المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسئلة حول متن ثلاثة الأصول وأدلتها


مسلمة لله
17-01-07, 07:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواتي الكريمات طالبات الدورة العلمية الثانية ...

هنا بمشيئة الله نستقبل أسئلتكن حول متن ثلاثة الأصول وأدلتها.

وسوف يتفضل الشيخ "سليمان اللهيميد"حفظه الله بالإجابة عليها.

نسأل الله أن يرزقنا علما نافعا ، ورزقا طيبا ، وعملا صالحا متقبلا .

الكلمة الطيبة
20-01-07, 11:19 PM
الشرح وافى جدااا

ومن نعم الله علي ان وفقنى للحضور والدراسة على يد شيخنا الجليل

ما شاء الله كل ثانيه معه بعلم غزير .. متعه الله بالصحة والعافيه وطول العمر وحسن الخاتمة

كل كلمة تخرج من فمه توزن بالذهب

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

انا اسمع الشريط عدة مرات واقرأ الدرس المكتوب عدة مرات ورغم ذلك اشعر بان راسى لا تستوعب هذا الكم الرهيب من العلم

اعمل ايه السن والكبر والزهيمر .. الله المستعان

ولكن كل يسهل مع الاستعانه بالله

,,,,,,,,,,

النبع الفياض
21-01-07, 01:01 AM
ارجو معرفة الجزء الذى يكون الاختبار فيه

سليمان اللهيميد
21-01-07, 07:12 AM
بارك الله فيك ووفقك الله

الاختبار سيكون بالجزء الذي تم دراسته فقط -- وهو المكتوب مع شيء من الفوائد التي بالدرس

-------
بالنسبة لكثرة المعلومات : سأعطيك طريقة سهلة تثبت المعلومات وهي تلخيص الدرس على
شكل نقاط -- فهذه من الطرق التي تثبت المعلومات -- وايضا احرصي على مراجعتها فقط

ودائما الدرس اذا كان على شكل نقاط سهل جدا
مثال تطبيقي :
1- مؤلف الأصول هو الإمام محمد
2- أسباب تنال بها رحمة الله : رحمة الناس -- المحسنين
3- الرحمن : أي ذو الرحمة الواسعة
وهكذا
فهذه من أفضل الطرق لتسهيل العلم وتثبيته -- ولا يوفق لها إلا القليل

وفقكن الله وبارك الله في الجميع

عائشه
21-01-07, 03:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

قال الشافعي : إذا تصدر الحدث فاته علم كثير لا أفهم هذه المقوله ممكن شرحها؟

الكلمة الطيبة
21-01-07, 06:10 PM
جزاك الله شيخنا الفاضل

هل هذا يعنى اننا لا يجب ان نكتب بالنص اقوال الامام الشافعى وابن القيم رحمها الله

فقد اخطأ فى بعض التعبيرات ولكن المعنى ان شاء الله واحد

...........

لا افهم الحديث

لا يبرك احدكم كما يبرك البعير

............

وكذلك قول الشافعى

اذا تصدر الحدث فاته علم كثير

اعتقد انها لو تصدر طالب العلم لكل شىء سوف يفوته من العلم ما هو اهم اليس كذلك..؟؟

...............

واخيرا شكرا شيخنا الفاضل متعك الله بالصحة والعافية وحسن الخاتمة فى الامور كلها

اااااااامين

...............

لقد ارسلت اجابة الاسئلة فمتى نعرف مستوانا العلمى

وهل يرجوا منى امل ام لا.........؟؟

وشكرا

,,,,,,,,,,,,,,

سليمان اللهيميد
21-01-07, 08:15 PM
معنى قول الشافعي : اذا تصدر الحدث فاته علم كثير
المراد بالحدث صغير السن -- وكذلك صغير العلم -- فلو ان شخصا كبير السن بدأ في طلب العلم
ثم تولى الصدارة فقد فاته علم كثير
لماذا :
لان تولي الصدارة تمنع من الطلب والاستمرار
لان المتصدر يكون قد انشغل بهذه الصدارة وما تحتاج إليه - والعلم يحتاج لسنوات ويحتاج لتفرغ
ايضا المتصدر غالبا لا يطلب العلم عند من هو أصغر منه -- لانه يرى انه اعلى منه مكانة
والعلم ينبغي فيه التواضع والذل .
ولذلك قال عمر : تفقهوا قبل أن تسودوا
فعلا كلمة عظيمة نافعة ؟؟؟ لكن أين من يفهمها من الطلاب والطالبات المبتدئين
--------------
بالنسبة لكلمات ابن القيم والشافعي تكتب بنصها - ولو اخطأ الانسان في لفظها لكن أتى بمعناها
يكفي -
وهناك طريقة لحفظ مثل هذه الأقوال وهي :
ان يذكرها الانسان ويلقيها لغيره وينشرها - فان ذلك من مثبتات العلم
-----------
حديث : لا يبرك احدكم كما يبرك البعير
هذا الحديث ينهى النبي المصلي ان يبرك كما يبرك البعير -- فينبغي للمصلي اذا اراد السجود
ان يقدم ركبتيـــه قبل يديه - هذا هو السنة حتى لا يتشبه بالبعير فإن البعير اذا اراد الجلوس قدم يديه
قبل ركبتيه
والله اعلم

سليمان اللهيميد
22-01-07, 07:56 AM
السلام عليك - جميع الاجابات تم ارسالها -- فمن لم تصلها اجابتها ترسل رسالة بذلك على البريد نفسه

الغريـــبة
22-01-07, 03:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

قال أحمد: يجب أن يطلب من العلم ما يقوم به دينه, قيل له: مثل أي شيء؟ قال: الذي لا يسعه جهله صلاته وصيامه.

لم أفهم هذه المقولة للإمام أحمد..



وجزاكم الله خير الجزاء..

وبارك الله بكم.. وزادكم الله من فضله..

سليمان اللهيميد
23-01-07, 07:26 AM
يعني الاشياء الضرورية التي يحتاجها ولا تقوم عبادته إلا بها
كالصلاة مثلا -- هذه واجبة على كل مسلم - فيجب على المسلمة ان تعرف كيف تصلي
لان هذا يتعلق بعبادتها
فالشيء الذي تقوم به عبادتها تجب أن تتعلميه -- حتى تطبقيه كما جاءت به الشريعة
فالصلاة والصيام -- يجب على المسلم معرفة احكامها -- لانه اذا لم يعرف حكمها
لم يؤذها كما هو المطلوب
والله اعلم

شـروق
23-01-07, 09:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,,

شيخنا الفاضل جزاك الله عنا كل خير و بارك الله لك في علمك و لدي عدة أسئلة ,,,

السؤال الأول,,,

ذكرت في الدرس أن الاخلاص صعب في هذا الزمان و هذا بالفعل فهو صعب و لكن سمعت مقولة و لا أعلم من قالها و ما مدى صحتها أن أحد الصالحين قال أرجو أن ألقى الله و لو بعمل واحد أكون مخلص فيه ,,,,

1- فهل من لقي الله تعالى بعمل واحد يخلص فيه الى الله تعالى يكون من المخلصين ؟؟؟

2-كيف نبتعد عن الرياء فهل نخفي مثلا جميع الأعمال التي نقوم بها أم ماذا ؟؟؟و حتي لو تحقق الاخلاص,,,فقد يعجب الانسان بنفسه أليس هذا من طبعة البشر أن يعجب الانسان بنفسة ؟؟؟؟

3- ذكرت يا شيخ أن النفس لا حظ لها ,,فأرجو أن توضح لي ما معنى ذلك ؟؟؟

السؤال الثاني ,,,

في الحديث الشريف,,الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم"إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير، وليضع يديه قبل ركبتيه"

أنت ذكرت فيما سبق أن حديث : لا يبرك احدكم كما يبرك البعير
هذا الحديث ينهى النبي المصلي ان يبرك كما يبرك البعير -- فينبغي للمصلي اذا اراد السجود
ان يقدم ركبتيـــه قبل يديه - هذا هو السنة حتى لا يتشبه بالبعير فإن البعير اذا اراد الجلوس قدم يديه
قبل ركبتيه ,,,و في الحديث ذكر يديه قبل ركبتيه ...
أريد أن أعلم هل أنا أخطئت في نص الحديث أم يوجد أكثر من حديث في هذا الباب و ما هي السنة في هذه المسألة ؟؟؟؟

السؤال الثالث,,,,

أنه يجب معرفة دين الإسلام الذي تعبد الله الخلق به بالأدلة من الكتاب والسنة . إشارة إلى أنه لا يصلح فيه التقليد قال أبو عمر بن عبد البر وغيره : أجمع الناس على أن المقلد ليس معدوداً من أهل العلم ، وأن معرفة الحق بدليله.
قال ابن القيم : وهذا كما قال أبو عمر فإن الناس لا يختلفون في أن العلم هو المعرفة الحاصلة عن دليل ، وأما بدون الدليل فإنما هو تقليد

1-فمن هو الشخص الذي يتبع الدليل هل جميع الناس أم أن هذا خاص بالعلماء ؟؟؟؟

2- و هل أستطيع أنا و جميع من أراد أن يتعلم العلم الشرعي في حال اختلف العلماء في مسألة معينة و كل فريق له دليله و قد يكون الفريقين ثقه ...فهل يجوز في مثل هذه الحالة أن أبحث بنفسي عن الدليل ألذي أقتنع به ؟؟؟خاصة أنه ليس بأمكان جميع الناس أن يدرسوا العلم الشرعي في الجامعات ,فأنا دخلت الجامعة و لم أدرس العلم الشرعي فهل أستطيع أن أتبع الدليل دون أن أقلد شيخ بعينه ؟؟؟

3-حدث رسول صلى الله عليه وسلم استفت قلبك ان أفتاك الناس و أفتوك ,,,هل ينطبق هذا الحديث على زماننا هذا ...خاصة اننا ان أردنا أن نستفتي قلوبنا لاتبعنا الهوى لاْن الناس في هذا الزمان تريد أن تتبع أسهل شيء و حسب هوى النفس ؟؟؟

السؤال الرابع هو خارج الدرس أرجو أن تجيبني عليه,,,وهو

لي قريب يقوم بحيلة في عداد الكهرباء من أجل ألا يدفع جميع مستحقات الكهرباء ,,,,ومع أن وضعه المادي ممتاز ....و لديه عمل يكتسب منه ...

1- فهل هذه تعتبر سرقة ؟؟؟

2- و ما حكم ماله هل هو حرام أم حلال ,,,أم هل يعتبر ماله مختلط ؟؟؟ لأنه لديه عمل و يكسب منه و لكن أخذ شيء ليس حقه فأصبح لا يعلم الحلال من الحرام ,,,لذا اذا اعتبرنا ان ماله مختلط فكيف التعامل مع هذا المال ؟؟؟؟

2- و ان تم دعوتني للغداء أو العشاء عندهم فهل يجوز لي أن أجيب الدعوة ؟؟؟هذا فضلا على ما يقدموه لنا من هدايا وأطعمة و أحياناً يعطونني المال,,,فهذا الامر فيه حرج و مشقة عليّ بسبب العلاقة القوية بيننا فماذا أفعل ؟؟؟؟

وجزاكم الله كل خير و أعتذر للإطالة

أم الفوارس
23-01-07, 06:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل

مامعنى قول ابن عقيل رحمه الله * وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة*

وجزاك الله خيرا

سليمان اللهيميد
23-01-07, 08:18 PM
المعنى اذا أراد الانسان ان يعرف ايمان الشخص -- فلينظر إلى علاقته مع أعداء الشريعة من اليهود
والنصارى وغيرهم - فإن هذا هو المقياس
فإن كان يحبهم ويواليهم - ولا يبغضهم - ويكرمهم فهذا دليل على قلة الإيمان ونقصه وعلى ضعف
العقيدة - بل بعض انواع الموالاة تصل للكفر بالله
لان المؤمن الحقيقي يبغض ما يبغضه الله -- ويحب ما يحبه الله -- والله يبغض الكفار -- فإن
كان مؤمنا وعقيدته قوية فإنه يجب ان يبغض الكفار
وللاسف في هذا الزمان ضعف هذا الجانب كثيرا كثيرا - والله المستعان وعليه التكلان-
--
فالمواطأة : العلاقة معهم
فالمقياس في إيمان الشخص وعقيدته :
علاقته مع الكفار -- ان كان يبغضهم ويغلظ عليهم فهذا هو المؤمن حقا
وان كان لا يبغضهم ويكرمهم وغير ذلك فهذا دليل على نقص عقيدته
والله اعلم

سليمان اللهيميد
24-01-07, 04:23 PM
الحمدلله :
بلا شك أن الإخلاص في هذا الزمان صعب لانفتاح الدنيا على الناس - واصبح الكثير يتنافس على
الشهرة وأرضا الناس ( الشهوة الخفية )
لكن ليس معنى ذلك ليس هناك مخلصين --- لكن القصد أن يجتهد الإنسان في الإخلاص ويحاسب نفسه
جيدا في هذا القضية -- لانه كما هو معلوم أن النفس لها حظوظ ( تريد الشهرة - تريد المدح - تريد الثناء - ) وهذا تحتاج مجاهدة لتركها
----------
قول هذا الامام : ارجو أن ألقى الله بعمل واحد مخلص 00000 هذا من باب التواضع فقط
--
فلو ان الإنسان اخلص بعمل واحد ولم يخلص في بقية الأعمال - فإن هذه الأعمال التي لم يخلص فيها لاتقبل ويعاقب عليها
---------------
الابتعاد عن الرياء له طرق
1- ان نعرف خطر الرياء وانه محبط مبطل للعمل وأنه يدل على تعظيم الناس لا تعظيم رب الناس
2- معرفة ان الناس لن ينفعوا ولن يضروا -- الذين ينفع ويضر ويرفع وينزل هو الله
3- تعظيم الله -- فكيف يليق بأنسان يرائي مخلوق مثله ؟؟
------
ليس معنى الاخلاص ان يخفي الانسان كل أعماله -- لكن المراد ان يعمل العمل لله تعالى
ويواظب على الطاعات علانية وسراء -- ويكثر من الأعمال السرية -- ولا يلتفت لمدح الناس
ولا لذمهم
-------
بقية الاسئلة اجيب عليها في وقت لاحق ان شاء الله

ناديا علي
24-01-07, 06:09 PM
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على جهودك .. و بارك فيك.

يا شيخ نود أن نبدأ دورة في العقيدة ..هنا في (كندا) لفتيات صغيرات في السن
ولكن لا ندري بأي الكتب نبدأ .. نريد كتابا سهلا ممتعا لأنهم يفقدون الكثير من أساسيات هذا الدين و الله المستعان. فهل من نصيحة لنا؟

وهل شرح ثلاثة الأصول ينفع لمثل هذه الفئة المبتدئة؟

جزاك الله خيرا

مسلمة لله
25-01-07, 01:09 PM
شيخنا الفاضل أحسن الله إليكم ...
هل زواج الرجل المسلم من الكتابية يتنافى مع الولاء والبراء ؟؟
وجزاكم الله خيرا .

الكلمة الطيبة
25-01-07, 03:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كان شائعا بيننا ان كلمة انا من الشيطان فهل هذا صحيح ..؟
ام خطأ لقول الرسول (صلى الله عليه وسلم ) انا سيد ولد ءادم ولا فخر...؟؟

هل حديث امنا عائشة (انها كانت تكره ان تجعل المصلى يده فى خصره وتقول ان اليهود تفعله )
حديث عن الرسول .....؟؟

ما معنى اللحد لنا والشق لغيرنا.. ....؟؟

********

جزاك الله كل خير شيخنا الفاضل متعك الله بحسن الخاتمة فى الامور كلهااا...

***********

بشـرى
26-01-07, 01:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وفي جهودكم شيخنا الكريم، ولدي استفسار أحسن الله إليكم ..
ذكرتم في الدرس الثالث من الأصول الثلاثة ..
فائدة / أسباب الرزق ..( صلة الرحم ، الاستغفار .... الخ )
وقد رزقنا الله وتعلمنا في دروس عقدية ما يلي :

قسم العلماء العمل الذي يخالطه إرادة الدنيـا :
أ/ أعمال لم يرغب الشارع فيها بذكر ثواب الدنيا .
مثل ( الصلاة ، والصيام .. ) فإذا عملها لإرادة الدنيا فيكون > شرك .

ب/ أعمال رتب الشارع عليها ثواب في الدنيا .
مثل ( صلة الرحم ، الاستغفار ، ... )
وحــالاته :
1/ لا يقوم بالعمل إلا للثواب الدنيوي > شرك .
2/ يقوم بالعمل لله ، وللثواب الدنيوي > جائز .
3/ يقوم بالعمل لله وحده جل جلاله > هذا الكمال .

والحمد لله ..

وما ذكرنا هذا في درس الأصول، وقد يُـفهم العمل بأسباب الرزق، للحصول على الرزق فقط . .

فهل ما فهمناه صحيح، وكيف تتضح المسألة. ؟

وشكر الله لكم ، ونفع بكم الإسلام والمسلمين ..

وعـــذراً ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

سليمان اللهيميد
26-01-07, 07:53 AM
السلام عليك
بالنسبة للأخت التي تسأل ( نور العلم ) وفقها الله عن كتاب للفتيات الصغيرات بالسن بالعقيدة فاقول
هناك عدة طرق
اولا : ممكن يختصر لهن بعض مسائل العقيدة المهمة -- التي تحتاجه الصغيرة والمبتدئة
فلا يشرح لهن في البداية متنا معينا او كتابا معينا - وانما يختار لهن مواضيع اختيارا
ثانيا : عندي مذكرة اسمها ( أصول في العقيدة ) ألفتها من زمن اذا ترغبين تحصلين عليها
وترغبين تستفيدين منها تدريسا او اختيارا منها للمواضيع فلا بأس -- وهي مذكرة في
اساسيات العقيدة ومختصرة وسهلة ومرتبة بالدليل
وفقك الله لنشر التوحيد .

سليمان اللهيميد
26-01-07, 07:56 AM
زواج الرجل المسلم بالكتابية لاينافي الولاء والبراء - لان الرجل قد يؤثر على زوجته فتسلم
ومن المعلوم ان الرجل له تأثير على زوجته -- بخلاف المراة -- ولذلك لا يجوز للمرأة المسلمة
ان تتزوج مشركا اياً كان - خوفا من أن يؤثر عليها
وايضا زواج المسلم من الكتابية فيه علو المسلم على الكافر - وفيه سلطة من المسلم على الكافر
والله اعلم

سليمان اللهيميد
26-01-07, 08:03 AM
السلام عليكم
حديث عائشة ( كانت تكره ان يجعل المصلي يده في خاصرته وتقول هذا من فعل اليهود ) هذا من قول عائشة - تبين السبب في نهي النبي الانسان ان يصلي مختصرا
فهذا من قول عائشة
0000
قول أن كلمة ( أنا ) من الشيطان ليس بصحيح ،،
والمذموم في كلمة ( أنا ) أن يقولها الانسان مادحا نفسه -- فهذا ذم لانه مدح للنفس - اما غير ذلك
فلا باس
00000
معنى اللحد : اي في القبر -- واللحد الشق في جانب القبر يوضع به الميت -- وقد الحد للنبي لحدا
فاللحد هو السنة في القبر
اما الشق : فهو ان يشق شقا في وسط القبر لا بجانبه -- وهو تفعله اليهود وكذلك الرافضة

سليمان اللهيميد
26-01-07, 08:16 AM
بالنسبة لاسباب الرزق التي جاءت بالشريعة مثل الاستغفار وصلة الرحم
هذه فقط اسباب - وليس يعتمد عليها - والاشياء باسبابها
فالإنسان حينما يصل رحمه -- ينبغي ان يكون ذلك لله رجاء ثوابه وخوفا من عقابه -- ويكون ذلك
من اسباب الرزق محفزا ومشجعا له على هذا العمل -- وان الشريعة تثيب على الأعمال الصالحة
وان الأعمال الصالحة سبب لطول العمر وسبب للبركة
فالانسان يعمل العمل لله -- ومن فوائد هذا العمل انه سبب للرزق ولذلك ذكره النبي بقوله : من
احب ان يبسط له في رزقه وينسا له في اثره فليصل رحمه ) فذكره النبي للامة تشجيعا وتحميسا
مع انه عبادة يجب ان تكون لله
فالمقصود : ان العمل ينبغي ان يكون لله عز وجل -- ولا باس ان يكون ايضا هدف الانسان أن يحصل
على الخير الدنيوي الموجود بهذا العمل ( وهذا له امثلة كثيرة بالسنة ليس هذا مجال ذكرها )
وفقك الله
ان اصبأت فمن الله .

سليمان اللهيميد
26-01-07, 08:32 AM
معنى : الاخلاص صعب لان النفس لا حظ لها فيه .
المعنى ان النفس تريد الشهرة والمال والمنصب والدنيا ---
فحينما يخلص الإنسان فإنه من علامات إخلاصه أن يبتعد عن كثير من هذه الأمور خوفا من الرياء - فلذلك كان صعبا الا على اصحاب القلوب القوية المؤمنة
لانه ما من احد الا ويحب البروز والشهرة والتفاخر والمدح والثناء --- ومن المعلوم ان هذا ينافي
الاخلاص .
فهذا معنى : ان النفس لا حظ لها .

ناديا علي
26-01-07, 10:08 AM
بارك الله بك و نفع شيخنا الفاضل ..
نعم أتمنى الحصول على المذكرة ..
جزاك الله خيرا

الكلمة الطيبة
26-01-07, 11:04 AM
جزاك الله عنا كل خير

واسعد الله ايامك وختم بالباقيات الصالحات اعمالك..

........

شـروق
26-01-07, 05:22 PM
جزاك الله كل خير شيخنا الفاضل ,,,و بارك الله لك في علمك

أم مجاهدالإماراتية
27-01-07, 09:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
شيخنا الفاضل ذكرتم في الدرس الرابع أن من فضائل التوحيد ، أنه سبب لدخول الجنة بغير حساب،
وذكرتم حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الذين يدخلون الجنة بغير حساب، وفيه قال النبي صلى الله عليه وسلم عن صفاتهم : (هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ).

وسؤالي فضيلة الشيخ .. هل طلب الرقية الشرعية ينافي التوكل؟؟
خاصة أن الإنسان أحيانا يشتد عليه المرض ويكون بحاجة إلى الرقية .

أيضا في قوله صلى الله عليه وسلم : ( لايكتوون )، لم كانت هذه من صفات الذين يدخلون الجنة بغير حساب ، مع أن الكي غير محرم؟؟

بارك الله فيكم ، ونفع بكم، وجعلنا وإياكم من الذين يدخلون الجنة بغير حساب.

سليمان اللهيميد
28-01-07, 03:06 PM
اهلا بك
الرقية الشرعية لا تنافي التوكل --- لكن تركهــا من علامات كمال التوكل
ولذلك جاء في الحديث من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل
--
وايضا -- اذا كان في ترك الرقية تأخر شفائه وتأخره عن كثير من الأعمال الصالحات والعبادات
فهنا يقوم بالرقية حتى لا تذهب عليه الأوقات والأعمال الصالحات
---------
ثم هنا نقطة : الذي بالحديث أن يطلب من أحد أن يرقيه -- فلو هو رقى نفسه أو أحد آخر رقاه
من غير طلب منه فلا شيء فيه .
المراد بالحديث : ان يطلب هو ( أي المريض ) من أحد أن يرقيه
----------
أما الكي : المعنى لا يطلبون من أحد أن يكويهم لكمال توكلهم ولأنه نار .
ومع ذلك هو جائز لان النبي كوى غيره -- لكن تركه أفضل لحديث : وأنهى أمتي عن الكي
والله اعلم

الكلمة الطيبة
30-01-07, 02:31 PM
ما شاء الله .. نفع الله بك الامة شيخنا الكريم

اتمنى شيخنا الفاضل ان نستمر معك فى دورات اخرى فى شتى العلوم الشرعية

عسى الله ان ينفع بنا الامة..

***********

شيخنا الفاضل اثناء عرضى لما تم شرحه لنا على بعض الاخوات قالت لى:

انت تستندى فى دلائلك على ان الله هو خالقنا من القرءان.. والقرءان هو منزل من عند الله

فكيف تثبتى ان الله هو خالقنا بكلام الله......؟؟

الجمنى هذا السؤال ولم استطع الرد عليها

الا انى قلت لها مبدئيا اننا نؤمن بالله ..وان محمد عبده ورسوله وان ما انزل عليه حق

لذا نستند بالادله من القران

فقالت اذا كنا نؤمن بهذا فليس فى حاجة لاثباتات...

فسكت ولم اعرف ارد عليها..؟؟ فقالت لى لا داعى لاكمال الحديث .

ولكن اثار هذا بداخلى شىء

وهو

نحن نتعلم العقده لانفسنا وكى نعبد الله على حق فقط.. ؟؟؟

ام ندرسها كى ندعوا غيرنا...؟؟

واذاكنا ندعوا غيرنا فكيف السبيل لذلك...؟؟

وهل هذا العلم كى نعرفه للاخرين لابد من انهم يكونوا مسلمين حتى يوافقوا على الادله من القرءان

لانهم اذا لم يكونوا غير مسلمين فكيف يقتنعوا بالادلة وهم غير مقتنعين بأن القرءان منزل من عند الله

********

اعتذر شيخى الفاضلى.. قد حدث لبس فى عقلى... اتمنى ان تصبر على ولا يضايقك ما يجول بخاطرى

ولك منى كل الدعاء بالتيسير وان يحفظك الله من كل سوء ويختم بالباقيات الصالحات اعمالك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

***********

سليمان اللهيميد
30-01-07, 04:10 PM
الدليل على ان الله خالقنا
هو القرآن --- وهو واضح للأدلة الكثيرة
ومن العقل : : فقولي لهذه وغيرها من كفار وغيرهم العقل دل على أن الخالق هو الله
وليس فقط القرآن

وقد ذكرت هذا في شرحي : وهو موجود في الشرح المكتوب : الدرس الثالث
وهذا هو : تفضلي

وأما الدليل العقلي على أن الله خلقنا :
فقد جاءت الإشارة إليه في قوله تعالى : ﴿ أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون ﴾ .
فالقسمة تقتضي واحد من ثلاثة أمور :
أولاً : إما أننا خلقنا من غير خالق ، وهذا لا يمكن .
ثانياً : وإما أننا خلقنا أنفسنا ، وهذا فاسد ، لأننا معدومون ، والمعدوم لا يمكن أن يكون قادراً على إيجاد نفسه
ثالثا : فتعين الأمر الثالث ، وهو أننا مخلوقون وخالقنا الله سبحانه
------------------------------------------
وزيادة بيان ايضا ا
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
الدليل العقلي على أن الله خالقنا :ثم ذكر الآية ( أم خلقوا من غير شيء .... )
ان الانسان لم يخلق نفسه لانه قبل وجوده عدم والعدم ليس بشيء وما ليس بشيء لا يُوجد شيء

ولم يخلقه أبوه ولا أمه ولا أحد من الخلق ؟

ولم يكن يأتي صدفة بدون موجد ؟ لأن كل حادث لا بد له من حادث ؟

ولأن وجود هذه المخلوقات على هذا النظام البديع والتناسق المتآلف يمنع منعاً باتاً أن يكون صدفة

فتعين بهذا أن يكون الخالق هو الله وحده سبحانه
--------
فلا يلتبس عليك اي شيء

فالمسلم يستدل بالقرآن لمن يعترف بالقرآن -- ويستدل بالعقل لمن يعاند او عنده شك او كان كافرا
-----
والانسان غير ملزم بالناس ؟؟؟؟ اهم شيء يوضح الحق ؟ فمن قبل الحمدلله وإلا فليس
على الانسان إلا البلاغ .
والله الموفق
شكر الله لك - اتمنى الاستمرار بالدورات -- لكن ان شاء الله يوجد مشائخ تستفيدون منهم
اكثر

طب القلوب
30-01-07, 05:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله

شيخنا الجليلي ، بارك الله فيك وزادك الله علما ونفعا للمسلمين ، اللهم آمين


ذكرت في احدى المحاضرات عن عقيدة الولاء والبراء

وقد ذكرت عن صور من براءة الصحابة والسلف من المشركين حتى بالأفعال

وسؤالي هو :

- ما موقف المسلم ، من المسلم الموالي للكافرين والمشركين

بمعنى ، ما موقفنا نحن من ولاية المسلم الموالي لغير المسلمين ؟


- هل من صور الولاء لغير المسلمين بأن دخلت اللغات الأجنبية في حديث الناس ؟ بحيث أصبح بعض الشباب عندما يتكلم ، يكون نصف كلامه لغة عربية ونصفه الآخر لغة أجنبية ؟؟؟؟

وكطالبات في بداية الطريق في طلب العلم الشرعي ، ما الكتاب الذي تنصحنا بقراءته في موضوع الولاء والبراء لأهميته الشدييييدة ، بحيث يكون واضح المعاني والأفكار ؟

بارك الله فيك شيخي ، وجعله الله في ميزان حسناتك

الكلمة الطيبة
31-01-07, 11:00 AM
بارك الله فيك شيخنا الفاضل على هذا الايضاح

وجعله فى ميزان حسناتك.

*********

مُحبة العلم
03-02-07, 05:24 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شيخنا الفاضل
جزاكم الله خيراً على ما قدمتموه لنا من علم نافع
أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتكم

عندي سؤالين بعد إذنكم في موضوع الخوف

أولاً:
طبعاً الإنسان يعلم أن هناك مجرد أسباب لوقوع الحسد
و أن الله هو الذي ينفع و يضر
و لكن هل الخوف من أن يُصاب الإنسان بالحسد فيه شيء ؟
و هل يجوز للإنسان أن يُخفي نعمة يخاف عليها من الحسد؟

ثانياً:
هناك عادة عند بعض الناس
إذا اشترى مثلاً سيارة جديدة أو تم افتتاح محل جديد
أو ما شابه ذلك
فإنهم يقومون بذبح ذبيحة و يقولون "هي لله"
و يُفرقون لحمها على الفقراء و غيرهم
و لا أدري ما هي نيتهم بالضبط في ذلك
لكن و الله أعلم لعله أيضاً بسبب الخوف من الحسد
فما هو حكم هذا الأمر؟

بارك الله فيكم
و جزاكم الله عنا خيراً

سليمان اللهيميد
03-02-07, 08:46 PM
موقفنا من المسلم الذي يوالي المشركين نصحه وانه على خطر عظيم قد تصل للكفر والعياذ بالله
اذا قام بمساعدتهم ومعاونتهم على المسلمين
فيجب تحذيره ونصحه فإن استجاب والا ينبغي ان يعامل معاملة شديدة -- لانه يحب اعداء الله
----------
بلا شك -- التحدث بالكلمات الاجنبية هذا من ضعف الايمان -- ومن الإعجاب بلغة الكفار
لان الانسان ما تكلم بها إلا لأنه معجب بها
والله المستعان
--------------
هناك كتب كثيرة في ذلك
لكن بداية هناك كتاب : اقتضاء الصراط المستقيم في مخالفة اصحاب الجحيم
لابن تيمية : كتاب قيم ورائع -

أم الفوارس
07-02-07, 12:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضيلة الشيخ قد درسنا ثلاثة الأصول لكن المتبادر الى الذهن هو كيف نطبق جميع ما اخذناه فيها

أو كيف نطبق هذا العلم الذي أخذناه؟

وجزاك الله خيرا

شـروق
08-02-07, 08:06 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

قرأت في الدرس السابع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنه سـيكون بعدي كذابـون ثلاثون

كلهم يدعي أنه نبي وأنا خاتم النبيين ولا نبي بعدي ) رواه الترمذي

هل هؤلاء الثلاثون ادعو النبوة كما أخبر الرسول عليه الصلاة و السلام أم أن هذا الامر لم يحدث بعد و

سيحدث في المستقبل ؟؟؟؟

و جزاك الله كل خير يا شيخ