المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ........الدرس السادس في شرح كتاب حلية طالب العلم.........


أم اليمان
28-07-06, 07:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بطالبة العلم وحياك الله



http://www.t-elm.com/moltaqa/fawasel/037.gif


الدرس السادس



الشـــرح :

الشريط الخامس / الوجه الأول وفيه :

-تابع اداب الطالب مع شيخه .... الى التلقي عن المبتدع.
-اقتداء الطالب بشيخه وبيان الضابط في ذلك.
-المبتدعة: وبيان كيفية التعامل معهم

http://www.binothaimeen.com/sound/snd/a0003/A0003-5A.rm

للتحمـــيل بالزر الأيمن (http://www.binothaimeen.com/sound/snd/a0003/A0003-5A.rm)




تابعي المتـــن:



…وانظر ما يقوله العلامة السلفي الشيخ محمد البشير الإبراهيمي الجزائري (م سنة 1380 هـ) رحمه الله تعالى في ”البصائر"؛ فإنه فائق السياق 1.

19-رأس مالك – أيها الطالب – من شيخك:

القدوة بصالح أخلاقه وكريم شمائله، أما التلقي والتلقين فهو ربح زائد، لكن لا يأخذك الاندفاع في محبة شيخك فتقع في الشناعة من حيث لا تدرى وكل من ينظر إليك يدري، فلا تقلده بصوت ونغمة، ولا مشية وحركة وهيئة، فإنه إنما صار شيخاً جليلاً بتلك، فلا تسقط أنت بالتبعية له في هذه.

20-نشاط الشيخ في درسه:

يكون على قدر مدارك الطالب في استماعه، وجمع نفسه، وتفاعل أحاسيسه مع شيخه في درسه، ولهذا فاحذر أن تكون وسيلة قطع لعلمه، بالكسل، والفتور والاتكاء، وانصراف الذهن وفتوره.
قال الخطيب البغدادي رحمه الله تعالى2 :
“حق الفائدة أن لا تساق إلا إلى مبتغيها، ولا تعرض إلا على الراغب فيها، فإذا رأى المحدث بعض الفتور من المستمع، فليسكت، فإن بعض الأدباء قال: نشاط القائل على قدر فهم المستمع”.
ثم ساق بسنده عن زيد بن وهب، قال:
“قال عبد الله: حدث القوم ما رمقوك بأبصارهم، فإذا رأيت منهم فترة، فانزع” ا هـ.

21-الكتابة عن الشيخ حال الدرس والمذاكرة:

وهى تختلف من شيخ إلى آخر، فافهم.
ولهذا أدب وشرط:
أما الأدب، فينبغي لك أن تعلم شيخك أنك ستكتب، أو كتبت ما سمعته مذاكرة.
وأما الشرط، فتشير إلى أنك كتبته من سماعه من درسه 3.

22-التلقي عن المبتدع:

احذر ”أبا الجهل” المبتدع، الذي مسه زيغ العقيدة، وغشيته سحب الخرافة، يحكم الهوى ويسميه العقل، ويعدل عن النص،وهل العقل إلا في النص؟! ويستمسك بالضعيف ويبعد عن الصحيح،ويقال لهم أيضاً: ”أهل الشبهات” 4، و ”أهل الأهواء”، ولذا كان ابن المبارك 5 رحمه الله تعالى يسمى المبتدعة: ”الأصاغر”.
وقال الذهبي رحمه الله تعالى 6:
“إذا رأيت المتكلم المبتدع يقول: دعنا من الكتاب والأحاديث، وهات (العقل)، فاعلم أنه أبو جهل، وإذا رأيت السالك التوحيدي يقول: دعنا من النقل ومن العقل، وهات الذوق والوجد، فاعلم أنه إبليس قد ظهر بصورة بشر، أو قد حل فيه، إن جبنت منه فاهرب، وإلا، فاصرعه، وابرك على صدره، واقرأ عليه آية الكرسي، واخنقه” اهـ.
وقال أيضا رحمه الله تعالى7 :
“وقرأت بخط الشيخ الموفق قال: سمعنا درسه –أي ابن أبى عصرون – مع أخي أبى عمر وانقطعنا، فسمعت أخي يقول: دخلت عليه بعد، فقال: لم انقطعتم عنى ؟ قلت: إن أناساً يقولون: إنك أشعري، فقال: والله ما أنا أشعري. هذا معنى الحكاية” اهـ.
وعن مالك رحمه الله تعالى قال8 :
“لا يؤخذ العلم عن أربعة: سفيه يعلن السفه وإن كان أروى الناس، وصاحب بدعة يدعو إلى هواه، ومن يكذب في حديث الناس، وإن كنت لا أتهمه في الحديث، وصالح عابد فاضل إذا كان لا يحفظ ما يحدث به”.
فيا أيها الطلب! إذا كنت في السعة والاختيار؛ فلا تأخذ عن مبتدع: رافضي، أو خارجي، أو مرجئ، أو قدري، أو قبوري، 000 وهكذا، فإنك لن تبلغ مبلغ الرجال – صحيح العقد في الدين، متين الاتصال بالله، صحيح النظر، تقفو الأثر – إلا بهجر المبتدعة وبدعهم.
وكتب السير والاعتصام بالسنة حافلة بإجهاز أهل السنة على البدعة، ومنابذة المبتدعة، والابتعاد عنهم، كما يبتعد السليم عن الأجرب المريض، ولهم قصص وواقعيات يطول شرحها 9، لكن يطيب لي الإشارة إلى رؤوس المقيدات فيها:
فقد كان السلف رحمهم الله تعالى يحتسبون الاستخفاف بهم، وتحقيرهم ورفض المبتدع وبدعته،ويحذرون من مخالطتهم، ومشاورتهم، ومؤاكلتهم، فلا تتوارى نار سني ومبتدع.
وكان من السلف من لا يصلى على جنازة مبتدع، فينصرف وقد شوهد من العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم (م سنة 1389 هـ) رحمه الله تعالى، انصرافه عن الصلاة على مبتدع.
وكان من السلف من ينهى عن الصلاة خلفهم، وينهى عن حكاية بدعهم، لأن القلوب ضعيفة، والشبه خطافة.
وكان سهل بن عبد الله التستري لا يرى إباحة الأكل من الميتة.. للمبتدع عند الاضطرار، لأنه باغ، لقول الله تعالى: (فمن اضطر غير باغ 00) الآية، فهو باغ ببدعته10 .
وكانوا يطردونهم من مجالسهم، كما في قصة الإمام مالك رحمه الله تعالى مع من سأله عن كيفية الاستواء، وفيه بعد جوابه المشهور:”أظنك صاحب بدعة”، وأمر به، فأخرج.
وأخبار السلف متكاثرة في النفرة من المبتدعة وهجرهم، حذراً من شرهم، وتحجيما لانتشار بدعهم، وكسرا لنفوسهم حتى تضعف عن نشر البدع، ولأن في معاشرة السني للمبتدع تزكية له لدى المبتدئ والعامي – والعامي: مشتق من العمى، فهو بيد من يقوده غالباً.
ونرى في كتب المصطلح، وآداب الطلب، وأحكام الجرح والتعديل: الأخبار في هذا11 .
فيا أيها الطالب ! كن سلفيا على الجادة، واحذر المبتدعة أن يفتنوك، فإنهم يوظفون للاقتناص والمخاتلة سبلا، يفتعلون تعبيدها بالكلام المعسول – وهو: (عسل) مقلوب – وهطول الدمعة، وحسن البزة،والإغراء الخيالات، والإدهاش بالكرامات، ولحس الأيدي، وتقبيل الأكتاف 00 وما وراء ذلك إلا وحم البدعة، ورهج الفتنة، يغرسها في فؤادك، ويعتملك في شراكه، فوالله لا يصلح الأعمى لقيادة العميان وإرشادهم.
أما الأخذ عن علماء السنة، فالعق العسل ولا تسل.
وفقك الله لرشدك، لتنهل من ميراث النبوة صافياً، وإلا، فليبك على الدين من كان باكياً.

----------------------------
1-”آثاره”(4 / 40 – 42).
2-”الجامع”(1 / 330).
3-”الجامع”(2/36-38).
4-”الجامع”(1 / 137).
5 - في ”الزهد”(61) له، وانظر:”السلسلة الصحيحة (رقم 695).
6-”السير”(4 / 472).
7-”السير”(21/129).
8- كما في ”السير”(8 / 61) ,
9- وفي رسالة ”هجر المبتدع" لرقمه أصول مهمة في هذه المسألة.
10-- “الفتاوى”(28/218)، انظرها، فهو مهم.
11- منها في:”الجامع للخطيب”(باب: تخير الشيوخ إذا تباينت أوصافهم) (10 / 127، وفي كتاب:”مناهج العلماء في الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ”للسامرائى (ص 215 – 255)، وهو مهم، وفي التحول المذهبي) من ”الإسفار” لرقمه أمثلة من آثار مخالطتهم.

أم اليمان
28-07-06, 07:47 AM
يتبع ..

http://www.t-elm.com/moltaqa/fawasel/037.gif




الشـــرح :

الشريط الخامس / الوجه الثاني وفيه :

- تابع ادب الطالب مع شيخه.....الى ادب الزمالة.
-كيف نبغض اهل البدع؟.
- احذر قرين السوء.


http://www.binothaimeen.com/sound/snd/a0003/A0003-5B.rm

للتحمـــيل بالزر الأيمن (http://www.binothaimeen.com/sound/snd/a0003/A0003-5B.rm)



تابعي المتـــن:


…وما ذكرته لك هو في حالة السعة والاختيار، أما إن كنت في دراسة نظامية لا خيار لك، فاحذر منه، مع الاستعاذة من شره، باليقظة من دسائسه على حد قولهم:”اجن الثمار وألق الخشبة في النار”، ولا تتخاذل عن الطلب، فأخشى أن يكون هذا من التولي يوم الزحف، فما عليك إلا أن تتبين أمره وتتقى شره وتكشف ستره.
ومن النتف الطريفة أن أبا عبد الرحمن المقرئ حدث عن مرجئ، فقيل له: لم تحدث عن مرجئ ؟ فقال:”أبيعكم اللحم بالعظام”1 .
فالمقرئ رحمه الله تعالى حدث بلا غرر ولا جهالة إذ بين فقال:”وكان مرجئاً”.
وما سطرته لك هنا هو من قواعد معتقدك، عقيدة أهل السنة والجماعة، ومنه ما في ”العقيدة السلفية” لشيخ الإسلام أبى عثمان إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني (م سنة 449 هـ)، قال رحمه الله تعالى2 :
ويبغضون أهل البدع الذين أحدثوا في الدين ما ليس منه، ولا يحبونهم ولا يصحبونهم، ولا يسمعون كلامهم، ولا يجالسونهم، ولا يجادلونهم في الدين، ولا يناظرونهم، ويرون صون آذانهم عن سماع أباطيلهم التي إذا مرت بالأذان وقرت في القلوب، ضرت وجرت إليها من الوساوس والخطرات الفاسدة ما جرت وفيه أنزل الله عز وجل قوله:”وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره” أ هـ.
وعن سليمان بن يسار أن رجلا يقال له: صبيغ، قدم المدينة، فجعل يسأل عن متشابه القرآن؟ فأرسل إليه عمر رضى الله عنه وقد أعد له عراجين النخل، فقال: من أنت؟ قال أنا عبد الله صبيغ، فأخذ عرجوناً من تلك العراجين، فضربه حتى دمى رأسه، ثم تركه حتى برأ ثم عاد ثم تركه حتى برأ، فدعي به ليعود، فقال: إن كنت تريد قتلى فاقتلني قتلاً جميلاً فأذن له إلى أرضه، وكتب إلى أبى موسى الأشعري باليمن: لا يجالسه أحد من المسلمين. [رواه الدارمي].
وقيل: كان متهماً برأي الخوارج.
والنووي رحمه الله تعالى قال في كتاب ”الأذكار”:
“باب: التبري من أهل البدع والمعاصي”.
وذكر حديث أبى موسى رضى الله عنه:”أن رسول الله صلي الله عليه وسلم برئ من الصالقة، والحالقة، والشاقة”. متفق عليه.
وعن ابن عمر براءته من القدرية. رواه مسلم3 .
والأمر في هجر المبتدع ينبني على مراعاة المصالح وتكثيرها ودفع المفاسد وتقليلها، وعلى هذا تتنزل المشروعية من عدمها، كما حرره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في مواضع4 .
والمبتدعة إنما يكثرون ويظهرون، إذا قل العلم، وفشا الجهل. وفيهم يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:
“فإن هذا الصنف يكثرون ويظهرون إذا كثرت الجاهلية وأهلها، ولم يكن هناك من أهل العلم بالنبوة والمتابعة لها من يظهر أنوارها الماحية لظلمة الضلال، ويكشف ما في خلافها من الإفك والشرك والمحال” أ هـ.
فإذا اشتد ساعدك في العلم، فاقمع المبتدع وبدعته بلسان الحجة والبيان، والسلام.

الفصــــل الرابــــع

23-أدب الزمالة

كما أن العرق دساس5 ، فإن ”أدب السوء دساس”6 ، إذ الطبيعة نقال، والطباع سراقة، والناس كأسراب القطا مجبولون على تشبه بعضهم ببعض، فاحذر معاشرة من كان كذلك، فإنه العطب والدفع أسهل من الرفع”.
وعليه، فتخير للزمالة والصداقة من يعينك على مطلبك، ويقربك إلى ربك ويوافقك على شريف غرضك ومقصدك
وخذ تقسيم الصديق في أدق المعايير 7:

----------------------------
1-الخطيب في ”جامعة”(1/224).
2 - (ص100)
3 - وانظر أبحاثا مهمة في:”مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ”رحمه الله تعالى (2/132، 5/119،14/459-460،36/118).
4-منها في:”مجموع الفتاوى”(28/213،216-218).
5-وفي ذلك حديث موضوع، انظر له:”العلل المتناهية”(2/123، 127)، و ”شرح الإحياء (5/348).
6 - شرح الإحياء (1/74).
7 - محاضرات إسلامية ”لمحمد الخضر حسين (ص125-136).






http://www.t-elm.com/moltaqa/fawasel/037.gif
وفقك الله وبارك الله فيك ونفع بك يا طالبة العلم
بعد استماعك للدرس سجلي حضورك كتعقيب على هذا الموضوع
وان كنت سجلت الحضور ولم تستمعي بعد فطمئنينا أنك استمعت للدرس
واذا كان لديك اي سؤال فلا تتردي حياك الله

أم الفوارس
28-07-06, 08:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسجيل حضور

لكنه لا يعمل سأعاود مرة اخرى في وقت آخر

khadija
28-07-06, 12:09 PM
السلام عليكم
لم يشتغل الدرس الخامس ولا هذا الدرس معي ولا ادري لماذا

طلب العلم
28-07-06, 01:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

و انا ايضا حاولت اكثر من مرة و لم يعمل الدرس معى

ساحاول مرة ثانيه في وقت لاحق ان شاء الله

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أم سويدة
28-07-06, 06:42 PM
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

أسأل الله ان تكن في رعاية الله

لقد حاولت مرارا الاستماع للدرس الخامس والسادس لكن للاسف لا يعمل

أسأل الله ايكون الامر خيرا ان شاء الله

سأحاول في وقت لا حق

دمتن في حفظ الله

لؤلؤة الاسلام
28-07-06, 08:55 PM
يتم التحميل وان شاء الله نسمعه قريبا با ذنه

لؤلؤة الاسلام
28-07-06, 08:59 PM
توقف التحميل فجأة وقال ان السبب هو انتهاء مدة الرابط ارجو منكم التأكد من سلامه الروابط وجزاكم الله خيرا

أمةالله
28-07-06, 09:19 PM
الشريط الخامس من شرح حلية طالب العلم

http://media.islamway.com/lessons/othymeen//talib/Talib05.rpm

رابط التحميل (http://media.islamway.com/lessons/othymeen//talib/Talib05.rm)

أم اليمان
28-07-06, 10:02 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله
جزاك الله كل خير اختي امة الله

أم اليمان
28-07-06, 10:30 PM
وقد قمت بالتحميل من الروابط التي فوق
فالحمد لله
ولمن ارادت الدرس مقسم على وجهين بعد اذن اختي امة الله

الوجه الأول (http://www.t-elm.com/sounds/hileat/dr5_1.zip)

الوجة الثاني (http://www.t-elm.com/sounds/hileat/dr5_2.zip)

طالبة التوحيد
28-07-06, 11:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسجل حضوري للدرس الخامس والسادس
مع عدم علمي بذلك عن طريق البريد الإلكتروني،
فلقد تسآءلت أكثر من مرة:
هل من منهج الموقع عدم إعلامنا بتنزيل الدروس،أم نقوم نحن بزيارة الموقع في أيام نزول الدرس؟
والذي أتعجب منه أنه كان من المفترض أن نجري امتحان بعد الدرس الرابع،فما الذي حدث؟
ارجو الرد علي؟
وجزاكم الله خيرا

أم اليمان
28-07-06, 11:57 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
زادك الله حرصا اختي ام يوسف وبارك الله فيك
لا تقلقي
بالنسبة للتبليغ البريدي انما كان هناك سبب ونحاول تداركه
اما الامتحان الاول فما اجلناه الا لسبب
وسيتم الاعلان عن موعده ان شاء الله
ومنك المعذرة ومن الاخوات فيبقى اننا اخوات في الله
ان حصل تقصير فتسامحونا عليه :)

الاثرية
29-07-06, 12:46 AM
جزاك الله خيرا

أم عائشة
29-07-06, 01:07 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اسجل حضوري و جزاكم الله خيراا
بارك الله لكم جهودكم وو فقكم و اثابكم اللهم امين

طموح لا ينثني
29-07-06, 02:09 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسجل حضوري بارك الله فيكن

salafia
29-07-06, 02:16 AM
السلا م عليكم اسجل حضوري
بارك الله فيكم

.:ريم الطيبة:.
29-07-06, 03:29 AM
السلام عليكن و رحمة الله و بركاته
سيتم التحميل و الاستماع و جزاكن الله خيرا بإذن الله
سلامي

دجـانـة
29-07-06, 05:17 AM
جاري التحميل ......

لي عودة بعد الاستماع للدرس بمشيئة الله

بوركتن

^__^

طلب العلم
29-07-06, 06:30 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انا أخيرا الحمد لله أستطعت نقل الدرس عندي و ان شاء الله استمع اليه اليوم

جزاكم الله خيرا

رقية
29-07-06, 06:44 AM
تم التحميل وإن شاء الله أستمع إليه قريبا
جزاكن الله خيرا

سمية بنت إبراهيم
29-07-06, 06:47 AM
الحمد لله تم التحميل وبإذن الله أستمع إلى الدرس في القريب العاجل
دمتن في حفظ الله

omgasser
29-07-06, 06:56 AM
السلام عيكم ورحمة الله وبركاته أسجل حضورىللدرس السادس وإن شاء الله أقوم بالأستماع له جزاكم الله خيرا

عائشه
29-07-06, 07:26 AM
تم التحميل ان شاء الله

الورد الطايفي
29-07-06, 11:45 AM
جاري التحميل ،،

جزاكم الله خيرا ،،

janat_3adn
29-07-06, 08:07 PM
السلام عليكم
جزاكم الله كل الخير
انا سجلت اليوم في الموقع و حملت المحاضرة ان شاء الله
و كان لي استفسار حول من لم تحضر مثلا الدروس الا اليوم كيف ستجتاز الامتحان ؟ و با ان الامتحان يوم الثلاثاء المقبل

الأسيرة
29-07-06, 11:55 PM
جزيتم الخير
تم التحميل وان شاء الله استمع إليه

أم أســامة
30-07-06, 10:17 AM
جاري الأستماع ولله الحمد أولاً وأخيراً.

أم سويدة
30-07-06, 07:02 PM
حياكن الله أخواتي

التحميل لا يعمل عندي هذه الأيام أجد صعوبة في الاستماع بسبب التحميل

أسأل الله أن يتيسر لي ذلك قريبا

دمتن في حفظ الرحمان

مسلمة لله
03-08-06, 11:09 PM
اسجل حضورى
نسال الله لنا ولكم العون

نور القمر
08-08-06, 11:15 PM
بنزل الدرس وان شاء الله هسمعه

أم هشام
10-08-06, 11:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جاري تحميل الدرس

نسمة ايمان
12-08-06, 04:47 AM
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

تم سماع الدرس ولله الحمد والمنة

نسمة ايمان

عائشة صقر
16-08-06, 04:16 PM
أَسَجِل حُضُورى وَجَزَاكُمُ اللهُ خَيرَاً

خنساء
07-09-06, 04:48 AM
السلام عليكم
تم الإستماع للدرس و الحمد لله

أم مجاهدالإماراتية
09-09-06, 06:14 PM
تم الاستماع للدرس بفضل لله عزوجل

أبرار
13-11-06, 01:52 PM
التحميل لايعمل عندي شكرا لكن

BOUCHRA
07-02-07, 09:01 PM
ام يشتغل معي الدرس الخامس لماذا ورد22