ملتقى طالبات العلم

ملتقى طالبات العلم (https://www.t-elm.net/moltaqa/index.php)
-   قسم الحفظ (https://www.t-elm.net/moltaqa/forumdisplay.php?f=213)
-   -   صفحة الأختين "محبة العلم & زهرة" لحفظ متن ثلاثة الأصول (https://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=10064)

مسلمة لله 04-12-07 10:59 PM

صفحة الأختين "محبة العلم & زهرة" لحفظ متن ثلاثة الأصول
 
p1s2

الحبيبتان "محبة العلم & زهرة "

تلك صفحتكما إن شاء الله لحفظ متن ثلاثة الأصول وأدلتها للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .

رابط المتن

هنا

والتقسبم للمتن تقسيم تقريبي للتيسير والأمر لكما .

جعلكما الله خير رفيقتين على درب الحق .

وبالله التوفيق

...

مروة عاشور 05-12-07 08:43 AM

مقدمة الأصول الثلاثة مقدمة شاملة جامعة تشتمل على ثلاثة موضوعات من الموضوعات المهمة جداً :
الموضوع الأول: بدأه المصنف رحمه الله بقوله
( اعلم -رحمك الله- أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل
: الأولى : هي العلم، وهي معرفة الله -تبارك وتعالى- ومعرفة نبيه -صلى الله عليه وسلم- ومعرفة دين الإسلام .


الثانية : العمل به ، أي العمل بالعلم .
الثالثة : الدعوة إليه .
الرابعة : الصبر على الأذى فيه( سورة العصركاملة)

قال البخاري في باب العلم قبل القول والعمل
قال تعالي (فاعلم انه لا اله إلا الله واستغفر لذنبك)
فبدا بالعلم قبل القول ولعمل



2- ( اعلم- رحمك الله- أنه يجب على كل مسلم ومسلمة، تعلم هذه المسائل الثلاث، والعمل بهن
( المسألة الأولى : أن الله –تعالى- خلقنا، ورزقنا، ولم يتركنا هملا، وأرسل إلينا رسولاً، فمن أطاعه دخل الجنة، ومن عصاه دخل النار )
والدليل (إنا آرسلنا إليكم رسولا شاهدا عليكم كما أرسلنا إلي فرعون رسولا
فعصى فرعون الرسول فاخذناه أخذا وبيلا
)


( المسألة الثانية : أن الله –تعالى- لا يرضى أن يشرك معه أحد في عبادته لا ملك مقرب، ولا نبي مرسل ) .
(وان المساجد لله فلا تدعو مع الله احدا)


( المسألة الثالثة : أن من أطاع الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ووحد الله –تعالى- لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله، ولو كان أقرب قريب ) .

(لاتجد قوما يؤمنون بالله واليوم الأخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كان أبائهم أو أبنائهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه اولئك حزب الله الا إن حزب الله هم المفلحون)





:)

مُحبة العلم 05-12-07 08:32 PM

أختي الحبيبة مسلمة لله

جزاك الله خيراً

و لكِ مثل دعائك



مرحباً يا زهرة

ما هذا النشاط ما شاء الله

مُحبة العلم 05-12-07 08:37 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهــرة (المشاركة 62688)
مقدمة الأصول الثلاثة مقدمة شاملة جامعة تشتمل على ثلاثة موضوعات من الموضوعات المهمة جداً :
الموضوع الأول: بدأه المصنف رحمه الله بقوله
( اعلم -رحمك الله- أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل
: الأولى : هي العلم، وهي (هو)معرفة الله -تبارك وتعالى- ومعرفة نبيه -صلى الله عليه وسلم- ومعرفة دين الإسلام بالأدلة.


الثانية : العمل به ، أي العمل بالعلم .
الثالثة : الدعوة إليه .
الرابعة : الصبر على الأذى فيه( سورة العصركاملة)

قال الشافعي رحمه الله تعالى: "لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم"

قال البخاري في باب العلم قبل القول والعمل
قال تعالي (فاعلم انه لا اله إلا الله واستغفر لذنبك)
فبدا بالعلم قبل القول ولعمل



2- ( اعلم- رحمك الله- أنه يجب على كل مسلم ومسلمة، تعلم هذه المسائل الثلاث، والعمل بهن
( المسألة الأولى : أن الله –تعالى- خلقنا، ورزقنا، ولم يتركنا هملا، و(بل)أرسل إلينا رسولاً، فمن أطاعه دخل الجنة، ومن عصاه دخل النار )
والدليل (إنا آرسلنا إليكم رسولا شاهدا عليكم كما أرسلنا إلي فرعون رسولا
فعصى فرعون الرسول فاخذناه أخذا وبيلا
)


( المسألة الثانية : أن الله –تعالى- لا يرضى أن يشرك معه أحد في عبادته لا ملك مقرب، ولا نبي مرسل ) .
(وان المساجد لله فلا تدعو مع الله احدا)


( المسألة الثالثة : أن من أطاع الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ووحد الله –تعالى- لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله، ولو كان أقرب قريب ) .

(لاتجد قوما يؤمنون بالله واليوم الأخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كان أبائهم أو أبنائهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه اولئك حزب الله الا إن حزب الله هم المفلحون)





:)





ما شاء الله
ممتاز

الاجابات الصحيحة باللون الأزرق

أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك

مروة عاشور 05-12-07 08:44 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك رفيقتي الحبيبه
نسأل الله الاخلاص والثبات

مُحبة العلم 05-12-07 08:50 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلم رحمك الله أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل:
الأولى: العلم، و هو معرفة الله تعالى و معرفة نبيه، و معرفة دين الإسلام بالأدلة

الثانية: العمل به

الثالثة: الدعوة إليه

الرابعة: الصبر على الأذى فيه

و الدليل قوله تعالى: "و العصر إن اإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر"

قال الشافعي رحمه الله تعالى: "لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم"

و قال البخاري رحمه الله تعالى: (باب العلم قبل القول و العمل)
فبدأ بالعلم قبل القول و العمل

------------------------------------------

اعلم رحمك الله تعالى أنه يجب على كل مسلم و مسلمة تعلم هذه المسائل الثلاث و العمل بهن:

الأولى: أن الله خلقنا و رزقنا و لم يتركنا هملاً، بل أرسل إلينا رسولاً فمن أطاعه دخل الجنة و من عصاه دخل النار
و الدليل قوله تعالى: "إنا أرسلنا إليكم رسول كما أرلنا إلى فرعون رسولا، فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذاً و بيلاً"

الثانية: أن الله لا يرضى أن يشرك معه أحد في عبادته لا ملك مقرب و لا نبي مرسل
و الدليل قوله تعالى: "و ان المساجد لله فلا تدعو مع الله أحداً"

الثالثة: أن من آمن بالرسول و حد الله لا يجوز لله موالاة من حاد الله و رسوله و لو كان أقرب قريب
و الدليل قوله تعالى: "لا تجد قوماً يؤمنون بالله و رسوله يوادون من حاد الله و رسوله و لو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم، أولئك كتب في قلوبهم اإيمان و أيدهم بروح منه، و يدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها، رضي الله عنهم و رضوا عنه، أولئك هم حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون"

مُحبة العلم 09-12-07 10:09 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلم-أرشدك الله لطاعته- أن الحنيفية ملة إبراهيم أن تعبد الله وحده مخلصاً له الدين
و بذلك أمر الله جميع الناس و خلقهم لها، كما قال تعالى: "و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون"

و معنى يعبدون: يوحدون

و اعظم ما أمر الله به التوحيد و هو: إفراد الله بالعبادة

و أعظم ما نهى عنه الشرك: و هو دعوة غيره معه
و الدليل قوله تعالى: "واعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا"

فإذا قيل لك: ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها؟

فقل: معرفة الإنسان ربه و دينه و نبيه محمداً صلى الله عليه و سلم



الأصل الأول
معرفة الرب

فإذا قيل لك: من ربك؟

فقل: ربي الله الذي رباني و ربى جميع العالمين بنعمه، و هو معبودي ليس لي معبود سواه
و الدليل قوله تعالى: الحمد لله رب العالمين

و كل ما سوى الله عالم و أنا واحد من ذلك العالم

مُحبة العلم 10-12-07 08:52 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

أختي الحبيبة زهرة
أين أنت افتقدتك!!

فإذا قيل لك: بما عرفت ربك؟
فقل: بآياته و مخلوقاته، و من آياته الليل و النهار و الشمس و القمر و السماوات السبع و الأرضون السبع و من فيهن و ما بينهما

و الدليل قوله تعالى: "و من آياته الليل و النهار و الشمس و القمر لا تسجدوا للشمس و لا للقمر و اسجدول لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون"
و قوله تعالى: "إن ربكم الله الذي خلق السماوات و الأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش، يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا، و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بأمره، ألا له الخلق و الأمر نبارك الله رب العالمين"

و الرب: هو المعبود
و الدليل قوله تعالى: " يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم و الذين من قبلكم لعلكم تتقون، الذي جعل لكم الرض فراشاً و السماء بناءاً و أنزل من السماء ماءً فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم، فلا تجعلوا لله أنداداً إن كنتم إياه تعبدون"
قال ابن كثير رحمه الله تعالى: الخالق لهذا الأشياء هو المستحق للعبادة

مُحبة العلم 12-12-07 09:04 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

(5)


و أنواع العبادة التي أمر الله بها مثل الإسلام و الإيمان و الإحسان
و منه: الدعاء، و الخوف و الرجاء، و التوكل، و الرغبة و الرهبة، و الخشوع و الخشية، و الإنابة، و الاستعانة و الاستعاذة و الاستغاثة، والذبح و النذر، و غير ذلك من أنواع العبادة التي أمر الله بها، كلها لله تعالى
و الدليل: "و أن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحداً"
فمن صرف منها شيئاً لغير الله فهو مشرك كافر
و الدليل قوله تعالى: "و من يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه، إنه لا يفلح الكافرون"


و في الحديث: "الدعاء مخ العبادة"
و الدليل قوله تعالى: "و قال ربكم ادعوني استجب لكم، إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين"

و دليل الخوف: قوله تعالى "فلا تخافوهم و خافون إن كنتم مؤمنين"

و دليل الرجاء: قوله تعالى: "فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً و لا يشرك بعبادة ربه أحداً"

مروة عاشور 12-12-07 09:47 AM

أعتذر أخيتي علي التأخير سامحيني وأنا أيضا إفتقدك لا حرمت صحبتك
وأفتقد أيضا الحبيبه مسلمه بارك الله في الجميع:)






اعلم أرشد الله لطاعته أن الحنيفية ملة إبراهيم أن تعبد الله وحده مخلصا له الدين وبذلك أمر جميع الناس وخلقهم لها كما قال تعالى : وما خلقت الجن والإنس الا ليعبدون ))الذاريات56 ومعنى يعبدون يوحدون . وأعظم ما أمر الله به هو التوحيد وهو إفراد الله بالعبادة والدليل
قوله تعالى : {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا}النساء36


فإذا قيل لك ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها ؟
فقل معرفة العبد ربه ودينه ونبيه محمدا صلى الله عليه وسلم



الأصل الأول : معرفة الرب
فإذا قيل لك من ربك ؟ فقل ربي الله الذي رباني وربي جميع العالمين بنعمه وهو معبودي وليس لي معبود سواه والدليل قوله تعالى :الحمد لله رب العالمين }الفاتحة2

و كل ما سوى الله عالم و أنا واحد من ذلك العالم
فإذا قيل بم عرفت ربك ؟
بآياته ومخلوقاته ، ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر ، من مخلوقاته السماوات السبع والأرضون السبع ومن فيهن وما بينهما . والدليل قوله تعالى)( "و من آياته الليل و النهار و الشمس و القمر لا تسجدوا للشمس و لا للقمر و اسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون)
و قوله تعالى: "إن ربكم الله الذي خلق السماوات و الأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش، يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا، و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بأمره، ألا له الخلق و الأمر نبارك الله رب العالمين)الأعراف: 54
والرب هو المعبود
والدليل قوله تعالي)
(يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم و الذين من قبلكم لعلكم تتقون، الذي جعل لكم الأرض فراشاً و السماء بناءاً و أنزل من السماء ماءً فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم، فلا تجعلوا لله أنداداً إن كنتم إياه تعبدون)البقرة: 21، 22].
;;قال ابن كثير : الخالق لهذه الأشياء هو المستحق للعبادة

مروة عاشور 12-12-07 10:11 AM

(5)
و أنواع العبادة التي أمر الله بها مثل الإسلام و الإيمان و الإحسان
منه: الدعاء، و الخوف و الرجاء، و التوكل، و الرغبة و الرهبة، و الخشوع و الخشية، و الإنابة، و الاستعانة و الاستعاذة و الاستغاثة، والذبح و النذر، و غير ذلك من أنواع العبادة التي أمر الله بها، كلها لله تعالى

و الدليل: "و أن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحداً" الجن: 18
فمن صرف منها شيئاً لغير الله فهو مشرك كافر
و الدليل قوله تعالى: "و من يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه، إنه لا يفلح الكافرون"
المؤمنون: 117




و في الحديث: "الدعاء مخ العبادة"
و الدليل قوله تعالى: "و قال ربكم ادعوني استجب لكم، إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين"غافر: 60].

و دليل الخوف: قوله تعالى "فلا تخافوهم و خافون إن كنتم مؤمنين"



و دليل الرجاء: قوله تعالى: "فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً و لا يشرك بعبادة ربه أحداً"الكهف: 110]


مروة عاشور 12-12-07 10:42 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
(6)
التوكل علي الله
ودليل (ومن يتوكل علي الله فهو حسبه) الطلاق: 3

ودليل الخشوع والرغبه والرهبه( (إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين)
ودليل الخشيه (فلا تخشوهم وأخشوني)

ودليل( الإنابه( وأنيبوا إلي ربكم)
(ودليل الإستعانه(إياك نعبد وإياك نستعين) وفي الحديث وإذا إستعنت فاستعن بالله;

ودليل الإستعاذه )(قل أعوذ برب الناس &قل أعوذ برب الفلق)
ودليل الإستغاذه (إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم)

ودليل الذبح(قل إن صلاتي ونسكي ومحياي لله رب العالمين0
وفي الحديث لعن الله من ذبح لغير الله
ودليل النذر (يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا

بارك الله فيك محبه بانتظارك

مروة عاشور 13-12-07 10:26 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
الأصل الثاني:)
معرفة دين الإسلام بالأدله
وهو;الإستسلام لله بالتوحيد والإنقيادله بالطاعه والبراءة من الشرك وأهله وهو ثلاث مراتب;
(1) الإسلام
(2) الإيمان
)3) والإحسان وكل مرتبة لها أركان
المرتبه الأولي الإسلام;
فأركان الإسلام خمسه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت الحرام
ودليل الشهاده قول الله تعالي(شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكه وأولوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم)ومعناه لا معبود بحق إلا الله(لا إله)نافيا ما يعبد من دون الله)(إلا الله)مثبتا العباده لله وحده لا شريك له في عبادته وملكه
وتفسيرها(قوله تعالي قل يا أهل الكتاب تعالوا إلي كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلاالله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعض أربابا من دون الله فإ ن تولوا فقولوا أشهدوا بأنا مسلمون)آل عمران 64

مُحبة العلم 13-12-07 10:58 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

كيف حالك يا زهرة؟

لا لا لا .......ما شاء الله لا قوة إلا بالله
يعني تغيبين يومين ثم تأتي تسبقين
ما اتفقنا على هذا (:


(6)

و دليل التوكل قوله تعالى: "و على الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين" و قوله: "و من يتوكل على الله فهو حسبه"

و دليل الرغبة و الرهبة و الخشوع قوله تعالى: "إنهم كانوا يسارعون في الخيرات و يدعوننا رغباً و رهباً و كانوا لنا خاشعين"

و دليل الخشية قوله تعالى: "فلا تخشوهم و اخشون إن كنتم مؤمنين"

و دليل الانابة قوله تعالى: "و أنيبوا إلى ربكم و أسلموا له"

و دليل الاستعانة قوله تعالى: "إياك نعبد و إياك نستعين"
و في الحديث: "و إذا استعنت فاستعن يالله"

و دليل الاستعاذة قوله تعالى: "قل أعوذ برب الفلق" و "قل أعوذ برب الناس"

و دليل الاستغاثة قوله تعالى: "إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم"

و دليل الذبح قوله تعالى: "قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم ديناً قيماً ملة إبراهيم حنيفا مسلما و ما كان من المشركين* قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين* لا شريك له و بذلك أمرت و أنا أول المسلمين"
و من السنة: "لعن الله من ذبح لغير الله"

و دليل النذر قوله تعالى: "يوفون بالنذر و يخافون يوماً كلن شره مستطيراً"

مروة عاشور 13-12-07 11:07 AM

حبيبتي محبه
أسأل الله ألا يحرمني صحبتك
أحمد الله بأن من عليا بصحبتكن جميعا

مُحبة العلم 14-12-07 08:13 PM

زهرة
أعتذر عن التسميع اليوم
و إلى ما بعد العيد
لانشغالي
و عدم تواجدي بالمنزل

فاسمحي أن نكمل بعد العيد

و جزاك الله خيراً

مروة عاشور 14-12-07 09:53 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وأنت بخير رفيقتي الحبيبه
الله المستعان
بارك الله فيك

مُحبة العلم 30-12-07 09:07 AM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اشتقت لهذا الجمع الطيب

هل أنت مستعدة يا رفيقتي؟



بسم الله الرحمن الرحيم

الأصل الثاني معرفة دين الإسلام بالأدلة
و هو الاستسلام لله بالتوحيد، و الانقياد له بالطاعة، و البراءة من الشرك و أهله
و هو ثلاث مراتب: الإسلام و الإيمان و الإحسان

المرتبة الأولى الإسلام:
فأركان الإسلام خمسة: شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله، و إقام الصلاة، و إيتاء الزكاة، و صوم رمضان، و حج بيت الله الحرام

فدليل الشهادة قوله تعالى: "شهد الله أنه لا إله إلا هو و الملائكة و أولوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم"

و معناها: لا معبود بحق إلا الله و حد النفي من الاثبات
لا إله: نافياً جميع ما يعبد من دون الله
إلا الله: مثبتاً العبادة لله وحده لا شريك له في عبادته كما أنه لا شريك له ملكه

و تفسيرها الذي يوضحها قوله تعالى: "و إذ قال إبراهيم لأبيه و قومه إنني براء مما تعبدون إلا الذي فطرني فإنه سيهدين و جعلها كلمة باقة في عقبه لعلهم يرجعون"
و قوله تعالى: "قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا و بينكم ألا نعبد إلا الله و لا نشرك به شيئاً و لا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله، فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون"

مروة عاشور 30-12-07 09:47 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ونحن اشتفنا لك محبة العلم الحبيبة

8)))))))))
ودليل شهادة أن محمد رسول الله((لقد جائكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكنم بالمؤمنين رؤوف رحيم))

ومعنى شهادة أن محمد رسول الله طاعته فيما أمر وتصديقه فيما أخبر واجتناب ما نهى عنه وألا يعبدوا الله الا بما شرع..
ودليل الصلاة والزكاة وتفسير التوحيد قوله تعالى(وا أمروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة))

ودليل الصيام ((يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)
ودليل الحج (( ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فان الله غنى عن العالمين))

مروة عاشور 30-12-07 09:55 AM

المرتبة الثانية الايمان
وهو بضع وسبعون شعبة فأعلاها قول لا اله الا الله وأدناها اماطة الاذى عن الطريق والحياء شعبة من
الايمان
و أركانه ستة كما فى الحديث (أن تؤمن بالله وملا ئكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره))
والدليل على هذه الاركان الستة((ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر ولكن البر
من أمن بالله واليوم الاخر والملا ئكة والكتاب والنبيين))

ودليل القدر ((انا كل شئ خلقناه بقدر))

مُحبة العلم 31-12-07 07:26 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

(8)

و دليل شهادة أن محمدًا رسول الله قوله تعالى: "لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم"

و معنى شهادة أن محمداً رسول الله: طاعته فيما أمر، و تصديقه فيما أخبر و اجتناب ما نهى عنه و زجر و ألا يُعبد الله إلا بما شرع.

و دليل الصلاة و الزكاة و تفسير التوحيد قوله تعالى: "و ما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء و يقيموا الصلاة و يؤتوا الزكاة و ذلك دين القيمة"

و دليل الصيام قوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"

و دليل الحج قوله تعالى: "و لله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً و من كفر فإن الله غني عن العالمين"


الساعة الآن 07:18 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .