ملتقى طالبات العلم

ملتقى طالبات العلم (https://www.t-elm.net/moltaqa/index.php)
-   روضة السنة وعلومها (https://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=755)
-   -   ° ~ لطائف حديثيّة ~ ° (https://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=56335)

بُشريات 07-06-13 09:16 PM

° ~ لطائف حديثيّة ~ °
 

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

° ~ لطائف حديثيّة ~ °
° حديث الأسبوع °

~ حدثني محمد بن حاتم بن ميمون حدثنا بهز حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أبي رافع عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل يقول يوم القيامة: {يا ابن آدم مرضت فلم تعدني}، قال: يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال: {أما علمت أن عبدي فلاناً مرض فلم تعده أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده}! {يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني}، قال: يا رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين؟ قال: {أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي؟ يا ابن آدم استسقيتك فلم تسقني}، قال: يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين؟ قال: {استسقاك عبدي فلان فلم تسقه أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندي} [صحيح، أخرجه مسلم: كتاب البر والصلة والآداب – باب فضل عيادة المريض، حديث (2569)].

~ قوله عز وجل : {مرضت فلم تعدني}؛ قال : يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟ قال: {أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده}، قال العلماء: إنما أضاف المرض إليه سبحانه وتعالى، والمراد العبد تشريفا للعبد وتقريبا له. قالوا : ومعنى ( وجدتني عنده ) - ص 98 - أي وجدت ثوابي وكرامتي، ويدل عليه قوله تعالى في تمام الحديث : {لو أطعمته لوجدت ذلك عندي، لو أسقيته لوجدت ذلك عندي} أي ثوابه؛ والله أعلم" [ صحيح مسلم بشرح النووي » كتاب البر والصلة والآداب » باب فضل عيادة المريض].

° ~ قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "فَجَعَلَ جُوع عبده جُوعَه ، ومَرَضَه مَرَضَه ، لأن العبد مُوافِق لله فيما يحبه ويرضاه ويأمر به وينهى عنه ، وقد عُرِفَ أن الرب نفسه لا يجوع ولا يمرض" اهـ .

° وقال ابن القيم رحمه الله في قوله صلى الله عليه وسلم : "أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده ": وهذا أبلغ من قوله في الإطعام والإسقاء : "لَوَجَدَّتَ ذلك عندي" فهو سبحانه عند المبْتَلَى بالمرض رحمةً منه له وخيراً وقُرْباً منه لِكَسْرِ قَلْبِه بالمرض، فإنه عند المنكَسِرَةِ قلوبهم" اهـ .


https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...UK96fbkpY8WXnU

° همسة: في صحيح مسلم من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مِنْ أَشَدِّ أُمَّتِي لِي حُبًّا نَاسٌ يَكُونُونَ بَعْدِي، يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ رَآنِي بِأَهْلِهِ وَمَالِهِ).

"اللهم صل على محمد عبدك و رسولك كما صليت على إبراهيم و بارك على محمد و آل محمد كما باركت على إبراهيم و آل إبراهيم"

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


همتي للفردوس 07-06-13 09:37 PM

ما أشد حاجتنا لمثل هذا !!!

جعلك ربي مباركة أينما حللت أخية ،،،

أختك متابعة محبة ناصحة معينة لك بإذن الله:icony6::icony6:

بُشريات 09-06-13 11:33 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همتي للفردوس (المشاركة 470602)
ما أشد حاجتنا لمثل هذا !!!

جعلك ربي مباركة أينما حللت أخية ،،،

أختك متابعة محبة ناصحة معينة لك بإذن الله:icony6::icony6:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكِ الله أخيّتي وجزاكِ الله خيراً.:icony6:

أنتظر مشاركاتكِ وإرشاداتكِ أختي بارك الله فيكِ.

دمتِ طيّبة مباركة وحفظكِ المولى أختي الكريمة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

بُشريات 14-06-13 01:29 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


° ~ لطائف حديثيّة ~ °
° حديث الأسبوع °

~ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ: قَالَ اللهُ تَعَالَى: {يَا ابْنَ آَدَمَ إِنَّكَ مَا دَعَوتَنِيْ وَرَجَوتَنِيْ غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ مِنْكَ وَلا أُبَالِيْ، يَا ابْنَ آَدَمَ لَو بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ثُمَّ استَغْفَرْتَنِيْ غَفَرْتُ لَكَ، يَا ابْنَ آَدَمَ إِنَّكَ لَو أَتَيْتَنِيْ بِقِرَابِ الأَرْضِ خَطَايَا ثُمَّ لقِيْتَنِيْ لاَتُشْرِك بِيْ شَيْئَاً لأَتَيْتُكَ بِقِرَابِهَا مَغفِرَةً} [رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ: حَدِيْثٌ حَسَنٌ صَحَيْحٌ وصحَّحّهُ الألبانيّ].


~ اللّطيفة الأولى: {يَا ابْنَ آَدَمَ إِنَّكَ لَو أَتَيْتَنِيْ بِقِرَابِ الأَرْضِ خَطَايَا ثُمَّ لقِيْتَنِيْ لاَتُشْرِك بِيْ شَيْئَاً لأَتَيْتُكَ بِقِرَابِهَا مَغفِرَةً} وهذا لا شكّ من نعمة الله وفضله، بأن يأتي الإنسان ربه بملء الأرض خطايا ثم يأتيه عزّ وجل بقرابها مغفرة، وإلا فمقتضى العدل أن يعاقبه على الخطايا، لكنّه جلّ وعلا يقول بالعدل ويعطي بالفضل.

~ اللّطيفة الثانية: {مَا دَعَوتَنِيْ وَرَجَوتَنِي} يشمل دعاء العبادة ودعاء المسألة، ولكن لاحظ القيد في قوله: "وَرَجَوتَنِيْ" فلابد من هذا القيد، أي أن تكون داعياً لله راجياً إجابته، وأما أن تدعو الله بقلب غافل فأنت بعيد من الإجابة، فلابد من الدعاء والرجاء" اهـ .

° إشارة: كلمة (ابن) أو: (بني) أو ما أشبه ذلك إذا أضيفت إلى القبيلة أو إلى الأمة تشمل الذكور والإناث، وإذا أضيفت إلى شيء محصور فهي للذكور فقط، وهي هنا في الحديث مضافة إلى الأمة كلها، "يَا ابنَ آدَمَ" فيشمل الذكور والإناث.

|~ شرح الأربعين النووية للشيخ بن صالح العثيمين - رحمه الله - الحديث الثاني والأربعون ~|

https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...UK96fbkpY8WXnU

° همسة:
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (قيل: يا رسول الله، أيُّ النّاس أفضل؟ قال:(كل مخموم القلب، صدوق اللسان)، قيل: فما المخموم؟ قال: (هو التّقيّ النّقيّ لا إثم فيه ولا بغي، ولا غلّ ولا حسد) [رواه ابن ماجه بإسناد صحيح وصححه الألباني].

فاعفوا واصفحوا... {ألاّ تحبّون أن يغفر الله لكم}.

{
ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}

"اللهم صل على محمد عبدك و رسولك كما صليت على إبراهيم و بارك على محمد و آل محمد كما باركت على إبراهيم و آل إبراهيم"

سبحانك اللهم وبحمدك ، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك


بُشريات 30-08-13 03:23 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

° ~ لطائف حديثيّة ~ °
° حديث الأسبوع °

~ عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير» [رواه مسلم].

~ اللّطيفة : قيل: معناه متوكلون، وقيل: قلوبهم رقيقة. هذا الحديث أصل عظيم في التوكل. وحقيقته: هو الاعتماد على الله عز وجل في استجلاب المصالح ودفع المضار. قال سعيد بن جبير: "التوكل جماع الإيمان. واعلم أن التوكل لا ينافي السعي في الأسباب، فإن الطير تغدو في طلب رزقها". وقد قال الله تعالى: {وما من دآبة في الأرض إلا على الله ... رزقها} [هود (6) ] . قال يوسف بن أسباط: كان يقال: اعمل عمل رجل لا ينجيه إلا عمله، وتوكل توكل رجل لا يصيبه إلا ما كتب له. وفي حديث جابر عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، خذوا ما حل ودعوا ما حرم».

|~ شرح رياض الصالحين: الكلم الطيب ~|


https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...UK96fbkpY8WXnU

° همسة: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:(من صلّى عليَّ صلاةً، صلّى الله عليه بها عشراً) [رواه مسلم: 384].

"اللهم صل على محمد عبدك و رسولك كما صليت على إبراهيم و بارك على محمد و آل محمد كما باركت على إبراهيم و آل إبراهيم"

سبحانك اللهم وبحمدك ، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك

روضة صديق 30-08-13 08:40 PM

اللهم ارزقنا حسن التوكل عليك
جزاكِ الله خيرا

بُشريات 15-09-14 02:16 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روضة الأنوار (المشاركة 476169)
اللهم ارزقنا حسن التوكل عليك
جزاكِ الله خيرا

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم آمين.
وجزاكِ الله خيراً أختي الكريمة.

حياة ابراهيم 15-09-14 06:48 AM

ماشاء الله ..بشرك الله بمايسرك وجزاك عنا خيرا ...

إيمان أم نور 15-09-14 09:57 AM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اللهم بارِك :: مــا شاء الله كلمات من ذهب فكـــرة
جزاكِ الله خيرا أخـــتي بُـشريــات على هذا الطرح القَــيِّــم شكرا لك
[أسأل الله تعالى أن يبارِك فيك و يزيدكِ من فــضلــه]
||إنَّــه وَلِــيُّ ذلك و القادر عليه||

بُشريات 18-09-14 11:27 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتسامحة ابراهيم (المشاركة 524197)
ماشاء الله ..بشرك الله بمايسرك وجزاك عنا خيرا ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اللهم آمين.
وجزاكِ الله خيراً أختي المتسامحة وبارك الله فيك.

بُشريات 18-09-14 11:28 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام نور المهاجرة (المشاركة 524199)
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اللهم بارِك :: مــا شاء الله كلمات من ذهب فكـــرة
جزاكِ الله خيرا أخـــتي بُـشريــات على هذا الطرح القَــيِّــم شكرا لك
[أسأل الله تعالى أن يبارِك فيك و يزيدكِ من فــضلــه]
||إنَّــه وَلِــيُّ ذلك و القادر عليه||

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


اللهم آمين.
وجزاكِ الله خيراً أختي أم نور المهاجرة وبارك الله فيك وزادكِ من فضله.
http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/ah11.png

بُشريات 18-09-14 01:52 PM

تابع...
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة على الرحمة المهداة وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد

° ~ لطائف حديثيّة ~ °
° الحديث الأول°


عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ صُنِعَ إِلَيْهِ مَعْرُوفٌ فَقَالَ لِفَاعِلِهِ : جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا، فَقَدْ أَبْلَغَ فِي الثَّنَاءِ )

° اللطيفة :(فقد أبلغ في الثناء) ؛ يقول الشيخ ابن العثيمن - رحمه الله - : "
وذلك لأن الله تعالى إذا جزاه خيرا كان ذلك سعادة له في الدنيا والآخرة".

وقد ورد هذا الدعاء من قول النبي صلى الله عليه وسلم في سياق حديث طويل وفيه قوله : ( وَأَنتُم مَعشَرَ الأَنصَارِ ! فَجَزَاكُمُ اللَّهُ خَيرًا ، فَإِنَّكُم أَعِفَّةٌ صُبُرٌ ) [ رواه ابن حبان (7277) والحاكم (4/79) وقال : صحيح الإسناد . ووافقه الذهبي ، وقال الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (3096) : وهو كما قالا].

~ وقال صلّى الله عليه وسلم: (مَن صَنَعَ إِليكُم مَعرُوفًا فَكَافِئُوه ، فَإِن لَم تَجِدُوا مَا تُكَافِئُوا بِهِ فَادعُوا لَهُ حَتَّى تَرَوا أَنَّكُم قَد كَافَأتُمُوهُ)[صحيح أبي داوود:(1672)].


كما كانت هذه الجملة من الدعاء معتادة على ألسنة الصحابة رضوان الله عليهم : جاء في مصنف ابن أبي شيبة (5/322) : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : "لو يعلم أحدكم ما له في قوله لأخيه : جزاك الله خيرا ، لأَكثَرَ منها بعضكم لبعض" .

وهذا أسيد بن الحضير رضي الله عنه يقول لعائشة رضي الله عنها : ( جزاك الله خيرا ، فوالله ما نزل بك أمر قط إلا جعل الله لك منه مخرجا ، وجعل للمسلمين فيه بركة ) [رواه البخاري (336) ومسلم (367)].

وفي صحيح مسلم ( 1823 ) عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : (حضرت أبي حين أصيب فأثنوا عليه ، وقالوا : جزاك الله خيرا . فقال : راغب وراهب ) - أي راغب فيما عند الله من الثواب والرحمة ، وراهب مما عنده من العقوبة -.

https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...UK96fbkpY8WXnU
° ~ لطائف حديثيّة ~ °
° الحديث الثاني°


~ عن أنس بن مالك أن رجلا كان عند النبي صلى الله عليه وسلم فمر رجل، فقال: يا رسول الله: إني لأحب هذا، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أعلمته؟قال: لا، قال: أعلمه، قال: فلحقه، فقال: إني أحبك في الله! فقال: أحبك الله الذي أحببتني له) [صحيح سنن أبي داوود (333/4) حديث 5125].

~ قوله: (أعلمته) استفهام بحذف أداة الاستفهام؛ أي: أأعلمته، أو هل أعلمته.

° اللطيفة في قوله: (أحبك الله الذي أحببتني له) أي: لأجله، وهذا دعاء وليس إخباراً.

قال الخطابي رحمه الله: "معناه الحث على التودد والتآلف، وذلك أنه إذا أخبره أنه يحبه استمال بذلك قلبه، واجتلب به وُدّه".

https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...UK96fbkpY8WXnU

http://www.t-elm.net/moltaqa/images/icons/icon54.gif °| ~ همسة: قال صلّى الله عليه وسلّم: (دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به آمين ولك بمثل)[رواه مسلم].


سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد ألاّ إله إلّا أنت، نستغفرك ونتوب إليك

بُشريات 26-09-14 02:29 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة على الرحمة المهداة وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد

° ~ لطائف حديثيّة ~ °
° الحديث °


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ اللهَ تَعَالَى قَالَ: مَنْ عَادَى لِي وَلِيَّاً فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالحَرْبِ. وَمَا تَقَرَّبَ إِلِيَّ عَبْدِيْ بِشَيءٍ أَحَبَّ إِلِيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عَلَيْهِ. ولايَزَالُ عَبْدِيْ يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِيْ يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِيْ يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِيْ بِهَا. وَلَئِنْ سَأَلَنِيْ لأُعطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِيْ لأُعِيْذَنَّهُ) [رواه البخاري].




قوله: "مَنْ عَادَى لِي وَليَّاً" أي اتخذه عدواً له، ووليُّ الله عزّ وجل بيَّنه الله عزّ وجل في القرآن، فقال: (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ* الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ)[يونس:62-63].


° اللطيفة : قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله- :من كان مؤمناً تقياً كان لله وليَّاً أخذه من الآية: (الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ) [يونس:63] .


"فَقَدْ" هذا جواب الشرط "آذَنْتُهُ ِبالحَرْبِ" أي أعلنت عليه الحرب، وذلك لمعاداته أولياء الله.


"وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِيْ بِشَيءٍ أَحَبَّ إِلِيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عَلَيْهِ" ولكن الفرائض تختلف كما سنبين إن شاء الله في الفوائد، إنما جنس الفرائض أحب إلى الله من جنس النوافل.


~ اللطيفة الثانية: "وَلاَ يَزَالُ عَبْدِيْ يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ" لايزال:هذا من أفعال الاستمرار،أي أنه يستمر يتقرب إلى الله تعالى بالنوافل حتى يحبه الله عزّ وجل،و (حتى) هذه للغاية، فيكون من أحباب الله .


"فَإِذَا أَحْبَبتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِيْ يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِيْ يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِيْ بِهَا"



قوله: "كُنْتُ سَمْعَهُ" من المعلوم أن الحديث ليس على ظاهره، لأن سمع المخلوق حادث ومخلوق وبائن عن الله عزّ وجل، فما معناه إذن؟


~ اللطيفة الثالثة قيل: معناه أن الإنسان إذا كان وليّاً لله عزّ وجل وتذكر ولاية الله حفظ سمعه، فيكون سمعه تابعاً لما يرضي الله عزّ وجل.


وكذلك يقال في بصره، وفي: يده، وفي: رجله.


وقيل: المعنى أن الله يسدده في سمعه وبصره ويده ورجله، ويكون المعنى: أن يُوفّق هذا الإنسان فيما يسمع ويبصر ويمشي ويبطش. وهذا أقرب، أن المراد: تسديد الله تعالى العبد في هذه الجوارح.


~ اللطيف الرابعة: وقوله: "وَلَئِنْ سَأَلَنِيْ لأَعْطيَنَّهُ" هذه الجملة تضمنت شرطاً وقسماً، السابق فيهما القسم، ولهذا جاء الجواب للقسم دون الشرط، فقال: لأَعْطِيَنَّهُ .


~ اللطيفة الخامسة: "وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي" أي طلب مني أن أعيذه فأكون ملجأ له "لأعِيذَنَّهُ" فذكر السؤال به حصول المطلوب، والاستعاذة التي بها النجاة من المرهوب، وأخبر أنه سبحانه وتعالى يعطي هذا المتقرب إليه بالنوافل ماسأل، ويعيذه مما استعاذ.


~ شرح الشيخ ابن العثيمن - رحمه الله - ~


والله أعلم.
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/i...UK96fbkpY8WXnU


° همسة: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:(من صلّى عليَّ صلاةً، صلّى الله عليه بها عشراً) [رواه مسلم: 384].

"اللهم صل على محمد عبدك و رسولك كما صليت على إبراهيم و بارك على محمد و آل محمد كما باركت على إبراهيم و آل إبراهيم"

سبحانك اللهم وبحمدك ، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك


وصال خليفة 11-01-15 03:39 AM

جزاك الله خيرا
ونفع بك
المرجو إعادة وضع الموضوع


الساعة الآن 02:39 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .