المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدرس الأول من شرح مصطلح الحديث وفوائده


أم اليمان
27-10-07, 02:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي طالبة العلم

بين يديك الدرس الأول من دروس شرح مصطلح الحديث
لفضيلة الشيخ سليمان اللهيميد -حفظه الله تعالى-


رابط الدرس الأول (http://www.almotaqeen.net/mktba/lectures.php?action=play&&id=89&&cat=29)



يُرجى عند الاستماع تسجيل الحضور هنا في هذه الصفحة بــ " تم الاستماع "
و تدوين فوائد من الدرس .



وادارة الملتقى لن تلزمك بذلك لكنها توفر لك فرصة المتابعة والتدارس مع أخواتك
وطالبة العلم لا تنسى تدوين الفوائد في مذكرة الشرح إن لم تستطع تدوينها هنا
فلا تجعلي استماعك للدرس العلمي استماعًا عاديًا بل قيدي الفوائد لتجني من ذلك خيرًا
وكم ندمت من تضييع تقييد فائدة مرت بي


أعانك الله وسدد خطاك

مروة عاشور
27-10-07, 07:41 AM
شكر الله لك أختى الفاضلة
جعله الله فى ميزان حسناتك

زهورالكادي
27-10-07, 09:05 AM
بارك الله فيك جعله الله في موازين حسناتك

أم المجاهدين
27-10-07, 02:44 PM
جزاكِ ربى أختــــــــــــــاه
ونفع بكِ الرحمن

فرح مسلمة
27-10-07, 03:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم تم استماعي للدرس الأول من مصطلح الحديث

المستفاد منه:
أولا تعريف مصطلح الحديث :
وهو علم بأصول وقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد
وتنقسم أنواع الحيث إلى 3 أقسام:صحيح وحسن و ضعيف
الصحيح:
هو الحديث الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه ولايكون
شاذا ولا معللا .
وشروطه:
1 اتصال الإسناد
2 عدالة الراوي
3 ضبطه
4 أن لا يكون في الحديث شدوذا
5 أن لا يكون معللا

نحوالجنة
28-10-07, 03:25 AM
تم بفضل الله الإستماع إلي الشريط الصوتي الأول

من الفوائد التي جنيتها بحمدالله منالشريط، ما يلي:
1-أن طلب العلم الشرعي وخاصة علوم الحديث الشريف، في زماننا هذا يعتبر من أجل العبادات وأشرفها، وذلك للأسباب التالي ذكرها:

• تضارب الفتاوى وكثرتها
• وجود من يدعي العلم وهوليس من أهله بحيث يفتي دون علم ويكون ضال مضل للناس والعياذ بالله.
• قلة من يطلب العلم لله تبارك وتعالى ويسعى في تحصيله على منهج الكتاب والسنه وسند الأمه.

2- شرط إخلاص النيه لله تبارك وتعالى في كل أمورنا التي منها طلب العلم الشرعي، والمداومة على محاسبة النفس الأمارة بالسوء لأن النفس ضعيفة وتطلب الشهرة والدنيا، ولكي لا نكون من أول الذين تسعر بهم النار والعياذ بالله كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

3- معرفة الفرق بين السند والمتن.

4- معرفة انواع الحديث من حيث القبول والرد.

5- معرفة شروط الحديث الصحيح الخمسة وهي : السند المتصل – الرواه العدول – الرواه الضابطون – الحديث غير شاذ – الحديث غير معلل.

6-معرفة معلومات قيم عن رواة الحديث مثل أن : شعبة بن الحجاج هو أمير المؤمنين في الحديث – ابن شهاب الزهري هو نفسه الإمام الزهرى هو نفسه ابن شهاب، الإمام المتفق على إمامته وضبطه وعدوله – مالك بن أنس هو إمام دار الهجرة.

7- عدم ثبوت سنة أن يؤذن في أذن المولود عقب ولادته لضعف الحديث الدال عليه وهذا من فوائد الأمثله التي ضربها لنا الشيخ بارك الله فيه وجزاه عنا خيرا .

سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك
السلام عليكم

بنت زايد الخير
28-10-07, 08:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تم الاستماع للدرس الأول ..

الفوائد هي :

1_ أن دراسة علم مصطلح الحديث من أهم العلوم وهي تساعدنا على تمييز الغث من السمين وما يؤخذ به وما يترك وذلك لمعرفة سنة الرسول عليه السلام .

2_ أن الحديث الصحيح له شروط خمسه هي اتصال السند , عدالة الراوي , ضبط الراوي , عدم وجود شذوذ ولا عله .. وإذا أختل أحد هذه الشروط لا يعتبر الحديث صحيح .

3_ أن الحديث الشاذ رغم أنه يرويه ثقه إلا أنه مخالف لمن هو أرجح منه مثال ذلك قول الرسول عليه السلام ( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ) إسناده لا بأس به وقد قال العلماء عنه أنه شاذ لأن هناك ماهو أرجح منه وهو ماجاء في الصحيحيين أن النبي عليه الصلام كان يصوم أكثر شعبان , وما جاء في الصحيحيين من حديث الرسول عليه السلام : ( لا تقدموا شعبان بصوم يوم أو يومين ) أي يجوز الصيام قبل رمضان بثلاث أربعة أيام . وهذا هو الراجح لذلك لا يعتد بالشاذ لأن هناك ما هو أرجح منه .

زهورالكادي
28-10-07, 11:02 AM
بارك الله فيك وفي علمك أخيتي الحبيبة لقد تم الأستماع .فأولا جزى الله الشيخ خير الجزاء قد أستفدنا من مقدمته التي ألقاها قبل الدرس كمايلي:1-
1-أن طلب العلم من أجل العبادات وأشرفها في هذا الزمان لأسباب وهي:
1-كثرة الفتاوى المتمعظة.
2-لوجود من يدعي العلم وهو ليس من أهله
3-لقلة من يطلب العلم لوجه الله(والعياذ بالله) ويسعى لتحصيله على المنهج الكتاب والسنه وسلف الأمة.
4-(وقل ربي زدني علما )إن الله لم يشأ لنبيه أن يطلب الزيادة إلا في العلم ولم يقل ربي زدني جاه أو مال أو رئاسة وماشابه ذلك .
2- إن دراسة الحديث له فضلا عظيم حيث يتعلم االصحيح فيطبقة ويتعلم الضعيف فينبه عليه.
وهذا ما أستفدت من الدرس الأول :
1- معنى مصطلح الحديث وإنه ينقسم إلى 3أقسام من حيث القبول والرد إلى صحيح وحسن وضعيف
وعرف مصطلح الحديث كما هو عند العلماء:بإنه علم أصول وقواعد يعرف بها أحوال السندوالمتن من حيث القبول والرد.
وعرف الحديث الصحيح: بإنه الحديث الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتاهه ولا يكون شاذا ولا معلل .
معرفة شروط الحديث الصحيح:إن يكون الرو ي متصل السند وأن يكون عدل ضابط الحفظ خالي من الشذوذ ومن العله
مثاله:
عن الإمام البخاري قال حدثنا عبدالله بن يوسف قال أخبرنا مالك بن أنس قال ابن شهاب عن محمد بن جبير عن أبيه جبير بن مقرن وهو صحابي قال إن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى المغرب بسورة الطور. هذا حديث صحيح فكل رواته ثقة عدول.
*وإذا أعتل شرط من شروطه فإنه لا يكون صحيح.
2- عرف السند بإنه سلسلة الرجال الموصلة إلى المتن.
وعرف المتن :بإنه هو ماينتهي إليه السند.
فمثال ذلك
هو مارواه الإمام أبو داوود قال حدثنا مسبب بن مصلهمه قال حدثنا :أبو معاويه عن الأعمش عن عن إبراهيم النخاعي عن عبدالرحمن ابن زيد عن سلمان الفارسي قال: قيل له لقد علمكم نبيكم كل شيء حتى الفراء :قال نعم :(لقد نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول.........ألخ)
فالسند هو من عند مارواه أبوداوود حتى سلمان الفارسي وأما المتن فهو من عند لقد نهانا وحتى نهاية الحديث.p1s3

اختكم فى الله
28-10-07, 05:47 PM
الحمد لله تم الاستماع الى الدرس

الفوائد:
*وعرف مصطلح الحديث كما هو عند العلماء:بإنه علم أصول وقواعد يعرف بها أحوال السندوالمتن من حيث القبول والرد.
*وتنقسم أنواع الحيث إلى 3 أقسام:صحيح وحسن و ضعيف
*معرفة الفرق بين السند والمتن
*أن الحديث الصحيح له شروط خمسه هي اتصال السند , عدالة الراوي , ضبط الراوي , عدم وجود شذوذ ولا عله .. وإذا أختل أحد هذه الشروط لا يعتبر الحديث صحيح .

أم اليمان
28-10-07, 06:58 PM
رائع
رائع
رائع
وممتاز

ما شاء الله تبارك الرحمن

هناك ملحوظات بسيطة :

- كتابة الآية الكريمة ( وقل رب زدني علمًا )

كلمة رب تكتب بدون ياء في نهايتها

- وعند كتابة السند :

حدثنا ... حدثنا ... حدثنا

ولا نكتبها هكذا : قال حدثنا .... قال حدثنا ... قال حدثنا


لكن عندما نتكلم نقول :
قال حدثنا .... قال حدثنا ... قال حدثنا


هل هي واضحة هذه النقطة ؟



وبارك الله فيكن

إن شاء الله أرسل لكن نموذج الاختبار الأول

موعدنا غدًا إن شاء الله مع الدرس الثاني

وفقكن الله وسدد خطاكن

أم عبيدة
28-10-07, 09:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

تم بحمد الله الاستماع للدرس الأول من مصطلح الحديث و تم جني الفوائد التالية :

استهل الشيخ سليمان اللهيمــيد -جزاه الله خير الجزاء- مقدمة درسه بالتذكير بفضل العلم والذي هو أجل العبادات مستدلا بقوله تعالى : (وقل رب زدني علمًا) حيث أن الله تعالى أمر رسوله عليه الصلاة والسلام بأن يطلب الزيادة في العلم و لم يطلب زيادة في غيره,
وتعود الضرورة لطلب العلم في هذا الزمان للأسباب التالية:
1-كثرة الفتاوى المتناقضة
2-لوجود من يدعي العلم ويفتي من غير علم ليضل الناس.
3-لقلة من يطلب العلم بإخلاص لله تعالى ساعيا لتحصيله على منهج اأهل السنة والجماعة.
ومذكرا بأهمية الإخلاص في طلب العلم فالنفس ضعيفة (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع)

ثم ابتدأ درسه بتعريف علم مصطلح الحديث والذي هو علم بأصول وقواعد يعرف بها أحوال السند و المتن من حيث القبول والرد.

السند هو سلسلة الرجال الموصلة للمتن
والمتن هو ما ينتهي إليه السند من الكلام

مثال ذلك :(سأضع باللون الأخضر السند وباللون الأحمر المتن):

مارواه الإمام أبو داوود قال حدثنا مسبب بن مصلهمه قال حدثنا :أبو معاويه عن الأعمش عن عن إبراهيم النخاعي عن عبدالرحمن ابن زيد عن سلمان الفارسي قال: قيل له لقد علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة :قال نعم :(لقد نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول.........ألخ).

واينقسم الحديث إلى ثلاثة أقسام من حيث القبول والرد:
1- الحديث الصحيح
2- الحديث الحسن
3-الحديث الضعيف

و الحديث الصحيح هو الحديث الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط من العدل الضابط إلى منتهاه ولا يكون شاذا ولا معللا.

يقول صاحب البيقونية:

أولها الصحيح وهو مااتصل * إسناده ولم يشذّ اويعلّ
يرويه عدل ضابط عن مثله * معتمد في ضبطه و نقله

وتكون بذلك شروط صحة الحديث خمسة:

1- الحديث يجب أن يكون متصل السند (كل راوي سمع من الراوي الذي بعده)
2- الراوي يجب أن يكون عدلا ( متصف بكونه مسلما بالغا عاقلا غير فاسق وغير مخروم المروءة )
3- الراوي يجب أن يكون ضابطا (تام الضبط بحفظ الحديث من شيخه و يعيه ويفهمه)
4- أن لا يكون الحديث شاذا (والشاذ هو ما يرويه ثقة ولكنه مخالف لما هو أرجح منه إما في العدد أو الصدق أو القوة)
5-أن لا يكون الحديث معللا ( إي به علة خفية تقدح في صحته)

فوائد أخرى:

_ شعبة بن الحجاج هو أمير المؤمنين في الحديث
– ابن شهاب الزهري هو نفسه الإمام الزهرى هو نفسه ابن شهاب هو نفسه محمد بن مسلم
_ضعف الحديث الدال على أنه من السنة أن يؤذن في أذن المولود عقب ولادته وذلك لأن عاصم بن عبد الله (أحد رواته ) ضعيف كما قال الذهبي وابن معين و بذلك فلا يسن الأذان في أذن المولود عقب ولادته.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الغريـــبة
29-10-07, 01:42 AM
تم الاستماع للدرس ولله الحمد

إيمان مصطفى عمر
29-10-07, 08:52 AM
لقد الاستماع للدرس الاول
ولكن اسمحي لي يا ام اليمان ان لا ادون الفوائد هذه المرة لضيق الوقت
واعذريني على التاخر في الاستماع لانشغالي
وارجو ان ترسلي لي الاختبار الاول
وجزاك الله خيرا

بنت زايد الخير
29-10-07, 09:10 AM
أختي الغاليه أم اليمان
أحاول أن أرسل لك رساله ولكن تعذر علي ذلك لأن صندوق الرسائل لديك مليان
أرجو أن تمسحي بعض الرسائل :)

ماريــة
29-10-07, 04:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم بحمد الله الاستماع إلى الشريط الأول من شرح مصطلح الحديث
والفوائد هي:
1. فضل طلب العلم وأهميته باعتباره من أجل وأشرف العبادات , وذلك يعود إلى أسباب وهي :
ا. كثرة الفتاوى المتناقضة.
ب. وجود من يدعي العلم وهو ليس من أهله.
ج.قلة من يطلب العلم إخلاصاً لله تعالى سالكاً منهج الكتاب والسنة وسلف الأمة.
2. تعريف علم مصطلح الحديث ,وهو:
علم بأصول وقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد.
3. التمييز بين السند والمتن.
4. أقسام الحديث , وهي لاثة أقسام : الصحيح والحسن والضعيف .
5. تعريف الحديث الصحيح , وهو :
هو الحديث الذي يتصل اسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه
ولا يكون شاذاً ولا معللاً .
6. شروط الحديث الصحيح , وله خمسة شروط وهي :
ا. اتصال السند.
ب. العدل.
ج. الضابط.
د. أن لا يكون شاذاًً.
ز. أن لا يكون معللاً.

أم أسماء
29-10-07, 05:08 PM
تم و لله الحمد الاستماع الى الدرس الاول.
ومعظم الفوائد قد ذكرتها الاخوات ساذكر بها باختصار:
تكلم الشيخ حفظه الله على فضل طلب العلم عامة وعلم الحديث خاصة
وذكر تميز هذه الامة بالاسناد.
علم مصطلح الحديث علم بأصول وقواعد يعرف بها أحوال السند و المتن من حيث القبول والرد.
السند هو سلسلة الرجال الموصلة للمتن.
والمتن هو ما ينتهي إليه السند من الكلام.

ذكر حفظه الله ان انواع الحديث ثلاثة : صحيح; حسن ;ضعيف.
ثم بدا بتوضيح الحديث الصحيح .وذكر شروطه الخمسة وهي :
ا. اتصال السند:كل راوي سمع من الراوي الذي قبله.
ب. العدل :. ان يكون مسلما بالغا عاقلا غير فاسق وغير مخروم المروءة .
ج. الضبط.: اي حفظ الحديث من الشيخ و يعيه عنه ويفهمه.
د. أن لا يكون شاذاًً :ان لا يخالف الثقة من هو اوثق منه.
ز. أن لا يكون معللاً:ان يخلو من علة قادحة في صحته.
ا ذا اختل شرط من هذه الشروط الخمسة فلا يكون الحديث صحيحا.
قال صاحب البيقونية
أولها الصحيح وهو مااتصل >>> إسناده ولم يشذّ اويعلّ
يرويه عدل ضابط عن مثله >>> معتمد في ضبطه و نقله

ام منال
31-10-07, 01:04 PM
لقد تم الاستماع الى الدرس الاول
جزاك الله خيرا ام اليمان

ام منال
31-10-07, 01:27 PM
اما الفواءد
تحدث الشيخ عنالاخلاص الرحلة في طلب العلم وفضلها ثم انتقل الى اهمية فضل العلم
اما الضمون فهو شرح مصطلح الحديث الدي هو علم باصول وقواعد يعرف بها السند والمتن من حيث القبول والرد
السند هو سلسلة الرجا الموصلة الى المتن اما المتن فهو ما ينتهي اليه السند
ثم انتقل الى التعريف بالحديث الصحيح هو الحديثالمتصل اسناده يرويه العدل الضابط عن مثله من غير شدود ولا علة
فالشروط الخمسة يجب ان تتوفر \اتصال السند عدالة الراوي الضبط ولا يكون شادا ولا معللا\وادا اختل الشرط الاول
يسمى منقطع اما ادا اختل التاني فهوالضعيف ثم ساق لنا الامثلة والله اعلم

ام منال
31-10-07, 01:39 PM
الى الأخوات ذكر الشيخ مسدد بن مسرهد وليس مسبب ابن مصلهمة لو تحاولن المراجعة بارك الله فيكن وأحسن إليكن
ثم
النخعي وليس النخاعي
والله اعلم

ام منال
31-10-07, 01:47 PM
اما الفواءد
تحدث الشيخ عنالاخلاص الرحلة في طلب العلم وفضلها ثم انتقل الى اهمية فضل العلم
اما المضمون فهو شرح مصطلح الحديث الدي هو علم باصول وقواعد يعرف بها السند والمتن من حيث القبول والرد
السند هو سلسلة الرجا الموصلة الى المتن اما المتن فهو ما ينتهي اليه السند ثم اقسام الحديث الصحيح الضعيف الحسن
ثم انتقل الى التعريف بالحديث الصحيح هو الحديثالمتصل اسناده يرويه العدل الضابط عن مثله من غير شدود ولا علة
فالشروط الخمسة يجب ان تتوفر \اتصال السند عدالة الراوي الضبط ولا يكون شادا ولا معللا\وادا اختل الشرط الاول
يسمى منقطع اما ادا اختل التاني فهوالضعيف ثم ساق لنا الامثلة والله اعلم

ام هند السلفية
01-11-07, 12:22 AM
استمعت للدرس ولكن معذرة لا استطيع ان ادون الان الفوائد

أمة الودود
01-11-07, 01:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

تم الاستماع ولله الحمد

الفوائد:

تعريف مصطلح الحديث: علم بأصول وقواعد يُعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد.

تعريف السند: سلسلة الرجال الموصلة للمتن.

تعريف المتن: ما ينتهي إليه السند من الكلام.

أنواع الحديث من حيث القبول والرد تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

1 - الحديث الصحيح
2 - الحديث الحسن
3 - الحديث الضعيف

تعريف الحديث الصحيح: الحديث الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط إلى منتهاه ولا يكون شاذًّا ولا معلّلا.

معنى اتصال السند: أن كل راوٍ سمع من الراوي الذي بعده.

معنى بنقل العدل: أن كل راوٍ من رواة الإسناد متصفًا بكونه مسلمًا، بالغًا، عاقلاً، غير فاسق.

معنى الضابط: أن يكون كل راوٍ تامًّا الضبط بحفظ الحديث من شيخه ويعيه ويفهمه.

معنى الشاذ: الذي يرويه الثقة لكن مخالفًا لمن هو أرجح منه إما في العدل أو في الصدق أو القوة.

معنى المعلل: أن تكون في الحديث علة مخفية تقدح في صحته.

إذا اختلَّ شرطٌ من هذه الشروط الخمسة فلا يكون الحديث صحيحًا.

فوائد أخرى:

الإمام الزهري هو ابن شهاب أو محمد بن مسلم.
عاصم بن عبيد الله ضعيف.
مكحول لم يسمع من أبي هريرة.

أمة الله مروة
03-11-07, 02:52 PM
بوووووووووووركتن يا غاليات
تم الاستماع الي الدرس الاول ولله الحمد
وقد كنت حضرت شرح المصطلح مع شيختنا الغالية ام عمر جزاها الله عنا خير الجزاء فقد كان شرحها عونا لي بعد الله في فهم الدرس الان بارك الله في شيخنا الفاضل وجزاه عنا عنا الجزاء
انتظر الاختبار في اقرب وقت

ورده الياسيمن
05-11-07, 12:22 AM
السلام عليكم بارك الله فيك وفى علمك الحمد الله لقد تم الاستماع الى الدرس الاول واستفد منه كالاتى
1:كثره الفتاوه المتنقطه 2:من يدعى العلم االعلم وهو ليس من اهله
3:من يفتى الناس من غير علم ويضل الناس ويتكلم فى دين الله من غير علم
4:قلة من يطلب العلم
ان طلب العلم عباده جلاله اذا اخلص الانسان بها وترفع به ليعرف كيف يصلى كيف يصوم
وقال الله عز وجل (وقل ربى زدنى علما)وهذه الايه من اعظم الاداله ولم يطلب الله عز وجل من رسوله الكريم مال او جاه او رسائه انما طلب زيادة فى طلب العلم ينفع به الامه
ومصطلح الحديث ينقسيم الى 3 اقسام 1:صحيح 2:حسن 3:ضعيف
وتعريف المصطلح هو علم بالاصوال وقواعد يعرف بها
احوال السند والمتن من حيث القبول والرد والسند هو سلسه الرجال الواصله بالمتن والمتن هو ما ينتهى اليه السند من الكلام مثال
قيل ابو دواود حدثنا مسبب مصلهمه قال حدثنا ابومعاويه عن الاعمش عن ابراهيم النخاعى عن عبد الرحمن ابن زيد عن سليمان الفارسى قال قيل له لقد علمكم نبيكم كل شىء حتى القراءة قال نعم (لقد نهانا ان نستقيل القبله بغائط او بول الى اخر الحديث)
المتن فى الحديث هو (لقد نهانا ان نستقبل القبلهبغائط اوبول )
ام السند هو لقد حدثنا كذا وكذا
الحديث الصحيح شروطه 1:يتصل اسناده 2:العدل 3:الضابط
وايضا ضبط الصدر وضبط كتاب-ولايكون شاذا -ولايكون معللا
مثال
قال رسول الله(اذا انتصف شعبان فلا تصوموا) هذا اسناد لاباس به وقد قال العلماء عنه انه شاذ لانه هناك متهو ارجح منه وهو ماجاء فى الصحيحين ان النبى عليه السلام كان يصوم اكثر شعبان وما فى الصحيحين من حديث الرسول عليه السلام (لاتقومواشعبان بصوم يوم اويومتن )اى يجوز الصيام قبل رمضان بثلاث او اربع ايام وهذا هو الراجح لذلك لايعد شاذ
ويقول االبيفوقى :: اولها الصحيح وهو ما اتصل اسناده ولم يشذ اويعمل
برويه عدل ضابط عن مثله معتمد فى ضبطه ونقله
وشروط الاحاديث الصحيحه خمسه
السند النتصل -الرواه العدول - الرواه الضابطون - الحديث غير شاذ - الحديث غير معلل
الحديث الصحيح وجوب العمل به


ضعف الحديث الدال على أنه من السنة أن يؤذن في أذن المولود عقب ولادته وذلك لأن عاصم بن عبد الله (أحد رواته ) ضعيف كما قال الذهبي وابن معين و بذلك فلا يسن الأذان في أذن المولود عقب ولادته.

واسفه جدا على التاخير حيث لم يكون عند برنامج تشغيل الدرس وارجو ارسل اللاختبار للدرس الاول
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته