ملتقى طالبات العلم

ملتقى طالبات العلم (https://www.t-elm.net/moltaqa/index.php)
-   ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ (https://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=195)
-   -   &&فوائد من دروس حلية طالب العلم&& (https://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=2881)

عابرة سبيل 30-03-07 02:42 PM

&&فوائد من دروس حلية طالب العلم&&
 
http://www.asmilies.com/smiliespic/FAWASEL/ff151.gif

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العلمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..

وبعد,,

فإن..

******( العلم صيد والكتابة قيد . وإذا ضاع القيد ذهب الصيد )*********

فهيا بنا أختي "طالبة العلم" نبدأ بتقييد الفوائد التي ننهلها من دراستنا لمتن"حلية طالب العلم"

والتي يشرف عليها الشيخ الدكتور(سليمان بن إبراهيم الحصين)-حفظه الله..

فهذا يساهم في حفظ العلم ورسوخه في الأذهان ،ويزيد من الحصيلة الفكرية لدى طالبة العلم..

نسأل الله للجميع العلم النافع والعمل الصالح


http://www.asmilies.com/smiliespic/FAWASEL/ff151.gif

شـروق 30-03-07 07:01 PM

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

حياك الله أخي الغالية عابرة سبيل و جزاك الله كل خير ..


أخوتي في الله أيتها الطالبات ...

لقد لا حظت في دورات سابقة و أنا معكن أيضا بأن قمنا بتلخيص الدرس كامل في هذه الصفحة.. و هذه الصفحة أعدت خصيصا لكتابة الفوائد فقط فأرجو التقيد بكتابة الفوائد حتى لا يكون الامر فوضويا و حتى تتمكن أي طالبة من مراجعة الفوائد بشكلها الصحيح
و من أحبت التلخيص و مراجعة الدرس كامل فقد أعدت صفحة مخصصة لذلك ..

فأرجو الالتزام وفقكن الله تعالى ...

عابرة سبيل 30-03-07 07:37 PM

جزاك الله خيرا أختي"زهراء" على هذا التنبيه..

وربما نطلع على هذا الموضوع القيم في تقييد الفوائد..قبل الشروع في الكتابه في هذه الصفحة..
http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=2265

فهناك فرق بين التلخيص وتقييد الفوائد..
بارك الله في الجميع..

أمة الخبير 01-04-07 10:24 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

جزاكن الله الجنة أخواتي الكريمات


أذكر بإذن الله أول فائدة ، حتى أترك الفرصة لأخواتي لكتابة فوائد أخرى .


الفائدة الأولى :

ابتدأ المؤلف بتقييد التاريخ :

وهذا فيه جزء من الآداب العملية لطالب العلم وهو الحرص على التاريخ والتقييد.

فعندما نقرأ كتابا فيستحسن تقييد تاريخ بدايتنا للقراءة ، وأيضا عندما ننتهي من القراءة أو إنجاز أو حفظ لمنظومة ما ونحو ذلك ، فيفضل التقييد لأن هذا يساعد على تحصيل فوائد مهمة جدا :)

أم يوسف و هبة 01-04-07 10:51 AM

السلام عليكم
اعتذر لقد قمت بلخبطة الامور فقمت بوضع بعض الفوائد في صفحة التلخيص لكن هذا بسسبب جهلي لانني احضر معكم اول دورة ولا اعرف انا هناك صفحة لتلخيص وصفحة للفوائد .
فعذرا مرة اخرى وساعيد النقاط التي كتبتها.
ساذكر بعض النقاط المختصرة ارجو من الله ان ينتفع بها. .
لقد اعطى الشيخ حفظه الله في الاخير بعض النقاط اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر
*تقيد التاريخ وهذا من اداب طالب العلم .
*الشيخ دقيق في الثوثيق اي انه يجب ذكر المصدر وهذا من باب الامانة العلمية.
*ابتدا بتفائل فتحدث عن الصحوة العلمية التي بتدات في العالم الاسلامي .
*ذكر مؤلفا له بعنوان التعالم.
*ذكره لسبب التاليف وهو من الامور التي يعنى بها المؤلف اي الهدف من الكتاب او الرسالة
.

شـروق 01-04-07 11:36 AM

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
حيااكن الله أخوتي في الله أمة الخبير و أم يوسف ,,,
لا بأس أختي الحبيبة أم يوسف لا عليك حصل خير
و جزاك الله كل خير أختي الغالية عابرة سبيل على هذا التوضيح

عابرة سبيل 01-04-07 11:18 PM

بارك الله فيكن أخواتي"أمة الخبير"
"أم يوسف"
"الزهراء"..

أمة الخبير 02-04-07 04:41 PM

تعديل حرف
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين

فائدة

حرص المؤلف - رحمه الله - في المقدمة ، على رفع الهمة وعلى التعزيز ، حيث رفع همة المقبلين على طلب العلم وعزز من رغبتهم في هذا الطلب وشدّ من عضدهم فيه .

وهكذا ينبغي لمن تصدى للتعليم والتربية والتوجيه من الرجال والنساء ، أن يحاول أن ينقل من أمامه إلى الإيجابية أكثر من السلبية وأن يغذي فيهم الجوانب الرائعة والجميلة التي يشاهدها ويمكن أ ن يأتي بما يريد علاجه من أخطاء أو سلبيات بأسلوب غير مباشر .

الكلمة الطيبة 02-04-07 08:11 PM



ورد22

ما شاء اللع عليكم اخوتى واحبتى فى الله

انا متابعة معكم وفقكم الله

شكرا جزيلا غاليتى

ام يوسف وامة الخبير

جعله الله فى ميزان حسناتكم

شكرا عابرة سبيل والزهراء على هذا التنظيم

جزيتم خيرا

شـروق 02-04-07 09:51 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,,,



أخواتي الغاليات ,,,,أمة الخبير ,,,أم يوسف ,,,الكلمة الطيبة ...ما شاااء الله عنكن أخواتي و جزاكن الرحمن كل خير ........


من تعطيني تعريفاً موجزاً حول كلمة حلية..؟؟؟؟و ما هي المواضع التي وردت فيها كلمة الحلية من كتاب الله تعالى ..؟؟؟

قال تعالى { أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ } [ الزخرف/18]ماالمراد بالحلية هنا؟؟؟و هل في هذه الآية ذم للمرأة ؟؟؟


هاتي دليل من كتاب الله عزوجل بأن الزينة للرجال جائزة ..؟؟؟

و ما هي الزينة المنهي عنها بالنسبة للرجال ..؟؟؟؟

من تجاوب ....:)...أم أجيب أنا ...


هدهد 02-04-07 11:19 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله أخواتي الفاضلات..
سأحاول الإجابة

أَوَمَنْ يُنَشَّأُ
أَيْ يُرَبَّى وَيَشِبّ . وَالنُّشُوء : التَّرْبِيَة ;
أَيْ يُرَبَّى وَيُكَبِّر فِي الْحِلْيَة
فِي الْحِلْيَةِ
أَيْ فِي الزِّينَة . قَالَ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره : هُنَّ الْجَوَارِي زِيّهنَّ غَيْر زِيّ الرِّجَال . قَالَ مُجَاهِد : رُخِّصَ لِلنِّسَاءِ فِي الذَّهَب وَالْحَرِير
وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ
أَيْ فِي الْمُجَادَلَة وَالإِدلاء بِالْحُجَّةِ
وَمَعْنَى الآيَة : أَيُضَافُ إِلَى اللَّه مَنْ هَذَا وَصْفه ! أَيْ لا يَجُوز ذَلِكَ . وَقِيلَ : الْمُنَشَّأ فِي الْحِلْيَة أَصْنَامهمْ الَّتِي صَاغُوهَا مِنْ ذَهَب وَفِضَّة وَحَلَّوْهَا
وليس في هذا تنقيص أو مذمة للمرأة .. لانه ما ذكر في الآية هو في واقع الأمر حاصل من استعمالها للزينة وإنما كان القصد ضرب للمثال فيما ينسبونه لأنفسهم من ولد وفيما ينسبونه من بنت لله عز وجل بهدف تنقيصهم لحقه .. سبحانه وتعالى عما يصفون

هاتي دليل من كتاب الله عزوجل بأن الزينة للرجال جائزة ..؟؟؟

يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا ولا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ المسرفين
قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ


و ما هي الزينة المنهي عنها بالنسبة للرجال ..؟؟؟؟

نهي الرجال في لبس الزينة التي أحلت لهم في الجنة وهي الذهب والحرير

أمة الخبير 04-04-07 09:36 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين

فائدة


عند رغبتك في تأليف كتاب أو رسالة او بحث ... فمن الضروري وضع أهداف وأسباب لتحقيق ذلك


فهذه أمور اعتنى بها أهل العلم حديثا وقديما

والمصنف - رحمه الله - كان هدفه من تأليف كتابه *-* حلية طالب العلم *-*

أن يحذر طلاب العلم من الوقوع في المساوئ والأخطاء بسبب جهلهم بالآداب التي ينبغي لهم أن يتحلو بها .

أم نهيلة 05-04-07 02:51 PM

فوائد مستقاة من الدرس الثاني
 
بسم الله الرحمان الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين


إليكم بعض الفوائد التي استطعت تدوينها

**********************************

ما معنى الحديث الفرد؟
الحديث الفرد: أي الغريب، و يكون كذلك إذا انفرد برواية الحديث رجل واجد، و هذا لا يعني أنه ضعيف.

**********************************

ما الفرق بين رياء الشرك و رياء الإخلاص؟
رياء الشرك أن يكون العمل في أصله لغير الله عز و جل، أو أن نشرك مع الله غيره.
و رياء الإخلاص أن يكون العمل في أصله لله عز و جل ثم يطرأ عليه الرياء فيما بعد. فإن دفع هذه النية الطارئة لم يضره، أما إن بقيت حبط العمل. و يبقى له أصل النية.

**********************************

ما الفرق بين الرياء و السمعة؟
الرياء: مشتق من الرؤية، و يكون في الأفعال التي ترى و تشاهد.
نحو: الصلاة، الصدقة، الحج...إلخ
و السمعة: مشتقة من السمع، و تتعلق بالأفعال التي تسمع بالأذن.
نحو: الدعوة إلى الله عز و جل، الاستغفار، قراءة القرآن، الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، الوعظ... إلخ

**********************************

يكون أجر المرء على قدر ما خلص من نيته.

**********************************

دعاء لمن خاف على نفسه الرياء: "اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئا أعلمه، و أستغفرك لما لا أعلمه"
إذا داوم المرء على الدعاء، فإن ذلك حري، بإذن الله عز و جل، أن يعصمه من الرياء

**********************************


إذا أخطأت في شيء فأرجو أن تصححن لي بارك الله فيكن و جازاكن خير الجزاء

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الهام بوسلامة 05-04-07 03:17 PM

بارك الله فيك ام نهيلة
وقد استفدت ايضا :ان علينا استحظار النيات في كل الاعمال
"لاتحقرن من المعروف شيئا"

شقيقة الرجال 05-04-07 04:06 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تتمة لما ذكرت أختي نهيلة في الحديث الفرد أو الغريب:
الحديث الفرد هو الذي رواه راو واحد في احد طبقاته.
وحديث عمر رضي الله عنه: "انما الاعمال بالنيات" تطرقت له الغرابة في طبقاته الأربع الأول.
و لأهمية الحديث اعتنى به العلماء ومنهم من افرده بالتصيف، وقدوصدر به الامام البخاري صحيحه، وذكره في ست مواضع بألفاظ مختلفة.

شقيقة الرجال 05-04-07 04:23 PM

فائدة:
اذا خالط العمل نية غير الرياء، مثل: أن يخالط نية طلب العلم التكسب فهل هذا يترتب عليه فساد النية ومن ثم احباط العمل؟
الصحيح التفرقة بين أمرين:
الاول:اذا كان قصده طلب العلم، وقصد المنفعة الدنيوة طارئ، فلو فقد استمر في الطلبن كمن منع من التوظيف ومع ذلك استمر في الطلب و التحصيل، فهذا نيته خالصة
و الثاني:
من يدخل لارادة الدنيا، فان قيل له لن تتوظف توقف عن طلب العلم، فهذا غرضه الدنيا.
سئل الامام احمد عن التاجر والمستاجر...الذين يحضرون الجهاد ثم يتنفعون...فقال رحمه الله:" أجرهم على قدر ما يخلص من نياتهم في غزواتهم، ولا يكونون كمن جاهد بماله ونفسه ولم يخالطه معه غيره
"
فائدة:
اذا عمل المؤمن عمل و اخلص فيه لله ثم مدح به وبلغه ذلك فسر به وأعجب فهل هذا يقدح في اخلاصه؟
الامر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
:"تلك عاجل بشرى المؤمن"
لان الاصل هو الاخلاص، والاعجاب بالمدح جاء تبعا للعمل .
والافضل ان لا يفرح الانسان بالمدح كثيرا، لانه بذلك كمن أخذ جزاؤه في الدنيا، كما في الحديث
:" فكيف وقد قيل" لمن جاهد ليقال شجاع ومن تعلم ليقال عالم ومن انفق ليقال جواد.

عابرة سبيل 06-04-07 11:42 PM

بارك الله فيكن أخواتي ورفع الله قدركن..

الطالبة 07-04-07 12:15 AM

خبايا الزوايا
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتي الكريمات...

فكـــرة هذا الموضوع أشبه بما يكون بكشف خبايا زوايا الدرس

مثلا بالتعريف بكتاب احال له المؤلف او الشيخ الشارح _حفظهما الله _
أو بوضع روابط لكتاب...
هذا ما يدور بذهني مبدئيا...
واريد منكن التكرم بالمشاركة والاضافة جزاكن الله خيرا...

كشف خبايا الدرس الاول( من تفريغ الدرس الأول )

أما بالنسبة للرجل فلا يقال له ذلك والحلية أيضاً كما جاء في كتاب العين وغيره قال الحلية تحليتك وجه الرجل إذا وصفته _ وهذا أيضاً معنى بديع وجميل يناسب عنوان الكتاب يقول الحلية تحليتك وجه الرجل . فالمراد به وصفك له فعندما تقول . صف لي فلان ؟ فتصف فتقول أنت الآن حلية وجهه فلان بمعنى وصفتهُ كأن هذه الآداب التي ذكرها الشيخ هي الصفات التي ينبغي أن تتصف وان تتخلق بها ، إذاً الحلية كما جاء في المقتضب للمبرد الصفة لكل ما كان فعلاً له أو فعلاً فيه قال في المقتضب فكل ما كان من هذا فعلاً له أو فعلاً فيه فقد صار حليةً له وهذا هو مقصود الشيخ حفظه الله من قوله حليه
وبالنسبة لضبط الكلمة حليه بالكسر .. قال ابن البريد حلية الرجل صورته بكسر الحاء لاغير .


كتاب المقتضب للمبرد
http://www.almeshkat.net/books/open....t=16&book=1451

كتاب العين
http://www.almeshkat.net/books/open....t=16&book=1115



رزقني واياكن العلم النافع والعمل الصالح

شـروق 07-04-07 09:40 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم

أخواتي الكريمات...

هدهد ....جزاك الله كل خير ...و ان شاء الله تعالى سأجيب عن السؤال الأول

أمة الخبير ,,أم نهيلة ,,إلهام ,,شقيقة الرجال ,,جزاكن الله كل خير و بورك في جهودكن

الطالبة ,,ما شاء الله ,, فكرة موفقة إن شاء الله تعالى

........................


قبل أن أنتقل للدرس الثاني أجيب عن السؤال في الدرس الاول ........


ما هي المواضع التي وردت فيها كلمة الحلية من كتاب الله تعالى ..؟؟؟



وردت الحلية في كتاب الله عز وجل في مواضع متعددة منها :



1-قولة تعالى وحلوا وقد وردت في موضعاً واحد في قوله تعالى { وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً } [ الإنسان/21]

و معناها هنا زينه تعطى لهؤلاء

2-وردت كلمة يحلون ثلاث مرات في سورة الكهف { يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً .......... الآية } [ الكهف/31]

3-أيضاً في سورة الحج {يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } [ الحج/23]

4-وأيضاً سورة فاطر { جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } [ فاطر/33]


نلاحظ في المواضع الأربعة سواء في حلو أو يحلون أن الحلية وردت في زينة الآخرة ( كلها في الجنة )
وهذه الحلية التي وردت تتعلق بالأساور من فضة والذهب واللباس فهذا يدل على أن الحلية هي الزينة الظاهرة


5-و وردت في سورة فاطر{ أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ } [ الزخرف/18]

6-قول ربنا سبحانه وتعالى { وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ َ } [ الرعد/17] فالمراد بالحلية هنا الذهب والفضة فالذهب والفضة هو الذي يوقد عليه النار حتى يخلص من الشوائب

7-أيضاً من الآيات الواردة في كلمة حليه قول ربنا سبحانه وتعالى { لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا } [ النحل/14]

فالمراد بالحلية هنا التي تستخرج من البحر (وتستخرجوا أي من البحر ) اللؤلؤ والمرجان أيضاً هذا من الزينة الخاصة بالنساء

8- من الآيات التي وردت في كلمة حليه لفظ حليهم { وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِن بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَّهُ خُوَارٌ َ} [ الأعراف/148]
فالمقصود بالحلي هنا الذهب




شـروق 07-04-07 09:55 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم ,,,,



إذا عمل المؤمن أو المؤمنه عمل لله سبحانه تعالى ثم ألقى الله سبحانه و تعالى له القبول بين الناس

فأثنوا عليه و مدحوه ففرح و استبشر و لكنه لم يقصد ذلك....



فهل هذا قدح في إخلاصه ؟؟؟؟

لا ...

بل تلك عاجل بشرى المؤمن



و لكن ما الفرق بين المرائي و المخلص في مثل هذه المسألة ؟؟؟

المرائي 000 قصد المدح و أراده و سعى اليه .

المخلص 000 لم يقصده و لمن جاءه تبعاً .


لذا إختلفت الحالة

~~~~~~~~~~~~~~~~~~

مما يشوب النية حب الظهور ...

فما معنى حب الظهور ؟؟؟

أي حب المدح و البروز و الاشتهار

لذا قال أهل العلم " حب الظهور يقصم الظهور "

فإن صرف الله تعالى عنك الظهور فهذه نعمة من الله تعالى عليك ..

فإنه أصلح لقلبك و أفضل لعملك ...

و إن ابتليت بالظهور و أنت لم تقصده فكن على حذر فكم من عامل ذهبت نيته من وراء الناس



و جزاكن الله كل خير

محبة 07-04-07 04:28 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله

اني والله احبكم في الله

فوائد:

ما اجمل طلب العلم ولكن يجب على طالبة العلم ان تؤدب نفسها قبل البدء بطلب العلم

وكما ذكر لنا الشيخ الفاضل هناك 15 ادبا يجب ان تتحلى به طالبة العلم ومن اهمها الاخلاص لله في طلب العلم لانه حريه عليه ان يكون على بينه وان تخلص النية في جميع اعمالها الظاهرة والباطنة

قطـــوف دانيــــة 07-04-07 05:35 PM

فوائد من الدرس الثاني


قال صلى الله عليه وسلّم : ( من تعلَّم علماً مما يُبتغى به وجه الله عزَّ وجل لا يتعلَّمه إلاَّ ليصيب به عَرَضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة ـ يعني ريحها ـ يوم القيامة )
نأخذ من هذا الحديث فوائد عظيمة تحدث عنها الشيخ حفظه الله
1)ان الرياء في العمل والمضاهه بها والمفاخرة أو حب الظهور تفسد عمل صاحبها
2)مهما كان عمل الإنسان حتى لو كان كبيراً وكثيراً إذا خالطه شي من الرياء أفسده وعكس ذلك قد يرى الإنسان أنَّ العمل بسيط ، لكن خالط من العمل الإخلاص الشيء الكثير
مثال ذلك قصه الرجل الذي ادخله الله الجنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لقد رأيت رجلاً يتقلَّب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين )
فبعمل بسيط أخلصه لله ربِّ العالمين كان سبباً في دخوله الجنة
فالأعمال تتفاضل بتفاضل ما في القلوب من الإيمان والإجلال
عكس ذلك نجد أن أداء الطاعة بدون إخلاص وصدق مع الله لا قيمة لها ولا ثواب لها عليها بل صاحبها معرَّض للوعيد الشديد وإن كانت هذه الطاعة من الأعمال العظام كطلب العلم الشرعي وغيره من وجُوه الخير كما جاء في حديث أبو هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلَم يقول : ( إنَّ أول الناس يُقضى يوم القيامة عليه رجلٌ اُستشهد فأُتي به فعرَّفه نعمته فعرفها ، قال : فما عملت فيها ؟! قال : قاتلت فيك حتى اُستشهدت ، قال : كذبت ، ولكنك قاتلت ليقال جرئ و لقد قيل ، ثم أُمر به فسحب على وجهه حتى أُلقي في النار
وآخر تعلَّم العلم وعلَّمه ، وقرأ القرآن . فأُتي به فعرَّفه الله بنعمته عليه فعرفها ، قال : فما عملت ؟! قال : تعلَّمت العلم وعلَّمته وقرأت فيك القرآن ، قال : كذبت .ولكن تعلَّمت ليقال عالم و قارئ و قد قيل ، ثم يؤمر به فيُسحب على وجهه في النار فيُلقى فيها.............)

فنعوذ بالله من ذلك
من اجل ذلك كان الصحابة وسلفنا الصالح يجاهدونا أنفسهم خوفاً من أن يخالط أعمالهم الرياء أو تشوبها شائبة الشرك

الحوووور 07-04-07 09:30 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما شاء وتبارك الرحمن ..

جزاكن الرحمن جناته

نسأله الإخلاص في القول والعمل ...آآآآآآآمين

أمة الخبير 08-04-07 07:08 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين


قيل : زلة العالم مضروب لها الطبل

فما معنى : *-* زلة *-*

الزلة هي المسألة المخالفة للفتوى العامة ، يعني أن يأتي العالم بمسألة محل اتفاق بين أهل العلم ، ويخالف إجماعهم ، ويظهر بقول مخالف لهم إما تحليلا أو تحريما ، ويكون مقصوده ليس هو الحق والدليل والبحث عنه ، وإنما يريد فقط أن يشتهر بين الناس بأنه أفتى بما يخالف غيره .

فإن قصد بهذه الزلة الشهرة فقد ضلّ .

وإن وقع فيها خطأ وبدون قصد ، فعليه أن يستغفر ويرجع إلى الله .


بوركتن :)

اختكم فى الله 09-04-07 01:47 PM

السلام عليكم .بارك الله فيكم جميعا اخواتى فى الله فوائد رائعة
اقيد فائدة
ال صلى الله عليه وسلّم : ( من تعلَّم علماً مما يُبتغى به وجه الله عزَّ وجل لا يتعلَّمه إلاَّ ليصيب به عَرَضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة ـ يعني ريحها ـ يوم القيامة )

اذن لابد من الاخلاص فى طلب العلم انة خالص لوجة الله
اسال الله ان يرزقنا الاخلاص فى القول والعمل وان ينفعنا بما علمنا وان يعلمنا ماجهلنا

شـروق 09-04-07 02:56 PM

جزاكن الله كل خير أخواتي الغاليات ...

و أحبك الذي أحببتنا من أجله يا محبة

بوووركتن ....:)

إشراقة النور 10-04-07 08:47 PM

فوائد من الدرس الثاني
1- الفرق بين رياء الشرك و رياء الإخلاص
حيث أن في رياء الشرك يكون العمل في أصله لغير الله عز و جل فيشرك معه غيره أما رياء الإخلاص يكون العمل في أصله لله ثم يطرأ عليه الرياء كمحبة المدح و الثناء فإن دفع هذه النية الطارئة لم تضره و إلا و قع في رياء الإخلاص و حبط عمله و يبقى له أصل النية و هي التي يثاب عليها.
2- الفرق بين الرياء و السمعة
الرياء مشتق من الرؤية فيكون في الأعمال التي ترى و تشاهد مثل الصلاة و الصدقة و الجهاد و الحج.
السمعة تتعلق بلأفعال التي تسمع بالأذن مثل الاستغفار و قراءة القرآن و الدعوة إلى اللهو الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر.
علينا:
*الدعاء و الاستعانة بالله سبحانه و تعالى ليرزقنا الإخلاص ومن الأدعية (اللهن إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئا أعلمه و أستغفرك لما لا أعلمه)
*أن نعتدل في المدح و الثناء و لا يكون في وجه الشخص.
*الحذر من المدح و الثناء و مقاومة الفرح به فقد يكون هذا هو ثوابك تأخذه في الدنيا.

الباحثة عن الحق 11-04-07 02:30 PM

قال سفيان الثوري : { كنت اوتيت فهم القرآن فلما قبلت الصره سُلبته}

المقصود بالصرة : المال

قبل الصره في أش شئ...؟قبل الصره علي التعليم مكافأه علي الوعظ والإرشاد

ولذلك يروي عن بعض أهل العلم تمنعهم في هذا الباب

لماذا لما قبل الصره سُلب لأن النفس في هذه الحاله أصبحت تتطلع إلي صرة ثانيه وثالثة ورابعه وخامسه , ففقدت الإخلاص في هذه الحاله ,,, وفهم القرآن لابد فيه من قلب صافٍ نقي ...

وفي هذا يقول أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه وأرضاه :- لوصفت قلوبنا ما شبعت من كلام الله .

إذا أُهدي إلي ّ شئ هل أقبله أم لا...؟!

إذا كانت الهديه من الطالب نفسه للشيخ فلا يجوز له أن يقبل هذه الهديه , لأنها جزء من الهديه علي العمل الشرعي والعباده ,

أما إذا كان بين الطالب والمعلم صله وعلاقه قويه خارج العلم خارج التعليم , فتكون الهديه هنا ليست متعلقه بالعلم فلا بأس أما إذا كانت الهديه لأجل العلم فلا يجوز له أن يقبل هذه الهديه ,,,


وقد ثبت عن نبينا صلي الله عليه وسلم عندما أهدي إلي أحد الصحابه قوس
بسبب تعليمه القرآن لغيره نهاه الرسول صلي الله عليه وسلم عن قبوله وأخبره ان هذا القوس من النار .

وهو ما رواه أبو داود (3416) عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ : عَلَّمْتُ نَاسًا مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ الْكِتَابَ وَالْقُرْآنَ ، فَأَهْدَى إِلَيَّ رَجُلٌ مِنْهُمْ قَوْسًا ، فَقُلْتُ : لَيْسَتْ بِمَالٍ ، وَأَرْمِي عَنْهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، لآتِيَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلأَسْأَلَنَّهُ ، فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، رَجُلٌ أَهْدَى إِلَيَّ قَوْسًا مِمَّنْ كُنْتُ أُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْقُرْآنَ ، وَلَيْسَتْ بِمَالٍ وَأَرْمِي عَنْهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، قَالَ : إِنْ كُنْتَ تُحِبُّ أَنْ تُطَوَّقَ طَوْقًا مِنْ نَارٍ فَاقْبَلْهَا ). وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

إكرام 12-04-07 02:03 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
حال22
ما شاء الله اخواتي الكريمات ما تركتم لنا شيئا نقوله كل فوائد الدرس الاول و الثاني مقيدة جزاكن الله كل خير و جعل كل كلمة في ميزان حسناتكم

إكرام 12-04-07 02:12 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
فوائد الدرس الثالث
ان شاء الله اقوم بتقييد بعض فوائد الدرس الثالث التي كتبتها
الادب الثاني : كن على جادة السلف الصالح
* معنى السلف: هم الصحابة و من جاء بعدهم و اتبع سبيلهم.
الحذر من تسمية نفسك "بالسلفي" و ذلك لما فيه من تزكية النفس و المدح و التفرقة بين المسلمين ، فليس لنا اسم ننتسب اليه غير الاسلام لقوله تعالى في اخر سورة الحج:" ملة ابيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل و في هذا ليكون الرسول عليكم شهيدا و تكونوا شهداء على الناس"
* من هم السلف: هم اهل السنة المشتغلون بكلام الله و بكلام رسول الله صلى الله عليه و سلم تعلما و تعليما.
* يجوز وصف الانسان بالسلفي لقول الذهبي رحمه الله:" و صح عن الدارقطنى أنه قال: ما شيء ابغض الي من علم الكلام. قلت: لم يدخل الرجل ابدا في علم الكلام و لا الجدال و لا خاض في ذلك بل كان سلفيا"
و الله اعلم

شقيقة الرجال 12-04-07 02:12 PM

بعض فوائد الدرس الثالث من الحلية:

*عرف الشيخ بكر أبو زيد بالسلف الصالح وهم:
الصحابة ومن اقتفى أثرهم في كل أبواب الدين، هذا يعني أنهم ليسوا طائفة مخصوصة.

قوله المصنف "كن سلفيا" لها صورتان:
1-الانتساب للسلفية بالاسم كقول المرء: سلفي، أثري..او نحوه
2-أن يكون سلفيا بالحقيقة وإن ترك الانتساب بالاسم.
فقوله "كن سلفيا" يعني على الحقيقة وليس بالاسم والصورة فقط ، مع اجتناب التعصب للاسم لما فيه من تفرقة ومدح.


* تعريف السلف:
السلف هم أهل السنة المشتغلون بكلام الله تعالى وبسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، المعرضون عن كلام الناس.

*يستفاد من نقل الامام الذهبي لكلام الدارقطني رحمهما الله تعالى:جواز قول المسلم: أنا سلفي.

أم عبيد الله 14-04-07 12:25 AM

السلام عليكم
لم أدخل هذا الموضوع من قبل لذا سوف أسجل الفوائد من الدرس ا؟لأول و الثانى
أولا:- الفرق بين رياء الشرك و رياء الإخلاص
و كما سبق قد فصلته الأخوات
و أهمية ذلك أن معرفة الفرق تعيننا على ضبط أعمالنا فالعمل الصحيح يجب أن يكون
1_خالصا
2_موافقا للسنه


ثانيا:كيف نعالج الإخلاص إذا طرأ عليه الرياء ...؟
بذل الجهد في الإخلاص - شديد الخوف من نواقضه، عظيم الافتقار والالتجاء إلي الله سبحانه
و من ذلك أهمية الإستعانه بالله عزو جل فالعلم فضل من الله لا يهدى لعاصى

ثالثا:يترتب على ترك هذه الآداب الوقوع في الكبر أو الغرور والعُجب وهذا داء قاتل إذا ابتلي بها طالب العلم قتله وصرعه في بداية أمره

أم عبيد الله 14-04-07 01:52 AM

فوائد من الدرس الثالث
1_معنى السلفى
و أنه لا يستحب أن يقول الفرد منا عن نفسه أنه سلفلى لأن فى هذا تزكيه

2_الفرق بين الخوف و الخشيه

3_ تعريف العالم
المقصود ليس العالم بالأحكام والمسسائل و أنما العالم بالله و أسمائه وصفاته
و أن المعنى المقصود من العلماء فى قول الله تعالى
(إنما يخشى الله ن عباده العلماء)د
المقصود العالم عن طريق التفكر و التدبر لأن هذه العباده هى التى تورث الخشيه
و على العالم أن جمع بين العلم و التأمل ليحصل الخشيه


إجابة الأسئله
كيف نحصل الخشيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟
1_أن يستوى العمل فى السر والعلن
2_الورع فى الغيب
3_الإعراض عن مفسدات القلوب(الغيبه من إعظم مفسدات القلوب)
4_التعلق بالآخره و أن نأخذ من الدنيا بقدر ما نحتاج فقط
5_التأمل فى خلق الله عز و جل

أمة الخبير 14-04-07 09:48 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


فائدة من الدرس الثالث :


مما يدل على الخشية :

اعتناء طالب العلم بالظاهر والباطن .

إظهار السنة بالعمل بها والدعوة إليها.

أن يكون طالب العلم دالا إلى الله لا إلى نفسه .

أن يعمل طالب العلم بما يعلم .



والحمد لله رب العالمين

اختكم فى الله 14-04-07 03:49 PM

اسال الله ان يجمعنا فى جنتة كما جمعنا على طاعتة
اسجل فائدة من الدرس الثالث

عرف الشيخ بكر أبو زيد بالسلف الصالح وهم:
الصحابة ومن اقتفى أثرهم في كل أبواب الدين، هذا يعني أنهم ليسوا طائفة مخصوصة.

ومن دلائل الخشية
أن يعمل طالب العلم بما يعلم .
التعلق بالآخره و أن نأخذ من الدنيا بقدر ما نحتاج فقط اى الزهد فيها
أن يستوى العمل فى السر والعلن
الابتعاد عن كل مايفسد القلب كاغيبة والنميمة

أم عبيد الله 15-04-07 03:51 AM

السلام عليكم
تعلقا على الدرس الثانى
فى نقطة التسميع ( السمعه)
ذكر الشيخ سيد حسين العفانى فى تعطير الأنفاس أن التسميع قسمان :
1_تسميع الصادقين و هو:
أن يعمل الطاعه خالصه لله ثم يظهرها و سمع بها ل ليعظموه و يوقروه
و هذا محرم
و قد جاء فى الحديث :(من سمع سمع الله به و من راءى راءى الله به)

2_تسميع الكاذبين و هو:
أن يقول صليت ولم يصلى ،زكيت ولم يزكى
و هذا أشد ذنبا من الأول إذ أنه يأثم على التسميع و زاد عليه إثم الكذب فيأتى بمعصيتين قبيحتين

المصدر : شرح الحليه للشيخ بن العثيمين بتحقيق هانى الحاج
و هذا تعليق المحقق

شـروق 15-04-07 10:11 AM

فوائد من الدرس الثالث
 
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين

و عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته,,,حياااكن الله اخواتي الغاليات ...و بوووورك في جهودكن


:) :) :)


و لآن دوري في تسجيل بعض الفوائد ...من الدرس الثالث ,,,

أبدأ ان شاء الله تعالى بتسجيل هذه الفائدة ...


الخوف يختلف عن الخشية و الدليل قوله تعالى " و لقد أوحينا الى موسى أن أسر بعبادي فاضرب لهم

طريقاً في البحر يبساً لا تخاف دركاً لا تخشى " سورة طه


جمع ربنا تبارك و تعالى بين الخوف و الخشية في هذه الآية و هذا دليل على أن هناك فرق بينهما ...

و قد فرق أهل العلم بينهما و من ذلك قول الراغب في المفردات حيث قال ( الخشية خوف يشوبه

تعظيم ,,,و أكثر ما يكون ذلك بعلم بما يخشى منه )

لذلك خص العلماء بها ,,,قال تعالى " إنما يخشى الله من عباده العلماء "

فالخوف أعم و أشمل من الخشية فقد يخاف الانسان و لا يعلم من لماذا ....و هذا قول حسن

للراغب رحمه الله تعالى ...

و من باب الفائدة أيضا ,,,,

* أن كلمة الخشية وردت في كتاب الله تعالى حوالي 48 - 50 مرة و هذه تصلح

لأن تكون بحثاً ...

* و الخشية الحقيقية هي خشية الغيب ...فخشية الغيب أعظم و أشد من العلانية

قال تعالى " إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة و أجر كبير "

سورة الملك


و فقكن الله أخواتي الغاليات و0ر0د
*
*
*

الباحثة عن الحق 17-04-07 10:38 PM


فائدة آخري في الدرس الثالث :)


ما معنى قول الشيخ حفظه الله كن سلفياً ؟

هناك صورتان لهذا –

الصورة الأولى الانتساب بالاسم فيذكر اسمه الذي يكنى به ثم بعد ذلك يقول السلفي أو يقول الأثري .

الصورة الثانية أن يكون سلفياً بالحقيقة وإن ترك الانتساب إليهم بالاسم وهذا هو المقصود فإذا معنى قول الشيخ كن سلفياً أي بالحقيقة لا بالصورة وذلك بالإتباع .. ...

ينبغي هنا أن نحذر من التعصب للاسم فهناك جماعات ربما تنتسب إلى هذا الاسم السلف أو السلفية ويقع منهم التعصب المذموم والولاء المذموم إذاً ينبغي أن يكون طالب العلم سلفياً بالحقيقة لا بالصورة وذلك بالإتباع والحذر من التعصب للاسم والتفريط في المسمى

احذر من تسميت نفسك بالسلفي لماذا ؟

أولا :-لما فيه من التزكية والمدح
ثانياً :- لما فيه من التفرقة وقد قال الله عز وجل :- { إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا....}

وكيف تكون التفرقة ؛ أنت إذا انتسبت إنما تنتسب لأشخاص وإفراد بأعيانهم ,,, وتقول أنا شيخي فلان السلفي فانا مثله سلفي قالل ربنا سبحانه وتعال { إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ......} ...


وفي سورة الحج في آخر أية منها ذكر ربنا سبحانه وتعالى أيه عظيمه وكون هذه الآية تذكر في سورة الحج فيها دلاله على إن الناس في اجتماعهم للحج وتكاثرهم واختلافهم وتعدد أوطانهم واختلاف طبائعهم وانتمائهم نجد في هذه السورة في أخرها يقول ربنا سبحانه وتعالي :- { مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا ......} , فإذاًً ليس لنا اسماً ننتسب إليه إلا صفة الإسلام فقط ,,,,

وأيضا نبينا صلي الله عليه وسلم أُمر أن يقول :-
{ قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين
* قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين * لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ..} ,,




لكن من الفوائد التي أراد الشيخ أن ينبه عليها ؛جواز وصف الإنسان بأنه سلفي
لأنه قال كن سلفياً ، والدليل على هذا : هو ما ذكره الذهبي في ترجمتة للدارقطني عندما قال :صح عن الدارقطني أنه قال ما شيء أبغض إليّ من علم الكلام ، فدافع عنه وقال لم يدخل الرجل أبداُ في علم الكلام ولا الجدال ، ولا خاض في ذلك، بل كان سلفياً .


إذاً هذا هو الشاهد أن الرجل لا بأس أن يمدح وأن يثني علية بأنه سلفي بمعنى أنه متبع للسلف مقتدي بهم ، أما كوني أنا أفتخر بذلك و أمدح نفسي به و أعلنه للناس بأني سلفي فإن هذا قد يدخل في باب التزكية والله تعالى أعلم .

سليمة 18-04-07 01:49 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معذرة تأخرت قليلا ولكن سأتابع معكم باذن الله من البداية

فائدة من الدرس الأول
أن هناك آداب خاصة بطالب العلم وهناك آداب خاصه بالمفتى وآداب خاصه بالقاضى وحملة القرآن وحملة السنة
-وهذه الآداب ليس بينهما فرق فى الآداب الا فى بعض الخصوصيات فقط
-كل هذه الآداب ينبغى أن تكون قائمة على الشرع والدين
**وهذه الآداب تنقسم الى قسمين 1-آداب شرعية
2-آداب يراعى فيها العرف

الآداب الشرعية
من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
والدلالة علة مشروعيتها ووجوب التأدب بها

الآداب التى يراعى فيها العرف
فالعرف يختلف من بلد لأخر
فمثلا ما يكون فى بلد حسنا وخلقا جيدا يكون غيره خلاف ذلك

وذكر الشيخ أيضا أن هذه الأداب درجات صاعدة الى السنة فالوجوب لأنها دلائل شرعية
وتلركها آفات هابطه بالنسان من الكراهه للتحريم

وكذلك من هذه الآداب ماهو عام وما هو خاص
عام ***لجميع المسلمين يجب أن يتأدبوا ويتخلقوا به
خاص***لطالب العلم
أى أشياء تليق بطالب العلم أن يفعلها بينما غيره قد يتجوز عنه لكن لا تليق بطالب العلم

سليمة 21-04-07 03:12 PM

فائدة من الدرس الثانى
طرق دفع الرياء
1-شدة الالتجاء والافتقار الى الله عز وجل
2-مداومة الدعاء له
(اللهم انى أعوذ بك أن أشرك بك شيئا أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه )
3-بذل الجهد فى الاخلاص

وان داوم الانسان على هذا وعلى دعاء الله فان ذلك أجدى باذن الله أن يعصمه الله من الرياء

**وهناك أمران آخران فى المديح والثناء
الأول -أن نعتدل فى المدح والثناء فلا نبلغ حتى لا نؤذى غيرنا بكثرة ما نمدح ونثنى عليه خاصة عندما يكون فى وجهه
الثانى -ينبغى لمن مدح أن لا يفرح بهذا المدح بل عليه أن يحذر وأن يراجع نفسه وأن يتق الله عز وجل فقد يكون هذا المدح هو جزاؤه وثوابه فى الدنيا
كما فى الحديث الصحيح
(كيف وقد قيل ....)يعنى قيل أنك عالم قيل أنك قارىء قيل أنك مؤثر فى الناس فركنت الى ذلك ورضيت به فعلينا الحذر وتقوى الله


الساعة الآن 10:12 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .