المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ........الدرس التاسع في شرح كتاب حلية طالب العلم.........


حسناء محمد
11-08-06, 06:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بطالبة العلم وحياك الله


http://www.t-elm.com/moltaqa/fawasel/037.gif



الدرس التاسع

الشـــرح :

الشريط الثامن / الوجه االأول وفيه :

تابع اداب الطالب في حياته العلمية ...الى جرد المطولات.
- كيف يحافظ الطالب على رأس ماله.
-بيان ما يتعلق باجمام النفس وقراءة التصحيح والضبط .


http://www.binothaimeen.com/sound/snd/a0003/A0003-8A.rm

للتحمـــيل بالزر الأيمن (http://www.binothaimeen.com/sound/snd/a0003/A0003-8A.rm)



تابعي المتـــن:



فالزم الجادة (الصدق) فلا تضغط على عكد اللسان ولا تضم شفتيك، ولا تفتح فاك ناطقا إلا على حروف تعبر عن إحساسك الصادق في الباطن، كالحب والبغض، أو إحساسك في الظاهر، كالذي تدركه الحواس الخمس: السمع والبصر والشم والذوق واللمس.
فالصادق لا يقول:”أحببتك” وهو مبغض ولا يقول: سمعت وهو لم يسمع، وهكذا
واحذر أن تحوم حولك الظنون فتخونك العزيمة في صدق اللهجة فتسجل في قائمة الكذابين.
وطريق الضمانة لهذا – إذا نازعتك نفسك بكلام غير صادق فيه:- أن تقهرها بذكر منزلة الصدق وشرفه، ورذيلة الكذب ودركه وأن الكاذب عن قريب ينكشف.
واستعن بالله ولا تعجزن.
ولا تفتح لنفسك سابلة المعاريض في غير ما حصره الشرع .
فيا طالب العلم! احذر أن تمرق من الصدق إلى المعاريض فالكذب، وأسوأ مرامي هذا المروق (الكذب في العلم) لداء منافسة الأقران، وكيران السمعة في الآفاق.
ومن تطلع إلى سمعة فوق منزلته فليعلم أن في المرصاد رجالا يحملون بصائر نافذة وأقلاما ناقدة فيزنون السمعة بالأثر، فتتم تعريك عن ثلاثة معان:
1-فقد الثقة من القلوب.
2-ذهاب علمك وانحسار القبول.
3-أن لا تصدق ولو صدقت.
وبالجملة فمن يحترف زخرف القول، فهو أخو الساحر، ولا يفلح الساحر حيث أتى1 . والله أعلم

34-جُنة طالب العلم:

جنة العالم (لا أدرى)، ويهتك حجابه الاستنكاف منها وقوله: يقال ….
وعليه، فإن نصف العلم (لا أدرى)، فنصف الجهل (يقال) و (أظن)2 .

35-المحافظة على رأس مالك (ساعات عمرك):

الوقت الوقت للتحصيل، فكن حلف عمل لا حلف بطالة ويطر وحلس معمل لا حلس تله وسمر فالحفظ على الوقت بالجد والاجتهاد وملازمة الطلب ومثافنة الأشياخ، والاشتغال بالعلم قراءة وإقراء ومالعة وتدبراً وحفظا وبحثا، لا سيما في أوقات شرخ الشباب ومقتبل العمر، ومعدن العاقبة، فاغتنم هذه الفرصة الغالية، لتنال رتب العلم العالية، فإنها ”وقت جمع القلب، واجتماع الفكر”، لقلة الشواغل والصوارف عن التزامات الحياة والترؤس، ولخفة الظهر والعيال.
ما للمعيل وللعوالي إنما*** يسعى إليهم الفريد الفارد
وإياك وتأمير التسويف على نفسك، فلا تسوف لنفسك بعد الفراغ من كذا، وبعد (التقاعد) من العمل هذا … وهكذا بل البذار قبل أن يصدق عليك قول أبى الطحان القيني:
حنتنى حانيات الدهر حـــتى ***كأنى خاتل أدنوا لصيد
قصير الخطر يحــسب من رآنى ***ولسـت مقيداً أنى بقيد
وقال أسامة بن منقذ:
مع الثمانين عاث الضعف في جسدي***وساءني ضعف رجلي واضطراب يدي
إذا كتبت فخطى خط مضطرب ***كخط مرتعش الكفين مرتعد
فاعجب لضعف يدي عن حملها قلما***من بعد حمل القنا في لبة الأسد
فقل لمن يتمنى طول مدته ***هذى عواقب طول العمر والمدد.

فإن أعملت البدار، فهذا شاهد منك على أنك تحمل ”كبر الهمة في العلم”.

36-إجمام النفس:

خذ من وقتك سويعات تجم بها نفسك في رياض العلم من كتب المحاضرات (الثقافة العامة)، فإن القلوب يروح عنها ساعة فساعة.
وفي المأثور عن أمير المؤمنين على بن أبى طالب رضى الله عنه أنه قال: ”أجموا هذه القلوب، وابتغوا لها طرائف الحكمة، فإنها تمل كما تمل الأبدان”3 .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في حكمة النهى عن التطوع في مطلق الأوقات4 :
“بل في النهى عنه بعض الأوقات مصالح أخر من إجمام النفوس بعض الأوقات، من ثقل العبادة، كما يجم بالنوم وغيره، ولهذا قال معاذ إني لأحتسب نومتي، كما أحتسب قومتي …”
وقال5 :”بل قد قيل: إن من جملة حكمة النهى عن التطوع المطلق في بعض الأوقات: إجمام النفوس في وقت النهى لتنشط للصلاة، فإنها تنبسط إلى ما كانت ممنوعة منه، وتنشط للصلاة بعد الراحة. والله أعلم” أ هـ.
ولهذا كانت العطل الأسبوعية للطلاب منتشرة منذ أمد بعيد، وكان الأغلب فيها، يوم الجمعة، وعصر الخميس، وعند بعضهم يوم الثلاثاء، ويوم الاثنين، وفي عيدي الفطر والأضحى من يوم إلى ثلاثة أيام وهكذا ….
ونجد ذلك في كتب آداب التعليم، وفي السير، ومنه على سبيل المثال:”آداب المعلمين” لسحنون (ص104)، و”الرسالة المفصلة” للقابسى (ص135-137)، و”الشقائق النعمانية”ص20)، وعنه في ”أبجد العلوم”(1/195-196) وكتاب ”أليس الصبح بقريب” للطاهر ابن عاشور، وفتاوى رشيد رضا” (1212)، و معجم البلدان”(3/102) و”فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية” (25/318-320،329).

37-قراءة التصحيح والضبط:

احرص على قراءة التصحيح والضبط على شيخ متقن، لتأمن من التحريف والتصحيف والغلط والوهم.
وإذا استقرأت تراجم العلماء – وبخاصة الحفاظ منهم – تجد عدداً غير قليل ممن جرد المطولات في مجالس أو أيام قراءة ضبط على شيخ متقن.
فهذا الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى قرأ ”صحيح البخاري” في عشرة مجالس، كل مجلس عشر ساعات و”صحيح مسلم” في أربعة مجالس في نحو يومين وشيء من بكرة النهار إلى الظهر، وانتهى ذلك في يوم عرفة، وكان يوم الجمعة سنة 813هـ وقرأ ”سنن ابن ماجة” في أربعة مجالس، ومعجم الطبراني الصغير” في مجلس واحد، بين صلاتي الظهر والعصر.
وشيخه الفيروز آبادي قرأ في دمشق ”صحيح مسلم” على شيخه ابن جهبل قراءة ضبط في ثلاثة أيام.
وللخطيب البغدادي والمؤتمن الساجي، وابن الأبار وغيرهم في ذلك عجائب وغرائب يطول ذكرها، وانظرها في: ”السير” للذهبي (18/277و 279، 19/310، 21/253)، و”طبقات الشافعية” للسبكي (4/30)، و الجواهر والدرر ”للسخاوي (1/103-105) و فتح المغيث”(2/46)، و”شذرات الذهب” (8/121، 206)، و”خلاصة الأثر” (1/72-73) و”فهرس الفهارس” للكتاني، و”تاتج العروس”(1/45-46).
فلا تنس حظك من هذا.

----------------------------
1-المرجع قبله.
2 -التعالم”(ص36).
3- جامع بيان العلم وفضله”.
4- مجموع الفتاوى (23/187).
5- مجموع الفتاوى”(23/217).

حسناء محمد
11-08-06, 06:44 AM
يتبع..

http://www.t-elm.com/moltaqa/fawasel/037.gif

تابعي الدرس التاسع

الشـــرح :

الشريط الثامن / الوجه الثاني وفيه :

تابع اداب الطالب في حياته العلمية الى استكمال ادوات كل فن .
-كيف يكون الطالب حسن السؤال عند شيخه.
-المناظرة: وبيان الضابط فيها.


http://www.binothaimeen.com/sound/snd/a0003/A0003-8B.rm

للتحمـــيل بالزر الأيمن (http://www.binothaimeen.com/sound/snd/a0003/A0003-8B.rm)


تابعي المتـــن:



38-جرد المطولات:

الجرد للمطولات من أهم المهمات، لتعدد المعارف وتوسيع المدارك واستخراج مكنونها من الفوائد والفرائد والخبرة من مظان الأبحاث والمسائل ن ومعرفة طرائق المصنفين في تأليفهم واصطلاحهم فيها. وقد كان السالفون يكتبون عند وقوفهم:”بلغ”، حتى لا يفوته شئ عند المعاودة، لا سيما مع طول الزمن.

39-حسن السؤال:

التزم أدب المباحثة من حسن السؤال، فالاستماع فصحة الفهم للجواب، وإياك إذا حصل الجواب أن تقول: لكن الشيخ فلان قال لي كذا، أو قال كذا، فإن هذا وهن في الأدب، وضرب لأهل العلم بعضهم ببعض، فاحذر هذا.
وإن كنت لا بد فاعلاً، فكن واضحا في السؤال، وقل: ما رأيك في الفتوى بكذا، ولا تسم أحداً.
قال ابن القيم رحمه الله تعالى 1 :
“وقيل: إذا جلست إلى عالم، فسل تفقها لا تعنتاً” أ هـ.
وقال أيضاً:
“وللعلم ست مراتب:
أولها: حسن السؤال.
الثانية: حسن الإنصات والاستماع.
الثالثة: حسن الفهم.
الرابعة: الحفظ.
الخامسة: التعليم.
السادسة: وهى ثمرته، العمل به ومراعاة حدوده. أ هـ.
ثم أخذ في بيانها ببحث مهم.

40-المناظرة بلا مماراة 2:

إياك والمماراة، فإنها نقمة، أما المناظرة في الحق، فإنها نعمة، إذ المناظرة الحقة فيها إظهار الحق على الباطل، والرجح على المرجوح فهي مبنية على المناصحة، والحلم، ونشر العلم، أما المماراة في المحاورات والمناظرات، فإنها تحجج ورياء ولغط وكبرياء ومغالبة ومراء، واختيال وشحناء، ومجاراة للسفهاء فاحذرها واحذر فاعلها، تسلم من المآثم وهتك المحارم، وأعرض تسلم وتكبت المأثم والغرم.

41-مذاكرة العلم:

تمتع مع البصراء بالمذاكرة والمطارحة، فإنها في مواطن تفوق المطالعة وتشحد الذهن وتقوى الذاكرة، ملتزماً الإنصاف والملاطفة، مبتعداً عن الحيف والشغب والمجازفة.
وكن على حذر، فإنها تكشف عوار من لا يصدق.
فإن كانت مع قاصر في العلم، بارد الذهن، فهي داء ومنافرة وأما مذاكرتك مع نفسك في تقليبك لمسائل العلم ؛ فهذا ما لا يسوغ أن تنفك عنه.
وقد قيل: إحياء العلم مذاكرته.

42-طالب العلم يعيش بين الكتاب والسنة وعلومها:

فهما له كالجناحين للطائر، فاحذر أن تكون مهيض الجناح.


43-استكمال أدوات كل فن:

لن تكون طالب علم متقناً متفنناً – حتى يلج الجمل في سم الخياط – ما لم تستكمل أدوات ذلك الفن، ففي الفقه بين الفقه وأصوله، وفي الحديث بين علمي الرواية والدراية … وهكذا، وإلا فلا تتعن.
قال الله تعالى:”الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته”.
فيستفاد منها أن الطالب لا يترك علما حتى يتقنه 3 .


----------------------------
1-”مفتاح دار السعادة”(ص 184).
2- وانظر:”فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية”(24/172-174).
3 -”شرح الإحياء”(1/334).




http://www.t-elm.com/moltaqa/fawasel/037.gif
وفقك الله وبارك الله فيك ونفع بك يا طالبة العلم وزادك علما
بعد استماعك للدرس سجلي حضورك كتعقيب على هذا الموضوع
وان كنت سجلت الحضور ولم تستمعي بعد فطمئنينا أنك استمعت للدرس
واذا كان لديك اي سؤال فلا تتردي حياك الله

حسناء محمد
11-08-06, 06:47 AM
هنا رابط في موقع طريق الإسلام لسلسلة هذه الدروس (http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=74)

http://www.t-elm.com/moltaqa/fawasel/037.gif

مسلمة لله
11-08-06, 08:20 AM
اسجل حضورى
وانا استمع للدرس الآن بعون الله
بارك الله فيكم

أم عائشة
11-08-06, 10:02 AM
اسجل حضوري و جزاكم الله خيراا

نور القمر
11-08-06, 02:19 PM
سجلت حضورى وادعو لى

ســلوى
11-08-06, 03:05 PM
السلام عليكم
اسجل حضورى وجزاكم الله خيرا

طموح لا ينثني
11-08-06, 06:44 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسجل حضوري بارك الله فيكن و لي عودة بعد انهاء الاستماع ان شاء الله

رضاك والجنة
12-08-06, 01:44 AM
أسجل حضوري وأحاول التحميل ان شاء الله

سمية بنت إبراهيم
12-08-06, 02:39 PM
اسجل حضورى وجزاكم الله خيرا

رقية
12-08-06, 02:47 PM
اسجل حضورى وجزاكم الله خيرا

طالبة التوحيد
12-08-06, 10:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسجل حضوري،وأعاننا الله وإياكم على طاعته.

أم سويدة
14-08-06, 05:46 PM
حياكن الله أخواتي
للأسف التحميل لا يعمل أسأل الله التوفيق في وقت لا حق
دمتن في حفظ الله

عائشة صقر
16-08-06, 05:11 PM
أسجل حضورى وجزاكم الله خيراً

الأسيرة
17-08-06, 07:34 AM
تم التحميل و إن شاء الله استمع إليه
جزاكم الله خيرآ

أم أســامة
21-08-06, 09:13 AM
استمعت ولله الحمد والمنه ..

أم الفوارس
23-08-06, 12:54 PM
السلام عليكم

جاري الاستماع بإذن الله

أم الفوارس
30-08-06, 09:13 PM
السلام عليكم

جاري الاستماع الآن بإذن الله

BOUCHRA
01-02-07, 02:34 AM
ربنا ازيدك علم و معرفة و0ر0د ورد22

BOUCHRA
01-02-07, 02:50 AM
هــلا انا بشرى شكـــرا ورد22