المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : &&فوائد من دروس حلية طالب العلم&&


عابرة سبيل
30-03-07, 02:42 PM
http://www.asmilies.com/smiliespic/FAWASEL/ff151.gif

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العلمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..

وبعد,,
فإن..

******( العلم صيد والكتابة قيد . وإذا ضاع القيد ذهب الصيد )*********

فهيا بنا أختي "طالبة العلم" نبدأ بتقييد الفوائد التي ننهلها من دراستنا لمتن"حلية طالب العلم"

والتي يشرف عليها الشيخ الدكتور(سليمان بن إبراهيم الحصين)-حفظه الله..

فهذا يساهم في حفظ العلم ورسوخه في الأذهان ،ويزيد من الحصيلة الفكرية لدى طالبة العلم..

نسأل الله للجميع العلم النافع والعمل الصالح

http://www.asmilies.com/smiliespic/FAWASEL/ff151.gif

شـروق
30-03-07, 07:01 PM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

حياك الله أخي الغالية عابرة سبيل و جزاك الله كل خير ..

أخوتي في الله أيتها الطالبات ...

لقد لا حظت في دورات سابقة و أنا معكن أيضا بأن قمنا بتلخيص الدرس كامل في هذه الصفحة.. و هذه الصفحة أعدت خصيصا لكتابة الفوائد فقط فأرجو التقيد بكتابة الفوائد حتى لا يكون الامر فوضويا و حتى تتمكن أي طالبة من مراجعة الفوائد بشكلها الصحيح
و من أحبت التلخيص و مراجعة الدرس كامل فقد أعدت صفحة مخصصة لذلك ..

فأرجو الالتزام وفقكن الله تعالى ...

عابرة سبيل
30-03-07, 07:37 PM
جزاك الله خيرا أختي"زهراء" على هذا التنبيه..

وربما نطلع على هذا الموضوع القيم في تقييد الفوائد..قبل الشروع في الكتابه في هذه الصفحة..
http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=2265

فهناك فرق بين التلخيص وتقييد الفوائد..
بارك الله في الجميع..

أمة الخبير
01-04-07, 10:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

جزاكن الله الجنة أخواتي الكريمات


أذكر بإذن الله أول فائدة ، حتى أترك الفرصة لأخواتي لكتابة فوائد أخرى .


الفائدة الأولى :

ابتدأ المؤلف بتقييد التاريخ :

وهذا فيه جزء من الآداب العملية لطالب العلم وهو الحرص على التاريخ والتقييد.

فعندما نقرأ كتابا فيستحسن تقييد تاريخ بدايتنا للقراءة ، وأيضا عندما ننتهي من القراءة أو إنجاز أو حفظ لمنظومة ما ونحو ذلك ، فيفضل التقييد لأن هذا يساعد على تحصيل فوائد مهمة جدا :)

أم يوسف و هبة
01-04-07, 10:51 AM
السلام عليكم
اعتذر لقد قمت بلخبطة الامور فقمت بوضع بعض الفوائد في صفحة التلخيص لكن هذا بسسبب جهلي لانني احضر معكم اول دورة ولا اعرف انا هناك صفحة لتلخيص وصفحة للفوائد .
فعذرا مرة اخرى وساعيد النقاط التي كتبتها.
ساذكر بعض النقاط المختصرة ارجو من الله ان ينتفع بها. .
لقد اعطى الشيخ حفظه الله في الاخير بعض النقاط اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر
*تقيد التاريخ وهذا من اداب طالب العلم .
*الشيخ دقيق في الثوثيق اي انه يجب ذكر المصدر وهذا من باب الامانة العلمية.
*ابتدا بتفائل فتحدث عن الصحوة العلمية التي بتدات في العالم الاسلامي .
*ذكر مؤلفا له بعنوان التعالم.
*ذكره لسبب التاليف وهو من الامور التي يعنى بها المؤلف اي الهدف من الكتاب او الرسالة.

شـروق
01-04-07, 11:36 AM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
حيااكن الله أخوتي في الله أمة الخبير و أم يوسف ,,,
لا بأس أختي الحبيبة أم يوسف لا عليك حصل خير
و جزاك الله كل خير أختي الغالية عابرة سبيل على هذا التوضيح

عابرة سبيل
01-04-07, 11:18 PM
بارك الله فيكن أخواتي"أمة الخبير"
"أم يوسف"
"الزهراء"..

أمة الخبير
02-04-07, 04:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين

فائدة

حرص المؤلف - رحمه الله - في المقدمة ، على رفع الهمة وعلى التعزيز ، حيث رفع همة المقبلين على طلب العلم وعزز من رغبتهم في هذا الطلب وشدّ من عضدهم فيه .

وهكذا ينبغي لمن تصدى للتعليم والتربية والتوجيه من الرجال والنساء ، أن يحاول أن ينقل من أمامه إلى الإيجابية أكثر من السلبية وأن يغذي فيهم الجوانب الرائعة والجميلة التي يشاهدها ويمكن أ ن يأتي بما يريد علاجه من أخطاء أو سلبيات بأسلوب غير مباشر .

الكلمة الطيبة
02-04-07, 08:11 PM
ورد22

ما شاء اللع عليكم اخوتى واحبتى فى الله

انا متابعة معكم وفقكم الله

شكرا جزيلا غاليتى

ام يوسف وامة الخبير

جعله الله فى ميزان حسناتكم

شكرا عابرة سبيل والزهراء على هذا التنظيم

جزيتم خيرا

شـروق
02-04-07, 09:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,,,


أخواتي الغاليات ,,,,أمة الخبير ,,,أم يوسف ,,,الكلمة الطيبة ...ما شاااء الله عنكن أخواتي و جزاكن الرحمن كل خير ........


من تعطيني تعريفاً موجزاً حول كلمة حلية..؟؟؟؟و ما هي المواضع التي وردت فيها كلمة الحلية من كتاب الله تعالى ..؟؟؟

قال تعالى { أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ } [ الزخرف/18]ماالمراد بالحلية هنا؟؟؟و هل في هذه الآية ذم للمرأة ؟؟؟


هاتي دليل من كتاب الله عزوجل بأن الزينة للرجال جائزة ..؟؟؟

و ما هي الزينة المنهي عنها بالنسبة للرجال ..؟؟؟؟

من تجاوب ....:)...أم أجيب أنا ...

هدهد
02-04-07, 11:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله أخواتي الفاضلات..
سأحاول الإجابة

أَوَمَنْ يُنَشَّأُ
أَيْ يُرَبَّى وَيَشِبّ . وَالنُّشُوء : التَّرْبِيَة ;
أَيْ يُرَبَّى وَيُكَبِّر فِي الْحِلْيَة
فِي الْحِلْيَةِ
أَيْ فِي الزِّينَة . قَالَ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره : هُنَّ الْجَوَارِي زِيّهنَّ غَيْر زِيّ الرِّجَال . قَالَ مُجَاهِد : رُخِّصَ لِلنِّسَاءِ فِي الذَّهَب وَالْحَرِير
وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ
أَيْ فِي الْمُجَادَلَة وَالإِدلاء بِالْحُجَّةِ
وَمَعْنَى الآيَة : أَيُضَافُ إِلَى اللَّه مَنْ هَذَا وَصْفه ! أَيْ لا يَجُوز ذَلِكَ . وَقِيلَ : الْمُنَشَّأ فِي الْحِلْيَة أَصْنَامهمْ الَّتِي صَاغُوهَا مِنْ ذَهَب وَفِضَّة وَحَلَّوْهَا
وليس في هذا تنقيص أو مذمة للمرأة .. لانه ما ذكر في الآية هو في واقع الأمر حاصل من استعمالها للزينة وإنما كان القصد ضرب للمثال فيما ينسبونه لأنفسهم من ولد وفيما ينسبونه من بنت لله عز وجل بهدف تنقيصهم لحقه .. سبحانه وتعالى عما يصفون

هاتي دليل من كتاب الله عزوجل بأن الزينة للرجال جائزة ..؟؟؟

يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا ولا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ المسرفين
قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ


و ما هي الزينة المنهي عنها بالنسبة للرجال ..؟؟؟؟

نهي الرجال في لبس الزينة التي أحلت لهم في الجنة وهي الذهب والحرير

أمة الخبير
04-04-07, 09:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين

فائدة


عند رغبتك في تأليف كتاب أو رسالة او بحث ... فمن الضروري وضع أهداف وأسباب لتحقيق ذلك


فهذه أمور اعتنى بها أهل العلم حديثا وقديما

والمصنف - رحمه الله - كان هدفه من تأليف كتابه *-* حلية طالب العلم *-*

أن يحذر طلاب العلم من الوقوع في المساوئ والأخطاء بسبب جهلهم بالآداب التي ينبغي لهم أن يتحلو بها .

أم نهيلة
05-04-07, 02:51 PM
بسم الله الرحمان الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين


إليكم بعض الفوائد التي استطعت تدوينها

**********************************

ما معنى الحديث الفرد؟
الحديث الفرد: أي الغريب، و يكون كذلك إذا انفرد برواية الحديث رجل واجد، و هذا لا يعني أنه ضعيف.

**********************************

ما الفرق بين رياء الشرك و رياء الإخلاص؟
رياء الشرك أن يكون العمل في أصله لغير الله عز و جل، أو أن نشرك مع الله غيره.
و رياء الإخلاص أن يكون العمل في أصله لله عز و جل ثم يطرأ عليه الرياء فيما بعد. فإن دفع هذه النية الطارئة لم يضره، أما إن بقيت حبط العمل. و يبقى له أصل النية.

**********************************

ما الفرق بين الرياء و السمعة؟
الرياء: مشتق من الرؤية، و يكون في الأفعال التي ترى و تشاهد.
نحو: الصلاة، الصدقة، الحج...إلخ
و السمعة: مشتقة من السمع، و تتعلق بالأفعال التي تسمع بالأذن.
نحو: الدعوة إلى الله عز و جل، الاستغفار، قراءة القرآن، الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، الوعظ... إلخ

**********************************

يكون أجر المرء على قدر ما خلص من نيته.

**********************************

دعاء لمن خاف على نفسه الرياء: "اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئا أعلمه، و أستغفرك لما لا أعلمه"
إذا داوم المرء على الدعاء، فإن ذلك حري، بإذن الله عز و جل، أن يعصمه من الرياء

**********************************


إذا أخطأت في شيء فأرجو أن تصححن لي بارك الله فيكن و جازاكن خير الجزاء

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الهام بوسلامة
05-04-07, 03:17 PM
بارك الله فيك ام نهيلة
وقد استفدت ايضا :ان علينا استحظار النيات في كل الاعمال
"لاتحقرن من المعروف شيئا"

شقيقة الرجال
05-04-07, 04:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تتمة لما ذكرت أختي نهيلة في الحديث الفرد أو الغريب:
الحديث الفرد هو الذي رواه راو واحد في احد طبقاته.
وحديث عمر رضي الله عنه: "انما الاعمال بالنيات" تطرقت له الغرابة في طبقاته الأربع الأول.
و لأهمية الحديث اعتنى به العلماء ومنهم من افرده بالتصيف، وقدوصدر به الامام البخاري صحيحه، وذكره في ست مواضع بألفاظ مختلفة.

شقيقة الرجال
05-04-07, 04:23 PM
فائدة:
اذا خالط العمل نية غير الرياء، مثل: أن يخالط نية طلب العلم التكسب فهل هذا يترتب عليه فساد النية ومن ثم احباط العمل؟
الصحيح التفرقة بين أمرين:
الاول:اذا كان قصده طلب العلم، وقصد المنفعة الدنيوة طارئ، فلو فقد استمر في الطلبن كمن منع من التوظيف ومع ذلك استمر في الطلب و التحصيل، فهذا نيته خالصة
و الثاني: من يدخل لارادة الدنيا، فان قيل له لن تتوظف توقف عن طلب العلم، فهذا غرضه الدنيا.
سئل الامام احمد عن التاجر والمستاجر...الذين يحضرون الجهاد ثم يتنفعون...فقال رحمه الله:" أجرهم على قدر ما يخلص من نياتهم في غزواتهم، ولا يكونون كمن جاهد بماله ونفسه ولم يخالطه معه غيره"
فائدة:
اذا عمل المؤمن عمل و اخلص فيه لله ثم مدح به وبلغه ذلك فسر به وأعجب فهل هذا يقدح في اخلاصه؟
الامر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:"تلك عاجل بشرى المؤمن"
لان الاصل هو الاخلاص، والاعجاب بالمدح جاء تبعا للعمل .
والافضل ان لا يفرح الانسان بالمدح كثيرا، لانه بذلك كمن أخذ جزاؤه في الدنيا، كما في الحديث:" فكيف وقد قيل" لمن جاهد ليقال شجاع ومن تعلم ليقال عالم ومن انفق ليقال جواد.

عابرة سبيل
06-04-07, 11:42 PM
بارك الله فيكن أخواتي ورفع الله قدركن..

الطالبة
07-04-07, 12:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتي الكريمات...

فكـــرة هذا الموضوع أشبه بما يكون بكشف خبايا زوايا الدرس

مثلا بالتعريف بكتاب احال له المؤلف او الشيخ الشارح _حفظهما الله _
أو بوضع روابط لكتاب...
هذا ما يدور بذهني مبدئيا...
واريد منكن التكرم بالمشاركة والاضافة جزاكن الله خيرا...

كشف خبايا الدرس الاول( من تفريغ الدرس الأول )

أما بالنسبة للرجل فلا يقال له ذلك والحلية أيضاً كما جاء في كتاب العين وغيره قال الحلية تحليتك وجه الرجل إذا وصفته _ وهذا أيضاً معنى بديع وجميل يناسب عنوان الكتاب يقول الحلية تحليتك وجه الرجل . فالمراد به وصفك له فعندما تقول . صف لي فلان ؟ فتصف فتقول أنت الآن حلية وجهه فلان بمعنى وصفتهُ كأن هذه الآداب التي ذكرها الشيخ هي الصفات التي ينبغي أن تتصف وان تتخلق بها ، إذاً الحلية كما جاء في المقتضب للمبرد الصفة لكل ما كان فعلاً له أو فعلاً فيه قال في المقتضب فكل ما كان من هذا فعلاً له أو فعلاً فيه فقد صار حليةً له وهذا هو مقصود الشيخ حفظه الله من قوله حليه
وبالنسبة لضبط الكلمة حليه بالكسر .. قال ابن البريد حلية الرجل صورته بكسر الحاء لاغير .


كتاب المقتضب للمبرد
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=16&book=1451

كتاب العين
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=16&book=1115



رزقني واياكن العلم النافع والعمل الصالح

شـروق
07-04-07, 09:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم

أخواتي الكريمات...

هدهد ....جزاك الله كل خير ...و ان شاء الله تعالى سأجيب عن السؤال الأول

أمة الخبير ,,أم نهيلة ,,إلهام ,,شقيقة الرجال ,,جزاكن الله كل خير و بورك في جهودكن

الطالبة ,,ما شاء الله ,, فكرة موفقة إن شاء الله تعالى

........................


قبل أن أنتقل للدرس الثاني أجيب عن السؤال في الدرس الاول ........


ما هي المواضع التي وردت فيها كلمة الحلية من كتاب الله تعالى ..؟؟؟


وردت الحلية في كتاب الله عز وجل في مواضع متعددة منها :



1-قولة تعالى وحلوا وقد وردت في موضعاً واحد في قوله تعالى { وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً } [ الإنسان/21]

و معناها هنا زينه تعطى لهؤلاء

2-وردت كلمة يحلون ثلاث مرات في سورة الكهف { يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً .......... الآية } [ الكهف/31]

3-أيضاً في سورة الحج {يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } [ الحج/23]

4-وأيضاً سورة فاطر { جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } [ فاطر/33]


نلاحظ في المواضع الأربعة سواء في حلو أو يحلون أن الحلية وردت في زينة الآخرة ( كلها في الجنة )
وهذه الحلية التي وردت تتعلق بالأساور من فضة والذهب واللباس فهذا يدل على أن الحلية هي الزينة الظاهرة


5-و وردت في سورة فاطر{ أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ } [ الزخرف/18]

6-قول ربنا سبحانه وتعالى { وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ َ } [ الرعد/17] فالمراد بالحلية هنا الذهب والفضة فالذهب والفضة هو الذي يوقد عليه النار حتى يخلص من الشوائب

7-أيضاً من الآيات الواردة في كلمة حليه قول ربنا سبحانه وتعالى { لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا } [ النحل/14]

فالمراد بالحلية هنا التي تستخرج من البحر (وتستخرجوا أي من البحر ) اللؤلؤ والمرجان أيضاً هذا من الزينة الخاصة بالنساء

8- من الآيات التي وردت في كلمة حليه لفظ حليهم { وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِن بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَّهُ خُوَارٌ َ} [ الأعراف/148]
فالمقصود بالحلي هنا الذهب

شـروق
07-04-07, 09:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم ,,,,



إذا عمل المؤمن أو المؤمنه عمل لله سبحانه تعالى ثم ألقى الله سبحانه و تعالى له القبول بين الناس

فأثنوا عليه و مدحوه ففرح و استبشر و لكنه لم يقصد ذلك....


فهل هذا قدح في إخلاصه ؟؟؟؟

لا ...

بل تلك عاجل بشرى المؤمن


و لكن ما الفرق بين المرائي و المخلص في مثل هذه المسألة ؟؟؟

المرائي 000 قصد المدح و أراده و سعى اليه .

المخلص 000 لم يقصده و لمن جاءه تبعاً .


لذا إختلفت الحالة

~~~~~~~~~~~~~~~~~~

مما يشوب النية حب الظهور ...

فما معنى حب الظهور ؟؟؟

أي حب المدح و البروز و الاشتهار

لذا قال أهل العلم " حب الظهور يقصم الظهور "

فإن صرف الله تعالى عنك الظهور فهذه نعمة من الله تعالى عليك ..

فإنه أصلح لقلبك و أفضل لعملك ...

و إن ابتليت بالظهور و أنت لم تقصده فكن على حذر فكم من عامل ذهبت نيته من وراء الناس


و جزاكن الله كل خير

محبة
07-04-07, 04:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله

اني والله احبكم في الله

فوائد:

ما اجمل طلب العلم ولكن يجب على طالبة العلم ان تؤدب نفسها قبل البدء بطلب العلم

وكما ذكر لنا الشيخ الفاضل هناك 15 ادبا يجب ان تتحلى به طالبة العلم ومن اهمها الاخلاص لله في طلب العلم لانه حريه عليه ان يكون على بينه وان تخلص النية في جميع اعمالها الظاهرة والباطنة

قطـــوف دانيــــة
07-04-07, 05:35 PM
فوائد من الدرس الثاني


قال صلى الله عليه وسلّم : ( من تعلَّم علماً مما يُبتغى به وجه الله عزَّ وجل لا يتعلَّمه إلاَّ ليصيب به عَرَضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة ـ يعني ريحها ـ يوم القيامة )
نأخذ من هذا الحديث فوائد عظيمة تحدث عنها الشيخ حفظه الله
1)ان الرياء في العمل والمضاهه بها والمفاخرة أو حب الظهور تفسد عمل صاحبها
2)مهما كان عمل الإنسان حتى لو كان كبيراً وكثيراً إذا خالطه شي من الرياء أفسده وعكس ذلك قد يرى الإنسان أنَّ العمل بسيط ، لكن خالط من العمل الإخلاص الشيء الكثير
مثال ذلك قصه الرجل الذي ادخله الله الجنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لقد رأيت رجلاً يتقلَّب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين )
فبعمل بسيط أخلصه لله ربِّ العالمين كان سبباً في دخوله الجنة
فالأعمال تتفاضل بتفاضل ما في القلوب من الإيمان والإجلال
عكس ذلك نجد أن أداء الطاعة بدون إخلاص وصدق مع الله لا قيمة لها ولا ثواب لها عليها بل صاحبها معرَّض للوعيد الشديد وإن كانت هذه الطاعة من الأعمال العظام كطلب العلم الشرعي وغيره من وجُوه الخير كما جاء في حديث أبو هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلَم يقول : ( إنَّ أول الناس يُقضى يوم القيامة عليه رجلٌ اُستشهد فأُتي به فعرَّفه نعمته فعرفها ، قال : فما عملت فيها ؟! قال : قاتلت فيك حتى اُستشهدت ، قال : كذبت ، ولكنك قاتلت ليقال جرئ و لقد قيل ، ثم أُمر به فسحب على وجهه حتى أُلقي في النار
وآخر تعلَّم العلم وعلَّمه ، وقرأ القرآن . فأُتي به فعرَّفه الله بنعمته عليه فعرفها ، قال : فما عملت ؟! قال : تعلَّمت العلم وعلَّمته وقرأت فيك القرآن ، قال : كذبت .ولكن تعلَّمت ليقال عالم و قارئ و قد قيل ، ثم يؤمر به فيُسحب على وجهه في النار فيُلقى فيها.............)
فنعوذ بالله من ذلك
من اجل ذلك كان الصحابة وسلفنا الصالح يجاهدونا أنفسهم خوفاً من أن يخالط أعمالهم الرياء أو تشوبها شائبة الشرك

الحوووور
07-04-07, 09:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما شاء وتبارك الرحمن ..

جزاكن الرحمن جناته

نسأله الإخلاص في القول والعمل ...آآآآآآآمين

أمة الخبير
08-04-07, 07:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين


قيل : زلة العالم مضروب لها الطبل

فما معنى : *-* زلة *-*

الزلة هي المسألة المخالفة للفتوى العامة ، يعني أن يأتي العالم بمسألة محل اتفاق بين أهل العلم ، ويخالف إجماعهم ، ويظهر بقول مخالف لهم إما تحليلا أو تحريما ، ويكون مقصوده ليس هو الحق والدليل والبحث عنه ، وإنما يريد فقط أن يشتهر بين الناس بأنه أفتى بما يخالف غيره .

فإن قصد بهذه الزلة الشهرة فقد ضلّ .

وإن وقع فيها خطأ وبدون قصد ، فعليه أن يستغفر ويرجع إلى الله .


بوركتن :)

اختكم فى الله
09-04-07, 01:47 PM
السلام عليكم .بارك الله فيكم جميعا اخواتى فى الله فوائد رائعة
اقيد فائدة
ال صلى الله عليه وسلّم : ( من تعلَّم علماً مما يُبتغى به وجه الله عزَّ وجل لا يتعلَّمه إلاَّ ليصيب به عَرَضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة ـ يعني ريحها ـ يوم القيامة )

اذن لابد من الاخلاص فى طلب العلم انة خالص لوجة الله
اسال الله ان يرزقنا الاخلاص فى القول والعمل وان ينفعنا بما علمنا وان يعلمنا ماجهلنا

شـروق
09-04-07, 02:56 PM
جزاكن الله كل خير أخواتي الغاليات ...

و أحبك الذي أحببتنا من أجله يا محبة

بوووركتن ....:)

إشراقة النور
10-04-07, 08:47 PM
فوائد من الدرس الثاني
1- الفرق بين رياء الشرك و رياء الإخلاص
حيث أن في رياء الشرك يكون العمل في أصله لغير الله عز و جل فيشرك معه غيره أما رياء الإخلاص يكون العمل في أصله لله ثم يطرأ عليه الرياء كمحبة المدح و الثناء فإن دفع هذه النية الطارئة لم تضره و إلا و قع في رياء الإخلاص و حبط عمله و يبقى له أصل النية و هي التي يثاب عليها.
2- الفرق بين الرياء و السمعة
الرياء مشتق من الرؤية فيكون في الأعمال التي ترى و تشاهد مثل الصلاة و الصدقة و الجهاد و الحج.
السمعة تتعلق بلأفعال التي تسمع بالأذن مثل الاستغفار و قراءة القرآن و الدعوة إلى اللهو الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر.
علينا:
*الدعاء و الاستعانة بالله سبحانه و تعالى ليرزقنا الإخلاص ومن الأدعية (اللهن إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئا أعلمه و أستغفرك لما لا أعلمه)
*أن نعتدل في المدح و الثناء و لا يكون في وجه الشخص.
*الحذر من المدح و الثناء و مقاومة الفرح به فقد يكون هذا هو ثوابك تأخذه في الدنيا.

الباحثة عن الحق
11-04-07, 02:30 PM
قال سفيان الثوري : { كنت اوتيت فهم القرآن فلما قبلت الصره سُلبته}

المقصود بالصرة : المال

قبل الصره في أش شئ...؟قبل الصره علي التعليم مكافأه علي الوعظ والإرشاد

ولذلك يروي عن بعض أهل العلم تمنعهم في هذا الباب

لماذا لما قبل الصره سُلب لأن النفس في هذه الحاله أصبحت تتطلع إلي صرة ثانيه وثالثة ورابعه وخامسه , ففقدت الإخلاص في هذه الحاله ,,, وفهم القرآن لابد فيه من قلب صافٍ نقي ...

وفي هذا يقول أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه وأرضاه :- لوصفت قلوبنا ما شبعت من كلام الله .

إذا أُهدي إلي ّ شئ هل أقبله أم لا...؟!

إذا كانت الهديه من الطالب نفسه للشيخ فلا يجوز له أن يقبل هذه الهديه , لأنها جزء من الهديه علي العمل الشرعي والعباده ,

أما إذا كان بين الطالب والمعلم صله وعلاقه قويه خارج العلم خارج التعليم , فتكون الهديه هنا ليست متعلقه بالعلم فلا بأس أما إذا كانت الهديه لأجل العلم فلا يجوز له أن يقبل هذه الهديه ,,,


وقد ثبت عن نبينا صلي الله عليه وسلم عندما أهدي إلي أحد الصحابه قوس
بسبب تعليمه القرآن لغيره نهاه الرسول صلي الله عليه وسلم عن قبوله وأخبره ان هذا القوس من النار .

وهو ما رواه أبو داود (3416) عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ : عَلَّمْتُ نَاسًا مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ الْكِتَابَ وَالْقُرْآنَ ، فَأَهْدَى إِلَيَّ رَجُلٌ مِنْهُمْ قَوْسًا ، فَقُلْتُ : لَيْسَتْ بِمَالٍ ، وَأَرْمِي عَنْهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، لآتِيَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلأَسْأَلَنَّهُ ، فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، رَجُلٌ أَهْدَى إِلَيَّ قَوْسًا مِمَّنْ كُنْتُ أُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْقُرْآنَ ، وَلَيْسَتْ بِمَالٍ وَأَرْمِي عَنْهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، قَالَ : إِنْ كُنْتَ تُحِبُّ أَنْ تُطَوَّقَ طَوْقًا مِنْ نَارٍ فَاقْبَلْهَا ). وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

إكرام
12-04-07, 02:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
حال22
ما شاء الله اخواتي الكريمات ما تركتم لنا شيئا نقوله كل فوائد الدرس الاول و الثاني مقيدة جزاكن الله كل خير و جعل كل كلمة في ميزان حسناتكم

إكرام
12-04-07, 02:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
فوائد الدرس الثالث
ان شاء الله اقوم بتقييد بعض فوائد الدرس الثالث التي كتبتها
الادب الثاني : كن على جادة السلف الصالح
* معنى السلف: هم الصحابة و من جاء بعدهم و اتبع سبيلهم.
الحذر من تسمية نفسك "بالسلفي" و ذلك لما فيه من تزكية النفس و المدح و التفرقة بين المسلمين ، فليس لنا اسم ننتسب اليه غير الاسلام لقوله تعالى في اخر سورة الحج:" ملة ابيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل و في هذا ليكون الرسول عليكم شهيدا و تكونوا شهداء على الناس"
* من هم السلف: هم اهل السنة المشتغلون بكلام الله و بكلام رسول الله صلى الله عليه و سلم تعلما و تعليما.
* يجوز وصف الانسان بالسلفي لقول الذهبي رحمه الله:" و صح عن الدارقطنى أنه قال: ما شيء ابغض الي من علم الكلام. قلت: لم يدخل الرجل ابدا في علم الكلام و لا الجدال و لا خاض في ذلك بل كان سلفيا"
و الله اعلم

شقيقة الرجال
12-04-07, 02:12 PM
بعض فوائد الدرس الثالث من الحلية:

*عرف الشيخ بكر أبو زيد بالسلف الصالح وهم:
الصحابة ومن اقتفى أثرهم في كل أبواب الدين، هذا يعني أنهم ليسوا طائفة مخصوصة.

قوله المصنف "كن سلفيا" لها صورتان:
1-الانتساب للسلفية بالاسم كقول المرء: سلفي، أثري..او نحوه
2-أن يكون سلفيا بالحقيقة وإن ترك الانتساب بالاسم.
فقوله "كن سلفيا" يعني على الحقيقة وليس بالاسم والصورة فقط ، مع اجتناب التعصب للاسم لما فيه من تفرقة ومدح.

* تعريف السلف:
السلف هم أهل السنة المشتغلون بكلام الله تعالى وبسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، المعرضون عن كلام الناس.

*يستفاد من نقل الامام الذهبي لكلام الدارقطني رحمهما الله تعالى:جواز قول المسلم: أنا سلفي.

أم عبيد الله
14-04-07, 12:25 AM
السلام عليكم
لم أدخل هذا الموضوع من قبل لذا سوف أسجل الفوائد من الدرس ا؟لأول و الثانى
أولا:- الفرق بين رياء الشرك و رياء الإخلاص
و كما سبق قد فصلته الأخوات
و أهمية ذلك أن معرفة الفرق تعيننا على ضبط أعمالنا فالعمل الصحيح يجب أن يكون
1_خالصا
2_موافقا للسنه


ثانيا:كيف نعالج الإخلاص إذا طرأ عليه الرياء ...؟
بذل الجهد في الإخلاص - شديد الخوف من نواقضه، عظيم الافتقار والالتجاء إلي الله سبحانه
و من ذلك أهمية الإستعانه بالله عزو جل فالعلم فضل من الله لا يهدى لعاصى

ثالثا:يترتب على ترك هذه الآداب الوقوع في الكبر أو الغرور والعُجب وهذا داء قاتل إذا ابتلي بها طالب العلم قتله وصرعه في بداية أمره

أم عبيد الله
14-04-07, 01:52 AM
فوائد من الدرس الثالث
1_معنى السلفى
و أنه لا يستحب أن يقول الفرد منا عن نفسه أنه سلفلى لأن فى هذا تزكيه

2_الفرق بين الخوف و الخشيه

3_ تعريف العالم
المقصود ليس العالم بالأحكام والمسسائل و أنما العالم بالله و أسمائه وصفاته
و أن المعنى المقصود من العلماء فى قول الله تعالى
(إنما يخشى الله ن عباده العلماء)د
المقصود العالم عن طريق التفكر و التدبر لأن هذه العباده هى التى تورث الخشيه
و على العالم أن جمع بين العلم و التأمل ليحصل الخشيه


إجابة الأسئله
كيف نحصل الخشيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟
1_أن يستوى العمل فى السر والعلن
2_الورع فى الغيب
3_الإعراض عن مفسدات القلوب(الغيبه من إعظم مفسدات القلوب)
4_التعلق بالآخره و أن نأخذ من الدنيا بقدر ما نحتاج فقط
5_التأمل فى خلق الله عز و جل

أمة الخبير
14-04-07, 09:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


فائدة من الدرس الثالث :


مما يدل على الخشية :

اعتناء طالب العلم بالظاهر والباطن .

إظهار السنة بالعمل بها والدعوة إليها.

أن يكون طالب العلم دالا إلى الله لا إلى نفسه .

أن يعمل طالب العلم بما يعلم .



والحمد لله رب العالمين

اختكم فى الله
14-04-07, 03:49 PM
اسال الله ان يجمعنا فى جنتة كما جمعنا على طاعتة
اسجل فائدة من الدرس الثالث

عرف الشيخ بكر أبو زيد بالسلف الصالح وهم:
الصحابة ومن اقتفى أثرهم في كل أبواب الدين، هذا يعني أنهم ليسوا طائفة مخصوصة.

ومن دلائل الخشية
أن يعمل طالب العلم بما يعلم .
التعلق بالآخره و أن نأخذ من الدنيا بقدر ما نحتاج فقط اى الزهد فيها
أن يستوى العمل فى السر والعلن
الابتعاد عن كل مايفسد القلب كاغيبة والنميمة

أم عبيد الله
15-04-07, 03:51 AM
السلام عليكم
تعلقا على الدرس الثانى
فى نقطة التسميع ( السمعه)
ذكر الشيخ سيد حسين العفانى فى تعطير الأنفاس أن التسميع قسمان :
1_تسميع الصادقين و هو:
أن يعمل الطاعه خالصه لله ثم يظهرها و سمع بها ل ليعظموه و يوقروه
و هذا محرم
و قد جاء فى الحديث :(من سمع سمع الله به و من راءى راءى الله به)

2_تسميع الكاذبين و هو:
أن يقول صليت ولم يصلى ،زكيت ولم يزكى
و هذا أشد ذنبا من الأول إذ أنه يأثم على التسميع و زاد عليه إثم الكذب فيأتى بمعصيتين قبيحتين

المصدر : شرح الحليه للشيخ بن العثيمين بتحقيق هانى الحاج
و هذا تعليق المحقق

شـروق
15-04-07, 10:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين

و عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته,,,حياااكن الله اخواتي الغاليات ...و بوووورك في جهودكن


:) :) :)


و لآن دوري في تسجيل بعض الفوائد ...من الدرس الثالث ,,,

أبدأ ان شاء الله تعالى بتسجيل هذه الفائدة ...


الخوف يختلف عن الخشية و الدليل قوله تعالى " و لقد أوحينا الى موسى أن أسر بعبادي فاضرب لهم

طريقاً في البحر يبساً لا تخاف دركاً لا تخشى " سورة طه

جمع ربنا تبارك و تعالى بين الخوف و الخشية في هذه الآية و هذا دليل على أن هناك فرق بينهما ...

و قد فرق أهل العلم بينهما و من ذلك قول الراغب في المفردات حيث قال ( الخشية خوف يشوبه

تعظيم ,,,و أكثر ما يكون ذلك بعلم بما يخشى منه )

لذلك خص العلماء بها ,,,قال تعالى " إنما يخشى الله من عباده العلماء "

فالخوف أعم و أشمل من الخشية فقد يخاف الانسان و لا يعلم من لماذا ....و هذا قول حسن

للراغب رحمه الله تعالى ...

و من باب الفائدة أيضا ,,,,

* أن كلمة الخشية وردت في كتاب الله تعالى حوالي 48 - 50 مرة و هذه تصلح

لأن تكون بحثاً ...

* و الخشية الحقيقية هي خشية الغيب ...فخشية الغيب أعظم و أشد من العلانية

قال تعالى " إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة و أجر كبير "

سورة الملك

و فقكن الله أخواتي الغاليات و0ر0د
*
*
*

الباحثة عن الحق
17-04-07, 10:38 PM
فائدة آخري في الدرس الثالث :)


ما معنى قول الشيخ حفظه الله كن سلفياً ؟

هناك صورتان لهذا –

الصورة الأولى الانتساب بالاسم فيذكر اسمه الذي يكنى به ثم بعد ذلك يقول السلفي أو يقول الأثري .

الصورة الثانية أن يكون سلفياً بالحقيقة وإن ترك الانتساب إليهم بالاسم وهذا هو المقصود فإذا معنى قول الشيخ كن سلفياً أي بالحقيقة لا بالصورة وذلك بالإتباع .. ...

ينبغي هنا أن نحذر من التعصب للاسم فهناك جماعات ربما تنتسب إلى هذا الاسم السلف أو السلفية ويقع منهم التعصب المذموم والولاء المذموم إذاً ينبغي أن يكون طالب العلم سلفياً بالحقيقة لا بالصورة وذلك بالإتباع والحذر من التعصب للاسم والتفريط في المسمى

احذر من تسميت نفسك بالسلفي لماذا ؟

أولا :-لما فيه من التزكية والمدح
ثانياً :- لما فيه من التفرقة وقد قال الله عز وجل :- { إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا....}

وكيف تكون التفرقة ؛ أنت إذا انتسبت إنما تنتسب لأشخاص وإفراد بأعيانهم ,,, وتقول أنا شيخي فلان السلفي فانا مثله سلفي قالل ربنا سبحانه وتعال { إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ......} ...


وفي سورة الحج في آخر أية منها ذكر ربنا سبحانه وتعالى أيه عظيمه وكون هذه الآية تذكر في سورة الحج فيها دلاله على إن الناس في اجتماعهم للحج وتكاثرهم واختلافهم وتعدد أوطانهم واختلاف طبائعهم وانتمائهم نجد في هذه السورة في أخرها يقول ربنا سبحانه وتعالي :- { مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا ......} , فإذاًً ليس لنا اسماً ننتسب إليه إلا صفة الإسلام فقط ,,,,

وأيضا نبينا صلي الله عليه وسلم أُمر أن يقول :-
{ قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين
* قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين * لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ..} ,,



لكن من الفوائد التي أراد الشيخ أن ينبه عليها ؛جواز وصف الإنسان بأنه سلفي
لأنه قال كن سلفياً ، والدليل على هذا : هو ما ذكره الذهبي في ترجمتة للدارقطني عندما قال :صح عن الدارقطني أنه قال ما شيء أبغض إليّ من علم الكلام ، فدافع عنه وقال لم يدخل الرجل أبداُ في علم الكلام ولا الجدال ، ولا خاض في ذلك، بل كان سلفياً .


إذاً هذا هو الشاهد أن الرجل لا بأس أن يمدح وأن يثني علية بأنه سلفي بمعنى أنه متبع للسلف مقتدي بهم ، أما كوني أنا أفتخر بذلك و أمدح نفسي به و أعلنه للناس بأني سلفي فإن هذا قد يدخل في باب التزكية والله تعالى أعلم .

سليمة
18-04-07, 01:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معذرة تأخرت قليلا ولكن سأتابع معكم باذن الله من البداية

فائدة من الدرس الأول
أن هناك آداب خاصة بطالب العلم وهناك آداب خاصه بالمفتى وآداب خاصه بالقاضى وحملة القرآن وحملة السنة
-وهذه الآداب ليس بينهما فرق فى الآداب الا فى بعض الخصوصيات فقط
-كل هذه الآداب ينبغى أن تكون قائمة على الشرع والدين
**وهذه الآداب تنقسم الى قسمين 1-آداب شرعية
2-آداب يراعى فيها العرف

الآداب الشرعية
من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
والدلالة علة مشروعيتها ووجوب التأدب بها

الآداب التى يراعى فيها العرف
فالعرف يختلف من بلد لأخر
فمثلا ما يكون فى بلد حسنا وخلقا جيدا يكون غيره خلاف ذلك

وذكر الشيخ أيضا أن هذه الأداب درجات صاعدة الى السنة فالوجوب لأنها دلائل شرعية
وتلركها آفات هابطه بالنسان من الكراهه للتحريم

وكذلك من هذه الآداب ماهو عام وما هو خاص
عام ***لجميع المسلمين يجب أن يتأدبوا ويتخلقوا به
خاص***لطالب العلم
أى أشياء تليق بطالب العلم أن يفعلها بينما غيره قد يتجوز عنه لكن لا تليق بطالب العلم

سليمة
21-04-07, 03:12 PM
فائدة من الدرس الثانى
طرق دفع الرياء
1-شدة الالتجاء والافتقار الى الله عز وجل
2-مداومة الدعاء له
(اللهم انى أعوذ بك أن أشرك بك شيئا أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه )
3-بذل الجهد فى الاخلاص

وان داوم الانسان على هذا وعلى دعاء الله فان ذلك أجدى باذن الله أن يعصمه الله من الرياء

**وهناك أمران آخران فى المديح والثناء
الأول -أن نعتدل فى المدح والثناء فلا نبلغ حتى لا نؤذى غيرنا بكثرة ما نمدح ونثنى عليه خاصة عندما يكون فى وجهه
الثانى -ينبغى لمن مدح أن لا يفرح بهذا المدح بل عليه أن يحذر وأن يراجع نفسه وأن يتق الله عز وجل فقد يكون هذا المدح هو جزاؤه وثوابه فى الدنيا
كما فى الحديث الصحيح
(كيف وقد قيل ....)يعنى قيل أنك عالم قيل أنك قارىء قيل أنك مؤثر فى الناس فركنت الى ذلك ورضيت به فعلينا الحذر وتقوى الله

أمة البر الرحيم
21-04-07, 05:45 PM
فائدة من الحلية

كن سلفيا على الجادة

كن على طريق السلف الصالح من الصحابة رضى الله عنهم,ومن بعدهم ممن قفا أثرهم فى جميع

أبواب الدين,وتوظيف السنن على نفسك, وترك الجدال, والمرآء.

ملتزما آثار الر سول صلى الله عليه وسلم

شـروق
21-04-07, 10:15 PM
السلام عليكم اختي مايسة
ما شاء الله فائدة جميلة ..هكذا اريدك ..تشاركين معنا
و نحن في انتظار المزيد
بارك الله فيك

الهام بوسلامة
26-04-07, 02:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله ورد22




*الرقيب هوالحافظ الذي يحفظ تصرفاتك ويراقبها
*في حالة المرض والخوف يغلب جانب الرجاء حتى لايقنط من رحمة الله تعالى دون اهمال وترك للخوف بل تغليب
*من داوم المراقبة حفظ جوارحه
*الكبر بطر الحق وغمط الناس
*الكبر هو الحالة التي يرى فيها الانسان نفسه اكبر من غيره لاعجابه بنفسه
*اكبر واعظم انواع الكبر ان يتكبر الانسان عن عبادة الله عزوجل
*الخيلاء هو العجب وهي اخص من الكبرورد22

أمة البر الرحيم
26-04-07, 02:27 PM
من الآثار المترتبة على دوام المراقبة:
أمتلاء القلب بمحبة الله .
الرضا بالقضاء خيره وشره كما أحسب أنا أنه شر ولكن جميع قضاء الله خير فى علمه هو.

شـروق
26-04-07, 10:04 PM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

حياااكن الله اخواتي الغاليات

ما شاااء الله لا قوة الا بالله ...

بووورك في جهودكن ,,اخواتي الهام و مايسة

إشراقة النور
01-05-07, 02:00 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الذل نوعان
1- نوع مذموم و هو الذي يضع الإنسان و يدنِِيه فيجعله حقير و صغير
2-نوع يرفع الإنسان و هو الذل لله تعالى بطاعته و الانقياد لأوامره تعالى فهذا الذل هو الذي يرفع الإنسان درجات عند الله جل جلاله كما في قوله تعالى:(و اخفض لهما جناح الذل من الرحمة) فبالتذلل و اللين للوالدين يرتفع الإنسان عند ربه كما يرتفع الطائر الذي يطير بجناحيه.

إشراقة النور
01-05-07, 02:05 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
المؤمن لا بد أن يكون كالطائر الذي رأسه المحبة و يحلق بجناحي الخوف و الرجاء.
فيغلب الخوف في حال الصحة إلى حد ما قبل القنوط من رحمة الله.
و يغلب حال الرجاء في حال الضعف و المرض إلى حد ما قبل الأمن من مكر الله تعالى.

الهام بوسلامة
03-05-07, 03:52 PM
بسم الله الرحمان الرحيم
*القناعة مأخوذة من القنوع (يقال رجل قانع)
القنوع هو الرضى باليسير من العطاء
قنع بالكسر: رضي
قنع بالفتح: اذا سال
*الزهد: لاتكون الا في الدنيا خاصة
ضد الرغبة
أثر للورع
لايعني ذلك ترك الدنيا بل اقتلاعها من القلب
والاعراض عنها
حتى الفقير يكون زاهدا

أمة البر الرحيم
03-05-07, 10:11 PM
للعلم جانبان:
1-جانب يورث صاحبه الخشوع والتواضع واللين والسمت الحسن.
2-جانب آخر يورثه الكبرياء والخيلاء وهذا مذموم صاحبه.

أمة البر الرحيم
03-05-07, 10:19 PM
كيف نصل ألى القمة؟
1-بالأخلاص حتى ولو كان العمل قليل.
2-التجرد من الحول والقوة:(ويحدث هذا كل يوم )
أ-عند ترديد الآذان.
ب-دعاء الخروج من المنزل.
ج-أذكار الصباح.

اختكم فى الله
05-05-07, 01:50 PM
فوائد من الدرس الخامس
1- القناعة:هو ان يرضى باليسير
2- الزهد:هو ضد الرغبة
ومن الحديث "ازهد في الدنيا يُحبك الله ، وازهد فيما عند الناس يُحبك الناس"
والقناعة والزهد مرتبتان لاند الانسان اذا كان لديةقناعة يزهد فى الدنيا ولا يرغب فى الزيادة

أميره . أم سلمان
25-05-07, 10:53 PM
فوائد الدرس الأول
1-الكتاب يعتنى بالمواضيع الاتيه:_الآداب المتعلقه بطالب العلم و الحث عليها و بيان درجاتها من ناحية العمل من الوجوب الى التحريم و قيمتها بالنسبه لطالب العلم و اثارها فى حياته.
2-حلية طالب العلم يعنى بها المؤلف الزينه الظاهره التى يجب على طالب العلم التخلق بها و تظهر عليه ظهورا واضحا كظهور الثياب لكن مقصود هذا الكتاب الزينه الظاهره و الباطنه لأن الباطنه هى الأصل
3-معنى اخر للحليه: هى تحليتك لوجه الرجل اى وصفك له
4-الأفصح ان تنطق الكامه بكسر الحاء و ليس بالفتح و لا بالضم
5-لبس الزينه جائز للرجالو الدليل قوله تعالى"يا بنى آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد"
6-الزينه المحرمه على الرجال فى الدنيا هى لبس الذهب و الحرير و هى مباحه لهم فى الجنه
7-من الآداب العمليه تقييد التاريخ و الوقت
8-دقة النقل و التوثيق< ذكر مصدر الفوائد >
9-لابد ان يرفع المعلم من همة المتعلم و تغطية اى سلبيه بطريق غير مباشر
10-الآداب تنقسم الى قسمين:آداب شرعيه قائمه على الدليل من الكتاب او السنه و آداب يراعى فيها العرف
11-هناك آداب متعلقه بالطالب نحو شيخه لكن إذا تلقاها الشيخ على انها حق له فهذا قد يطعن فى الاخلاص
12-هذه الاداب درجات صاعده من السنه الى الوجوب و تركها آفات هابطه من الكراهه الى التحريم
13-قد يترتب على ترك هذه الاداب الكبر و العجب و الغرور
{اسفه على تاخيرى فى كتابة الفوائد فانا لم استمع الى الدرس سوى اليوم}

الباحثة عن الحق
25-05-07, 10:59 PM
ماشاء الله اختنا ام سلمان :)

جزاكي الله خيراً علي مشاركتك و0ر0د

هيا نحن في انتظار تقيدك لفوائد باقي الدروس

أميره . أم سلمان
26-05-07, 09:18 PM
بعض فوائد الدرس الثانى
1-معنى الحديث الفرد او الغريب : الذى لم يرويه الا واحد و ليس معنى هذا ضعف الحديث و انما هو من اصطلاح العلماء للتفريق بينه و بين الحديث المتواتر
2-الفرق بين رياء الشرك و رياء الاخلاص :رياء الشرك ان يكون العمل فى اصله لغير الله او يشرك فيه مع الله غيره اما رياء الاخلاص ان يكون العمل فى اصله لله ثم يطرأعليه بعد ذلك الرياء و محبة النفس و الجاه و المنصب
3-الفرق بين الرياء و السمعه :الرياء فى الأفعال التى ترى و تشاهد مثل الصلاه و الصدقه ...
اما السمعه تتعلق بالافعال التى تسمع بالاذن مثل الدعوه الى الله و قراءة القرءان ....
4-اذا خالط العمل الصالح نيه غير الرياء كأن يخالط طلب العلم نية التكسب هذه المسأله مما وقع فيه خلاف بين العلماء و الصحيح ان نفرق بين امرين _ اذا كان قصده هو طلب العلم وقصد المنفعه سبب طارىء _ و ان يدخل فى ارادته الدنيا ففى الثانيه لا اجر و لا ثواب و انما اجره ما حصل فى الدنيا و إن كان المقصود هو الله و انما يريد ذلك لإعانته فإن هذا نقص فى النيه و لن يفقد الثواب
5- الجزاء يوم القيامه على ما قام فى القلب
6-كل الأعمال التى نقوم بها فى الدنيا يمكن ان تكون مصدرا للأجر و الثواب اذا وجدت النيه الصالحه
7- الأعمال يحصل بها الأجر و الثواب ليس بكثرتها و انما بما فيها من الإخلاص
8-العمل الصالح ليس هو الصلاه و الصيام و الزكاه و انما العمل الصالح مطلق فما كان فيه رضا الله فهو من الأعمال الصالحه
9-اذا عمل المؤمن العمل الصالح ثم القى الله له القبول و اثنى عليه الناس فليس هذا قدح فى الإخلاص و انما هذا عاجل بشرى المؤمن و الفرق هنا بين المرائى و المخلص ان _المرائى قصد المدح و هدف اليه _اما المخلص فلم يقصد ثناء الناس
10-الطبوليات هى قصد العالم جمع الناس حوله بما يستهويه الناس
11-طرق دفع الرياء بشدة الإلتجاء الى الله و الدعاء[اللهم انى اعوذ بك ان اشرك بك شيئا اعلمه و استغفرك لما لا اعلمه]
12-اذا قدم الطالب هديه الى معلمه فلا يقبلها لأنها تعتبر اجر على علمه و عبادته إلا اذا كانت هذه الهديه بسبب صله بين المعلم و الطالب خارج العلم
13-ينبغى الا نتلقى ديننا من الناس بل نتلقاه من النبى صلى الله عليه و سلم

أميره . أم سلمان
27-05-07, 11:46 AM
من فوائد الدرس الثالث
1-معنى قول الشيخ كن سلفيا اى بالحقيقه و ليس بالإسم اى بالإتباع لهم
2-التحذير من تسمية الشخص نفسه بالسلفى لما فيه من التزكيه
3-السلف هم اهل السنه المشتغلون بكلام الله و كلام الرسول صلى الله عليه و سلم المعرضون عن كلام الناس
4-الخشيه خوف يشوبه تعظيم و لا يكون ذلك إلا عن علم
5-الخشيه الحقيقيه انما هى الخشيه بالغيب و ليس فى العلانيه
6-من الأسباب التى تورث الخشيه: _عمارة الظاهر و الباطن _إظهار السنه و العمل على نشرها بين الناس _العمل بما علم
7- الخشيه اثر من آثار العلم بالله و اسمائه و صفاته

شـروق
27-05-07, 01:45 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياك ربي اختي الحبيبة

ما شاء الله لا قوة الا بالله

بارك الله فيك و في جهودك و نحن في انتظار المزيد

أميره . أم سلمان
03-06-07, 07:14 PM
من فوائد الدرس الرابع1-معنى الرقيب الحافظ الذى يحفظ تصرفاتك و يراقبها
2-توجد آيات فى مدح من جمع بين الخوف و الرجاء لكن يكن تغليب جانب على الأخر ففى حالة الخوف أو الإحتضار يغلب جانب الرجاء و فى حالة القوه يغلب جانب الخوف
3-الأثار المترتبه على دوام المراقبه: _ الخشيه _الإخلاص_الإكثار من ذكر الله _حفظ الجوارح_المبادره الى الإستغفار
4-الأفعال التى تذكر عن السلف ينبغى التوسط فيها فلا نقتضى بهم و لا نذمهم عليها
5-الفرق بين الكبرياء و الخيلاء : الكبر هو الحاله التى يرى فيها الإنسان نفسه اكبر من غيره لإعجابه بنفسه اما الخيلاء فتتعلق بالعجب، فالكبر أعم و الخيلاء أخص

أميره . أم سلمان
03-06-07, 07:19 PM
من فوائد الدرس الخامس
1-القناعه :الرضا باليسير اما الزهد: فهو ضد الرغبه
2-من مسائل الفقه عند الشافعى أنه لو أن شخص كتب فى وصيته (يصرف المال لأعقل الناس)صرف المال الى الزهاد
3-الزهاد هم أعقل الناس لأنهم عرفوا حقيقة الدنيا فاستغنوا
4-معنى رونق: حسن الشىء و صفائه
5-إذا جائتك اشياء بدون سؤال و عندك حاجتك فأنفقها حتى لا تكون فى قلبك
6-ما يذهب رونق العلم: اللعب و العبث و التبذل فى المجالس و الضحك و القهقه و كثرة التنادر و إدمان المزاح
7-العلم لا يتطلب التجهم و البعد عن المزاح بل يأخذ منها بقدر

أم أســامة
03-06-07, 11:26 PM
ماشاء الله ..
بارك الله فيك يا أم سلمان ..
وزادكِ الله من فضله ..

...

أميره . أم سلمان
29-06-07, 07:32 PM
بعض فوائد الدرسين السادس و السابع1- المروءه هى غاية المسلم و مكارم الاخلاق هى الوسيله للوصول اليها
2- الاعراض عن مجالس اللغو ؛جمع الشيخ كلمة مجالس لأن مجالس اللغو كثيره ولأن اللغو يغلب على كثير من مجالس الناس
3- تحذلق اى اظهر الحذق يعنى اكثر مما عنده
4- العلم له مراتب لابد من معرفتها و لابد ايضا من تحديد النهايه التى يريد طالب العلم الوصول اليها
5- افضل العلم العلم بالله و بالقرءان
6- طلب العلم لا ينتهى

شـروق
01-07-07, 08:10 AM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ..

يا هلااااا بأم سلمان

ما شاء الله أختي الحبيبة استمري حفظك الله

نريد باقي الطالبات فأين أنتن أخواتي :)

مفكرة إسلامية
14-08-07, 10:59 AM
بعض الفوائد من الدرس الثامن:
أ- الحرمة هي جملة من الآداب المتعلقة بالإحترام والتقدير ، والإستئذان عند الكلام ، وخفض الصوت بحضرة الشيخ ، والتأدب معه في النداء له.
ب- من الآداب المتعلقة بمجالسة الشيخ :
1/رعاية حرمة الشيخ بالجلوس معه والتحدث إليه ، حُسن السؤال ، حُسن الإستماع.
2/وحسن الأدب في تصفح الكتاب أمامه ومع الكتاب.
3/ترك التطاول والمماراة أمامه .
4/عدم التقدم عليه بكلام أو مسير.
5/عدم إكثار الكلام مع الشيخ.
6/ترك مداخلته في حديثه ودروسه.
7/ويترك الإلحاح عليه في الجواب .
8/ترك مناداته بأسمه مجردا أو مع لقبه..
9/ترك مناداته من بعد.
10/توقير المجلس.
11/ترك إمتحان الشيخ على القدرة العلمية والتحمل.
12/استئذان الشيخ في الإنتقال لغيره.
13/واحذر أن تمارس معه ما يضجره.
ج-المولدون : هذا المصطلح شاع وانتشر بعد فتح الأندلس عندما تزوج المسلمون من نساء تلك البلاد فالجيل الناشئ أطلق عليه المولدون .
المولد في اللغة : هو المحدث من كل شئ
ومنه المولدون من الشعراء ، وإنما سموا بذلك بحدوثهم
والوليدة هي الأمة.
د- المبتدع : هو كل ماخالف السنة ، الذي مسه زيغ العقيدة، وغشيته سحب الخرافة، يحكم الهوى ويسميه العقل، ويعدل عن النص،ويستمسك بالضعيف ويبعد عن الصحيح، ويقال لهم أيضاً: ”أهل الشبهات” ، و ”أهل الأهواء”، ولذا كان ابن المبارك رحمه الله تعالى يسمى المبتدعة: ”الأصاغر”.

مُحبة العلم
24-11-07, 09:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

فوائد من الدرس الأول

فوائد الدرس الأول رائعة

و سأحاول ألا أكرر ما كتبته الأخوات
أبدأ مستعينة بالله

1- وقفت عند قول المؤلف عن الكتاب "فإذا وافَقَتْ نفسًا صالحةً لها؛ انتَفَع ونفع، "
كلام خطير
سبحان الله.......قلتُ في نفسي "ترى هل أنا منهم أم لا؟
مما جعلني أقف وقفة قبل البدء في هذا العمل و أجدد نيتي

2-قال الشيخ سليمان حفظه الله: "قول المؤلف * حلية طالب العلم * يريد أن يبين حليتك أيها الطالب للعلم، أن تكون حليتك بسبب طلبك للعلم ظاهره للعيان وبارزه وقويه كما هو الحال بالنسبة لزينة الذهب الفضة والحرير"

إذا هذه الصفات التي سندرسها، لا بد لها أن تكون واضحة على شخصية طالب العلم، أصل أصيل في شخصيته، و ليس الهدف من هذا الكتاب و هذه الصفات مجرد الدراسة الأكاديمة.

3-كلمات نفيسة ذكرها الشيخ في الشرح عن أساليب التربية و التعليم:

قال الشيخ سليمان حفظه الله: "فالشيخ لم يبدأ بالحديث عن غفلة الناس عن هذه الآداب بدأ بالتفاؤل"

و قال أيضاً: "ينبغي لمن يتصدى للتعليم والتربية والتوجيه من الرجال أو من النساء أن يحاول أن ينقل من أمامه إلى الايجابية أكثر من السلبية وممكن أن يأتي بما نريد علاجه من أخطاء أو سلبيات بأسلوب غير مباشر "

مُحبة العلم
24-11-07, 09:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتي الكريمات...

فكـــرة هذا الموضوع أشبه بما يكون بكشف خبايا زوايا الدرس

مثلا بالتعريف بكتاب احال له المؤلف او الشيخ الشارح _حفظهما الله _
أو بوضع روابط لكتاب...
هذا ما يدور بذهني مبدئيا...
واريد منكن التكرم بالمشاركة والاضافة جزاكن الله خيرا...

كشف خبايا الدرس الاول( من تفريغ الدرس الأول )

أما بالنسبة للرجل فلا يقال له ذلك والحلية أيضاً كما جاء في كتاب العين وغيره قال الحلية تحليتك وجه الرجل إذا وصفته _ وهذا أيضاً معنى بديع وجميل يناسب عنوان الكتاب يقول الحلية تحليتك وجه الرجل . فالمراد به وصفك له فعندما تقول . صف لي فلان ؟ فتصف فتقول أنت الآن حلية وجهه فلان بمعنى وصفتهُ كأن هذه الآداب التي ذكرها الشيخ هي الصفات التي ينبغي أن تتصف وان تتخلق بها ، إذاً الحلية كما جاء في المقتضب للمبرد الصفة لكل ما كان فعلاً له أو فعلاً فيه قال في المقتضب فكل ما كان من هذا فعلاً له أو فعلاً فيه فقد صار حليةً له وهذا هو مقصود الشيخ حفظه الله من قوله حليه
وبالنسبة لضبط الكلمة حليه بالكسر .. قال ابن البريد حلية الرجل صورته بكسر الحاء لاغير .


كتاب المقتضب للمبرد
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=16&book=1451

كتاب العين
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=16&book=1115



رزقني واياكن العلم النافع والعمل الصالح

أختي الطالبة

بارك الله فيكِ

استكمالاً لما بدأتيه.....
أضيف كتابان

1- قال ابن دُريْد في جمهرة اللغة حلية الرجل صورته بكسر الحاء لاغير

كتاب جمهرة اللغة هنا (http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=16&book=1197)

2-في إجابات الشيخ على سؤال استوقفني أنا أيضاً هنا (http://t-elm.net/moltaqa/showpost.php?p=59811&postcount=24)
اسم كتاب العين
تجدنه هنا (http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=16&book=1115)

مُحبة العلم
29-11-07, 06:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

فوائد من الدرس الثاني

1- قاعدة مهمة: إذا كان مقصود وجه الله عز وجل ومقصود الدنيا قرينان فهنا يحصل "أنا أغني الشركاء عن الشرك"، فيحبط العمل .
أما إذا كان مقصوده وجه الله لكن نية الدنيا تابعة لهذا قالخلاصة فيما ذكره الإمام أحمد – رحمه الله – "أجرهم علي قدر ما يخلص من نياتهم"

2-مما استفدته ضرورة متابعة النية و تفقدها لأنها تتقلب
فلا يكتفي نية عامة للأعمال بل لا بد من استحضار النية قبل كل عمل
و لو كان دائماً كطلب العلم، لأن النية ربما تتغير

3- الأصل أن يُخفي عمله إلا لمصلحة

إيـمان
04-12-07, 01:39 PM
صدقت غاليتي "محبة العلم"

وتعويد النفس على استحضار النية في كل عمل أخروي أودنيوي لهو تربية للنفس, وتوليف لها ان كل شئ كان او سيكون هو من اجل الله ..
لتستفيض طهراً وعطاءً ونقاءً ..
ولتستيقن عظم الجزاء.. وحقارة الدنيا ..

بارك الله فيك حبيبتي وكثر من امثالك..

بانتظار المزيد.. حى نتشارك استنطاقها..

مُحبة العلم
06-12-07, 01:09 AM
فوائد من الدرس الثالث

1- "ترك العمل من أجل الناس خوفاً من الرياء رياءً"

2- بالحقيقة لا بالصورة وذلك بالاتباع، و الحذر من التعصب للاسم و التفريط في المُسمى.

3- الخشية خُلُق باطنيٌ له أثر في الظاهر، فالعلم هو العلم بالقلب الذي يورث الخشية في الظاهر

4- الخشية الحقيقية إنما هي خشية الغيب

5- الخشية ليست كأساً يشرب وليست لباساً يوضع علي الجسد، و إنما الخشية علم، و هو درجات يبدأ صغيراً و يكبر، و يعظم مع التدبر و قد يقل وقد يكثر أحياناً فإنه أثر للإيمان في ضعفه وفي قوته.