم بنت خالد 24-06-16 05:22 PM

’’ قَالُوا لَا ضَيْرَ ۖ إِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ ‘‘
والمعنى: لا ضرر علينا فيما ينالنا في الدنيا؛
لأنا ننقلب إلى ربنا في الآخرة مؤملين غفرانه.

[الشعراء (50) / زاد المسير]


#آية_استوقفتني (18)

مريم بنت خالد 24-06-16 05:23 PM

’’ .. لَوْلا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ‘‘
فإن العبد إذا أصابته مصيبة فصبر وثبت؛ ازداد بذلك إيمانه.
ودل ذلك على أن استمرار الجزع مع العبد دليل على ضعف إيمانه.

[القصص (10) / السعدي -رحمه الله- في تفسيره]


#آية_استوقفتني (19)

مريم بنت خالد 24-06-16 05:24 PM

’’ وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ‘‘

"وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب": إشارة إلى ازدراء الدنيا وتحقير شأنها،
وكونها في سرعة زوالها وتقضي أمرها كما يلهى ويلعب به الصبيان ثم يتفرقون عنه ولا ثمرة إلا التعب؛ ففي الحصر تشبيه بليغ.
"وإن الدار الآخرة لهي الحيوان" أي: دار الحياة الخالدة.
"لو كانوا يعلمون" أي: لم يؤثروا عليها الدنيا التي حياتها عارضة.

[العنكبوت (64) / محمد القاسمي -رحمه الله- (مختصرًا)]

#آية_استوقفتني (20)

مريم بنت خالد 24-06-16 05:40 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايان محمد حسين (المشاركة 571527)
بوركت يااخية وسلمت اناملك

آمين وإياكِ (http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon54.gif)
مرحبًا بكِ.

مريم بنت خالد 28-06-16 01:05 AM

’’ ... فاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ... ‘‘
فاسألوهن من وراء ستر؛ ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن
من الخواطر التي تعرض للرجال في أمر النساء، وللنساء في أمر الرجال؛
فالرؤية سبب الفتنة!

[الأحزاب (53) / التفسير المُيَسّر]


#آية_استوقفتني (21)

مريم بنت خالد 28-06-16 01:09 AM

’’ لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ ‘‘
يقول -تعالى ذكره-:
لمثل هذا الذي أعطيت هؤلاء المؤمنين من الكرامة في الآخرة، فليعمل في الدنيا لأنفسهم العاملون؛ ليدركوا ما أدرك هؤلاء بطاعة ربهم .
[الصافات (61) / ابن جرير الطبري -رحمه الله- ]

#آية_استوقفتني (22)

مريم بنت خالد 28-06-16 01:11 AM

’’ ... ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ‘‘
ذلكم الذي أنعم عليكم بهذه النعم هو ربكم؛

فتكاثر خيره وفضله وبركته، وتنزّه عمّا لا يليق به، وهو رب الخلائق أجمعين.
[غافر (64) / التفسير المُيسّر]

#آية_استوقفتني (23)

مريم بنت خالد 28-06-16 11:36 PM

’’ .. وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ ‘‘
يتجاوزون عن الذنب الذي أغضبهم ويكظمون الغيظ ويحلمون على من ظلمهم،
وخص الغضب بالغفران لأن استيلاءه على طبع الإنسان وغلبته عليه شديدة؛
فلا يغفر عند سورة الغضب إلا من شرح الله صدره وخصه بمزية الحلم.

[الشورى (37) / محمد بن علي الشوكاني -رحمه الله-]



#آية_استوقفتني (24)


مريم بنت خالد 01-07-16 12:04 AM

’’ تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ ‘‘
خلق الله السموات والأرض وما فيهما من الآيات العظيمة
عبرة يُتبصر بها مِن عمى الجهل,
وذكرى لكل عبد خاضع خائف وَجِل، رجَّاع إلى الله عز وجل.
[النجم (8) / التفسير المُيسر]

#آية_استوقفتني (25)

مريم بنت خالد 01-07-16 12:07 AM

’’ وَأنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى. وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى. ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى ‘‘
وأن ليس للإنسان إلا ثواب عمله الذي عمله.
وأن عمله سوف يرى يوم القيامة عيانًا. ثم يُعطى جزاء عمله تامًا غير منقوص.
[النجم (39-41) / المختصر في التفسير]


#آية_استوقفتني (26)

مريم بنت خالد 02-07-16 12:23 AM

"والَّذين تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْيُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا
وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ
"
(وهم الأنصار -رضي الله عنهم-)

الذين من جملة أوصافهم الجميلة أنهم
- يحبون من هاجر إليهم.
وهذا لمحبتهم لله ولرسوله، أحبوا أحبابه، وأحبوا من نصر دينه.

- لا يحسدون المهاجرين على ما آتاهم الله من فضله وخصهم به من الفضائل والمناقب الذين هم أهلها،
وهذا يدل على سلامة صدورهم، وانتفاء الغل والحقد والحسد عنها.

- الإيثار، وهو أكمل أنواع الجود، وهو الإيثار بمحاب النفس من الأموال وغيرها، وبذلها للغير مع الحاجة إليها، بل مع الضرورة والخصاصة، وهذا لا يكون إلا من خلق زكي، ومحبة لله -تعالى- مقدمة على محبة شهوات النفس ولذاتها،
"وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"
فإنه إذا وقي العبد شح نفسه؛
سمحت نفسه بأوامر الله ورسوله ففعلها طائعًا منقادًا، منشرحًا بها صدره،
وسمحت نفسه بترك ما نهى الله عنه، وإن كان محبوبا للنفس تدعو إليه وتطلع إليه.

[الحشر (9) / السعدي -رحمه الله- (بتصرّف واختصار)]

#آية_استوقفتني (27)

دعاء بنت وفقي 09-07-16 12:12 PM

جزاك الله خيرا

ليلى محمد 09-07-16 06:43 PM

رائعةجداp1s1
شكرا لك

سها أحمد 10-07-16 01:14 AM

بارك الله فيك أختي مريم
بقي ثلاث آيات .. في انتظارهنّ

مريم بنت خالد 11-07-16 09:42 PM

’’ وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا ‘‘
وإذا رأيت ما هنالك في الجنة؛
رأيت نعيمًا لا يمكن وصفه، ورأيت ملكًا لا يدانيه ملك.

[الإنسان (20) / المختصر في التفسير]

#آية_استوقفتني (28)

مريم بنت خالد 11-07-16 09:44 PM

’’ فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ ‘‘
إذا تفرغت من أشغالك ولم يبق في قلبك ما يعوقه؛ فاجتهد في العبادة والدعاء.

’’ وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ ‘‘
أعظِم الرغبة في إجابة دعائك وقبول دعواتك.
ولا تكن ممن إذا فرغوا لعبوا وأعرضوا عن ربهم وعن ذكره؛ فتكون من الخاسرين.

[الشرح (7-8) / السعدي -رحمه الله-]


#آية_استوقفتني (29)
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات .


الساعة الآن 02:32 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .