المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدرس الثاني في فقه الحج


أم اليمان
21-11-07, 03:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أختي طالبة العلم


بين يديك الدرس الثاني من دروس شرح فقه الحج
لفضيلة الشيخ سليمان اللهيميد -حفظه الله تعالى-



رابط الدرس الثاني (http://www.almotaqeen.net/mktba/lectures.php?action=play&&id=270&&cat=39)




أعانك الله وسدد خطاك

ناديا علي
21-11-07, 07:24 PM
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

فائدة متفق عليها: متى يجوز للمرأة السفر لوحدها؟

-الكافرة تسلم في دار الحرب فيجوز أن تسافر إلى بلاد المسلمين
-الأسيرة التي تخلصت من الكفار
-المرأة انقطعت من الرفقة

أوصى الشيخ حفظه الله بتدوين مسائل الخلاف

ذكر منها-

الاختلاف فيمن أدى فريضة الحج من قبل، هل عليه الإحرام إذا مر بالميقات؟

القول الأول: يجب عليه الإحرام إذا مر بالميقات
القول الثاني: لا يجب عليه الإحرام إذا أدى فريضة الحج والدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة ، ولأهل نجد قرن المنازل ، ولأهل اليمن يلملم ، هن لهن ، ولكل آت أتى عليهن من غيرهم ، ممن أراد الحج والعمرة . رواه البخاري ، فوجه الشاهد أنه حدد من أراد الحج والعمرة وليس من مر بالميقات. والدليل الثاني قوله صلى الله عليه و سل : الحج مرة فما زاد فهو تتطوع. فلم يزد "من مر بالإحرام. وهذا القول هو الراجخ.

فوائد متفرقة:

-ليس جدة ميقات إلا لأهلها، أو لمن نوى هناك
-ذو الحليفة ميقات أهل المدينة
-قال ابن تيمية: ما يرويه العامة أن عليا قاتل الجن هناك فعو كذب موضوع ولم يقاتل الصحابة أحدا من الجن -وهذه قاعدة.

الاختلاف في الاشتراط

القول الأول: أنه سنة مطلقة وهذا مذهب الشافعي والحنابلة ووافقهم ابن حزم
القول الثاني: أنه ليس مشروعا مطلقا وكان ابن عمر رضي الله عنه ينكره والنبي صلى الله عليه و سلم لم يفعله ولم يعلمه للصحابة رضي الله عنهم
القول الثالث: هو للإنسان المريض الذي يخشى أن لا يستطيع الإكمال وذهب إلى هذا القول شيخ الإسلام بن تميمية وهو الصحيح والدليل ما روته عائشة رضي الله عنه : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضباعة بنت الزبير فقال لها : ( لعلك أردت الحج ) . قالت : والله لا أجدني إلا وجعة ، فقال لها : ( حجي واشترطي ، قولي : اللهم محلي حيث حبستني ) متفق ليه. فعلمه إياها النبي صلى الله عليه و سلم لسبب.

فائدة في الاشتراط:

قال ابن عثيمين رحمه الله تعالى : إذا اشترط من غير مرض فإن الاشتراط لا ينفعه.

إيمان مصطفى عمر
22-11-07, 07:40 AM
مسائل الإنابة

1"-أن النائب لا تجوز حجته عن غيره إلا بعد أن يحج عن نفسه:

لحديث ابن عباس رضي الله عنهما :
(أن النبي سمع رجلاً يقول: لبيك عن شبرمة، قال: من شبرمة؟ قال: أخ لي، قال: حججت عن نفسك؟ قال: لا،
قال: حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة) رواه أبو داود.
هذا الحديث مختلف فيه ورجح بعض الائمة وقفه
:أي موقوف على ابن عباس ليس مرفوع الى النبي

ولكن ما يدل عليه هو الصحيح وان كان ضعيفا مرفوع الى النبي صلى الله عليه وسلم
وذلك لاسباب ثلاثة:
1" انه قول صحابي لا يعرف له مخالف
2"لانه الاصل أي الانسان يحج عن نفسه قبل ان يحج عن غيره
3"لم يعرف في عهد الصحابة ولا في عهد التابعين ان يسقط المرء عن غيره وهو لم يحج عن نفسه

2"-لو حج النائب ولم يحج عن نفسه، فإنه تكون الحجة لهذا الرجل الذي حج. ويرد النفقة على من وكله.

3"إذا أقام نائباً لا بد أن يكون ممن يجزئه الحج ولو حج عن نفسه.

4"-فلا يصح أن يكون الصبي نائباً.


5"-يجوز أن ينوب الرجل عن المرأة، والمرأة عن الرجل:

قال ابن قدامة: (في قول عامة أهل العلم). لحديث المرأة الخثعمية السابق.

6"-المشهور من المذهب أنه يجب أن يحج النائب من حيث وجبت على المستنيب.
فإن كان من أهل المدينة وجب أن يقيم النائب، فلو أقام نائباً من جدة لم يصح.
لكن هذا القول ضعيف.
والصحيح أنه لا يلزمه أن يقيم من يحج عنه من مكانه، لأن الطريق ليس مقصوداً لذاته.

7"-قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:لا يجوز للإنسان إذا أعطي حجاً أن يقيم غيره مقامه إلا بعد مراجعة صاحبه، أو إذا قيل له خذ هذه الدراهم أعطها من تراه صالحاً، أما إذا عقد معه على أنه هو الذي سيحج فإنه لا يجوز أن يعطيها غيره، لأن هذا ربما يختار رجلاً لا يحسن آداء المناسك) [لقاء الباب المفتوح: 25] .


فائـــدة:

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(النائب يقول: لبيك عن فلان).
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله:
(إذا حج عن امرأة أو عن رجل ونسي اسمه فإنه يكفيه النية، ولا حاجة لذكر الاسم).

أم أســامة
23-11-07, 10:32 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكن أخواتي في الله
ونفعني الله وإيّاكن .،

........

فائــدة :

( ذو الحليفة , والجحفة , وقرن , ويلملم ) : هذه المواقيت حددها النبي صلى الله عليه وسلم أما الميقات الخامس وهو ( ذات عرق ) لأهل العراق فقد اختلف العلماء فيمن وقته :
القول الأول : ذهب بعض العلماء إلى أن الذي وقته هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه واستدلوا ما أخرجه البخاري ( 1458 ) عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : لما فُتح هذا المصران – يعني : الكوفة والبصرة - أتَوا عمر فقالوا : يا أمير المؤمنين إن رسول الله صلى الله عليه و سلم حدَّ لأهل نجد قرناً وهو جورٌ عن طريقنا ، وإذا أردنا قرناً شق علينا قال : فانظروا حذوها من طريقكم فحدَّ لهم ذات عرق .

القول الثاني : أن الذي وقته هو النبي صلى الله عليه وسلم واستدلوا على ذلك ما رواه أبو داود , والنسائي , وغيرهما , بإسنادهم , عن القاسم عن عائشة , { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت لأهل العراق ذات عرق } .

وهناك قول ثالث يجمع بين القولين : أن عمر ــ رضي الله عنه ــ وقت ذات عرق لكن النص لم يبلغه فجاء توقيته موافق لتوقيت النبي صلى الله عليه وسلم .. وعمر رضي الله عنه ملهم ومحدث .

برق الخيل
25-11-07, 04:50 PM
فائدة:

من أحرم قبل الميقات فهو جائز خلافً للسنة فالني عليه الصلاة والسلام احرم من الميقات

الأفضل أن يحرم الانسان بعد صلاة فرض ليفعل كفعل النبي صلى الله علية وسلم

راغبة في الجنة
27-11-07, 12:48 PM
تم الاستماع للدرس الثاني وفيه

من كان منزله دون الميقات فميقاته منزله:
قال في المغني: (يعني إذا كان مسكنه أقرب إلى مكة من الميقات، كان ميقاته مسكنه، هذا قول أكثر أهل اعلم).
لقوله  «ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ» .
(الذي لا يمر بميقات يحرم إذا حاذى أقرب المواقيت إليه) .
من تجاوز هذه المواقيت بلا نية النسك ثم طرأ العزم على أداء النسك يحرم من حيث أنشأ لقوله  «ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ» .
فائـــدة:
تحديد النبي  هذه المواقيت من معجزات نبوته  ، فإنه حددها قبل إسلام أهلها إشعاراً منه بأنهم يسلمون ويحجون ويحرمون منها.
جعل كل أهل جهة لهم ميقات في طريقهم إلى مكة من رحمة الله بخلقه وتسهيل شرعه لهم، فلو كان الميقات واحداً لشق على مريدي النسك.

أم أروى
29-11-07, 01:10 AM
تم الإستماع الحمد لله

فائدة:
1.ليس للنساء لبس مخصوص في الحج.
2.الإضطباع يكون أثناء طواف القدوم وطواف العمرة وليس من أول الإحرام كما يفعل الكثير

ضوء الحياة
03-12-07, 03:39 PM
أعتذر عن التأخير عن متابعة الدروس بسبب ظروفي الصحية والله المستعان


تم الاستماع لهذا الدرس وحل الاختبار ولله الحمد


وفقكن الله لكل خير

أم أســامة
10-12-07, 08:34 PM
برق الخيل
راغبة في الجنة
أم أروى
ضوء الحياة

بارك الله فيكن أخواتي الغاليات .. ونفعنا الله وإياكن .،

ومن نسخت الفوائد من المذكرة ووضعتها هنا كان يفضل بأن تدون مالم يكتب فيها ..

رزقنا الله وإياكن العلم النافع والعمل الصالح .