المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ** فوائد من شرح ثلاثة الأصول **


مسلمة لله
17-01-07, 02:36 PM
فوائد من شرح ثلاثة الأصول



أخواتي طالبات الدورة العلمية الثانية
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته ....

معاً بعون الله في هذه الصفحة وعملا بتوجيه شيخنا الفاضل "سليمان اللهيميد -حفظه الله-" نطلب من كل أخت بعد حضورها لدرس ثلاثة الأصول أن تكتب لنا فائدة من الدرس أعجبتها -- كقول لأحد السلف - أو شرح آية - أو نقطة معينة -من باب التباحث بالعلم، ونشرا للفائدة ،
ومن باب التأكيد على استماع الدرس.

وفقكم الله جميعا للعلم النافع والعمل الصالح

مُحبة العلم
17-01-07, 03:21 PM
قال الشيخ سليمان اللهيميد حفظه الله في شرحه المقدمة:
"في هذا الزمان الذي كثرت فيه الفتن , كثرت فيه الفرق , كثرت فيه الاختلافات , تصدر للفتوى من ليس أهلاً للفتوى , تصدر من ليس أهلاً للصدارة أصبحت الشبهات تبث بالقنوات وعبر الشبكات وتبث على الناس , فمن لم يتسلح بسلاح العلم فإنه قد لا يستطيع أن يثبت مع كثرة الفتن وقوتها كما قال صلى الله عليه وسلم : ( بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم ) وقال : ( ستكون فتن ) وقال صلى الله عليه وسلم : ( يرقق بعضها بعضاً ) وقال صلى الله عليه وسلم : ( إني لأرى مواقع الفتن خلال بيوتكم كمواقع القطر)
يشبهها بالمطر نظراً لكثرتها وانتشارها."

قلت في نفسي سبحان الله، أرى في كل حين أخوات يُخدعن بما يُبث هنا و هناك من السموم سواء عبر الفضائيات أو عبر الشبكة، و لقلة العلم فإن الناس تعتقد أن كل من تكلم فإنه لا بد أنه يتكلم بما يُرضي الله. و لا يعلمون للأسف أنه ليس لأن فلان ظهر بالتلفاز أو لأنه أصدر الكتاب الفلاني أو لأن له شرايط كاسيت تباع بالأسواق فإن ذلك يعني أنه على صواب!!!
و كم رأيت ممن انخدعوا بكثرة أتباع فلان أو علان.
و تذكرت موقف لإحدى أخواتي، فقد كانت تتابع برنامج تلفزيوني عن موضوع "الماكروبيوتك"، (نوع من التداوي له أصل عقدي فاسد). المهم ظهرت المذيعة و قالت ما معناه "أنه لا بد للإنسان أن يكون نباتي في طعامه، فيمتنع عن أكل اللحوم و الأسماك و جميع منتجات الألبان"
طبعاً الأخت المسكينة أخذت الكلام كأنه مسلَّم به و بدأت في تطبيقه في نفسها و أفراد أسرتها، فليس من المعقول أن تقول المذيعة كلام خاطئ(و للأسف هذه هي الحجة البريئة التي يقع فيها كل من يتخيل أن كل من قام بعمل برنامج أو بالقاء كلمة فلا بد أن يكون الكلام صواب و إلا فكيف يظهر بالتلفاز هكذا؟!)
ثم اكتشفت فيما بعد خطأ هذا الكلام، و رأت برنامج آخر لأحد الأطباء الفضلاء، و وضح كيف أن هذا الكلام يُخالف العقيدة الإسلامية، و أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان يأكل اللحوم و يشرب اللبن، بل هو شراب أهل الجنة....إلخ.
المهم كل هذا لم يضايقني بتلك الدرجة لأن الأخت نوعاً ما معذورة بجهلها، لكن الذي ضايقني جداً هو أنه بعد أن عرفت الحقيقة، و حاولت أن أنصحها بعدم متابعة كل ما هب و دب، قالت بسذاجة "لا لا ليس لهذه الدرجة، فنحن على وعي و نستطيع أن نفرِّق بين الصواب و الخطأ!!!!"
قلت لا حول و لا قوة إلا بالله، نعم فالحلال بين و الحرام بين و لكن بينهما أمور مشتبهات، لا يعلمهن كثير من الناس.

طبعاً هذا أنموذج واحد فقط و إلا فالنماذج التي رأيتها كثيرة.

لهذا يزداد إيماني يوماً بعد يوم بضرورة التسلح بالعلم.

اللهم ارزقنا علماً نافعاً و عملاً صالحاً مُتقبلاً.

أم مجاهدالإماراتية
17-01-07, 10:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الفوائد الكثيرة ..
لكن..
من الأمور التي استوقفتي ...قول النبي عليه الصلاة والسلام : (( أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل))...
وقول الشيخ حفظه الله ..عنوان دروسنا هذا الحديث..
فلنجعله شعاراً لنا في طريقنا لطلب العلم ...نسأل الله القبول..

وإليكم هذه المعادلة التي كونتها ...
الإخلاص + المداومة = الثبات

وفائدة أخرى عندما قرأت ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين ) ، تذكرت حديثاً آخر وهو قول النبي عليه الصلاة والسلام : (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه))..

فالخيرة تكون في طلب العلم الشرعي وتعلم كتاب الله عزوجل وتعليمه...أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وينفع بنا..


المعذرة....كتبتها في عجالة..
فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمني ومن الشيطان

السلفية
18-01-07, 11:21 PM
حقا ان الدرس كله فوائد ولكن الجدير بالذكر اننى استفدت كثيرامن قول الشيخ حفظه الله تعالى
بأن المقلد ليس بعالم وليس معدودا من أهل العلم ولذلك يجب علينا
أن نجد فى طلب العلم حتى لا نكون مقلدين ونفوز بفضل حمل العلم
عن وعى وإدراك لجميع المسائل ..

شـروق
19-01-07, 09:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

حياااكن الله أخواتي في الله ,,,,

بصراحة كل الكلام الذي ذكره الشيخ أعجبني و كله فوائد ,,,فجزاه الله كل خير

و اريد أن اتحدث عن فائدتين ذكرهما الشيخ يحتاج اليها المسلمون كثيراً و هي تهم كل من أراد رضى الله تعالى...

الفائدة الاولى

ألا وهي كيف تنال رحمة الله تعالى ؟؟

فذكر الشيخ عدة اسباب يستجلب بها المسلم رحمة الله :-

1- الرحمة بالناس
فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم { انما يرحم الله من عباده الرحماء }
و قال النبي صلى الله عليه و سلم {ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء } ..سنن ابي داوود
و قال النبي صلى الله عليه و سلم { الشاة ان رحمتها رحمك الله } ...و الحديث صححه الالباني رحمة الله عليه

2- الاحسان قال الله تعالى {{ ان رحمة الله قريب من المحسنين }}

3- التقوى
**************
و ذكر الشيخ فائدة جميلة و هي اقتران الرحمة بالمغفرة
فالمغفرة تكون لما مضى من الذنوب
و الرحمة سؤال الله السلامة من الوقوع في شر الذنوب في المستقبل

**************

الفائدةالثانية

فضائل الرفق

1-يزين الامور قال النبي صلى الله عليه و سلم { ان الرفق لا يكون في شيء الا زانه ولا ينزع من شيء الا شانه }
2- دعاء النبي صلى الله عليه و سلم لمن يرفق بأمته فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم« اللهم من رفق بأمتي فارفق به ، ومن شق عليهم فشق عليه » رواه أحمد
3-البشارة لصاحب الرفق قال النبي صلى الله عليه و سلم{ اذا أراد الله بقوم خير أدخل عليهم الرفق }

************
و سأتوقف هنا لأني اذا اردت أن أكتب تعليقي على هاتين الفائدتين لحتجت الى وقت طويل ...

***********

و هنا أسجل كلام جميل ذكره الشيخ انه عندما يتعلم المسلم العلم من أجل الله سبحانه و تعالى فلا بد أن يؤثر عيله هذا العلم
و هنا أضيف أن من شروط قبول العمل
1)الاخلاص لله تعالى
2) ان يكون العمل وفق السنة المطهرة

**********

و أرجو من و جدت خطأ فيما ذكرت أن تصحح هذا الخطأ خاصة في أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم لأني بعضها سجلتها من حديث الشيخ حفظه الله تعالى

الكلمة الطيبة
20-01-07, 11:08 PM
ومن الفوائد

اقوال السلف فى فضل العلم

قال على

كفى بالعلم شرفا ان يدعيه من لم يحسنه ويفرح به اذا نسب اليه

وكفى بالجهل ذما ان ينبرأ منه من يؤتيه

وقال بعض العلماء

من اراد ان ينظر الى مجالس الانبياء ان ينظر الى مجالس العلماء

وقال الشافعى

ليس شىء افضل منبعد الفرائضمن طلب العلم

وقال

طلب العلم افضل من صلاة النافلة

هذا والله اعلم

...............

النبع الفياض
21-01-07, 12:29 AM
جزاكم الله عنا خيرا ونفع بكم الاسلام

الغريبة الراحلة
21-01-07, 08:41 AM
الله يعطيكم العافية

الكلمة الطيبة
23-01-07, 11:38 AM
ومن الفوائد


لم ياتى تشبيه للانسان بالحيوان الا فى مقام الذم

*** 1 * الذى يعود فى هبته شبه بالكلب

قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (العائد فى هبته كالكلب يقيء ثم يعود فى قيئه)

***2 * الذى لا يعمل بعلمه شبه بالحمار

قال سبحانه وتعالى ( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل اسفارا )

***3* عدم الاعتدال فى السجود

قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (اعتدلوا في السجود ، و لا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب

***4* شبه الانسان بالبعير حيث

قال حبيبنا وشفيعنا صلى الله عليه وسلم (إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير، وليضع يديه قبل ركبتيه)

*** 5* وشبه الانسان بالثعلب والغراب حيث

أن الرسول عليه افضل الصلوات واتم التسليم نهى عن التفات كالتفات الثعلب و نقر كنقر الغراب

******

الكلمة الطيبة
23-01-07, 11:52 AM
ومن الفوائد ايضا

أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ، علمني دعاء أدعو به في صلاتي . قال : ( قل : اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي من عندك مغفرة ، إنك أنت الغفور الرحيم ) .



**************


وعن عائشة رضى الله عنها : قالت كان النبى ( عليه افصل الصلوات واتم التسليم )

إذا دخل بيته بدأ بالسواك


***************

أم اليمان
24-01-07, 08:21 PM
ما شاء الله
تبارك الله

جزاكن الله خيرا : مُحبة العلم،أم مجاهدالإماراتية،السلفية،الزهراء،الكلمة الطيبة،النبع الفياض،الغريبة الراحلة


نريد همتكن اخواتي و0ر0د

الآن في الدرس الثالث يوجد فوائد كثيرة ذكرها الشيخ - جزاه الله خيرا -،

من الفوائد :


اسباب الرزق مع ادلتها

أدلة وجود الجن

الدليل على الجني الكافر يدخل النار - والمسلم يدخل الجنة

كلمة ابن عقيل

الدليل على أن الأعضاء تشهد على الإنسان من القرآن

إذا بدأت الآية ب : يا ايها الذين آمنوا - فإن ذلك يدل على 3 أمور

وصف الله نبيه محمد بوصف ( العبودية ) في أعلى المقامات اذكري 3 مع أدلتها




من تبدأ بذكر : أسباب الرزق مع ادلتها؟

وفقكن الله وبارك الله فيكن

أمة الخبير
24-01-07, 09:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :)
حياكن الله أخواتي
نبدأ - بإذن الله - بأسباب الرزق وأدلتها كما طلبت أختنا العزيزة أم اليمان :)

1 - *-* الإستغفار *-*
والدليل قوله تعالى : {{ فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا }}

2 - التقوى :
والدليل قوله تعالى : {{ ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب }}

3 - التوكل على الله تعالى ... أن يتعلق القلب بالله تعالى ولا يعتمد على وظيفة أو على فلان أو على فلان .. فالرازق هو الله تعالى
والدليل قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : {{ لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله ، لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصا وتروح بطانا }}

4 - التفرغ لعبادة الله تعالى :
والدليل ما جاء في الحديث عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : {{ إن الله تعالى يقول : يا ابن آدم ، تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غناً ، وأسد فقرك ، وإلا تفعل ملأت يدك شغلا ولم أسدّ فقرك }}
يتبع ..
(أصلي وأكمل - بإذن الله -))

أمة الخبير
24-01-07, 09:34 PM
5 - المتابعة بين الحج والعمرة :

والدليل في حديث بن مسعود - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : {{ تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد ، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة }}

6 - صلة الرحم :

والدليل ما جاء في حديث أنس - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : {{ من سرّه أن يُبسط له في رزقه وأن يُنسأ له في أثره ، فليصل رحمه }}

7 - الإنفاق في سبيل الله :

والدليل قوله تعالى : {{ وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه }}
وفي الحديث المشهور أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : {{ ما من يوم يصبح فيه العباد إلا وملكان ينزلان ، يقول أحدهما : اللهم اعط ممسكا تلفا واعط منفقا خلفا }}

دعنني أضع سؤال أيضا :)

من تذكر الفوائد التالية : إثبات وجود الجن ، وأنهم مكلفون - مع الدليل - ؟؟

بوركتن أخواتي

أم اليمان
24-01-07, 09:55 PM
ما شاء الله
أختي أمة الخبير ، جعلك الله مباركة اينما كنت
التنسيق رائع أيضُا

إذا لم يجيبوا الأخوات فمستعدة أجاوب لأن لي رغبة بذلك كثيرا

العائدة الى الله
25-01-07, 10:17 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اكمل معكم باذن الله دليل اثبات وجود الجن وانهم مكلفون

من قول الله عز وجل (وما خلقت الانس والجن الا ليعبدون)

نستخرج الفوائد الاتية اولا / اثبات وجود الجن وادلتها

من القران قال الله عز وجل (يا معشر الانس والجن الم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي)

ومن الحديث(لا يسمع صوت المؤذن انس ولا جن الا شهد له يوم القيامة)

ثانيا/ان الجن مكلفون ومامورون ومنهيون وانهم خلقوا لنفس الغاية التى خلق من أجلها الانس

ثالثا/ان من كفر من الجن دخل النار والدليل قوله تعالى (ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والانس )

رابعا/ان من آمن منهم يدخل الجنة والدليل قولة تعالى (لم يطمثهن انس قبلهم ولا جان )

والان من يكمل كلمة ابن عقيل

أم مجاهدالإماراتية
25-01-07, 02:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هــلا بالغالية أم اليمان..وجميع الأخوات

أختكم أم مجاهد ستكمل ,,

كلمة ابن عقيل : ((إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع، ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك، وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة)).

إذا في خطأ يرجى التنويه...

غاليتنا أم اليمان سأترك لكِ المجال لتكملي بما إنك ترغبين بذلك...:)

وإلا سأكمل أو تأتي أحد الأخوات وتكمل..معكم حتى الساعة الثامنة بتوقيت الإماارات بعدها سأكمل ...((تهديد))

الكلمة الطيبة
25-01-07, 02:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتذر النت كان لدى عطل فيه.. الله المستعان

***

قال ابن عقيل وه من علماء الحنابله

اذا اردت ان تعلم محل الاسلام من اهل الزمان

فلا تنظر الى زحامهم فى ابواب الجوامع ولا ضجيجهم بلبيك

وانما انظر الى مواطئتهم لاعداء الشريعة

*********

فائدة

اذا بدأت الاية بقول ( يايها الذين ءامنوا..) فانها تعنى 3 اشياء

1 - ان من طبق هذا الامر فان ذلك من علامات الايمان

2 - وان من قصر فيه فان ذلك من علامات نقص الايمان

3 - كما يدل على التنبيه لاهمية الامر الذى يقال بعدها ..

********

فائدة

وصف البنى ( صلى الله عليه وسلم ) بالعبودية فى 3 مواضع عظيمة

1 - الاسراء
قال سبحانه وتعالى
سبحان الذى أسرى بعبده...........

2 - فى مقام التحدى
قال سبحانه وتعالى
وان كنتم فى ريب مما نزلنا على عبدنا.....

3 - الدعوة
قال سبحانه وتعالى
وانه لما قام عبد الله ........

هذا بالاضافة ان النبى ( صلى الله عليه وسلم ) قال
انما انا عبد الله . فقولوا عبدالله ورسوله

*********

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

اللهم ثبتا بالقول الثابت فى الحياة الدنيا وفى الاخرة

اللهم يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلوبنا على طاعتك

.............

أم مجاهدالإماراتية
25-01-07, 07:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بقيت نقطة واحدة وهي:
الدليل على أن الأعضاء ستكون شاهدة على الإنسان
وهو قول الله تعالى في سورة فصلت : ( ويوم يحشر أعداء الله إلى النار فهم يوزعون ، حتى إذا ما جاءوها شهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون).

نسأل الله القبول
اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم

أم اليمان
26-01-07, 03:14 PM
ما شاء الله رائع
همة عالية اللهم بارك
جزاكن الله أخواتي :أمة الخبير، العائدة إلى الله، أم مجاهد الاماراتية، الكلمة الطيبة

نبدأ على بركة الله بفوائد الدرس الرابع :

السؤال الأول:

اذكري بعض صفات نبينا إبراهيم - عليه الصلاة والسلام - التي وصفه الله بها بالقرآن مع أدلتها

هاجرالمصرية
26-01-07, 04:24 PM
ورد22 السلام عليكم ........................
استمعت الى الشريط الخاص بالدرس الاول...........................
جزأ الله الشيخ خير الجزاء ......
وساقرأ الان الدرس المكتوب ......................
جزاكم الله خير الجزاء.....................
هاجر المصرية............

أم مجاهدالإماراتية
27-01-07, 08:43 PM
صفات سيدنا إبراهيم- عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام- في القرآن الكريم:

1- أنه كان أمة :
قال تعالى : ( إن إبراهيم كان أمة )، أمة تعني : الرجل الجامع لخصال الخير حتى يقوم مقام أمة من الناس.

2- أنه كان قانتاً:
قال تعالى : ( إن إبراهيم كان أمة ً قانتاً) ، القنوت : هو لزوم الطاعة مع الخضوع .

3- أنه كان حنيفاً :
قال تعالى: (ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفاً ) ، الحنيف : هو المائل عن الشرك.

4- شاكرا:
قال تعالى: ( شاكراً لأنعمه).

5- حليماً:
قال تعالى: ( إن إبراهيم لحليم) الحلم : هو ضبط النفس والطبع عند الهيجان والاستثارة.

6- أواه :
قال تعالى : ( إن إبراهيم لحليم أواه ) الأواه : الخاشع بالدعاء والمتضرع إلى الله عزوجل.

7- رعايته لأهله : لأنه بدأ بدعوة والده
قال تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام: ( يـا أبتِ لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئًا).

8- الشجاعة :
قال تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام : ( تالله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين).

9- التحقيق الكامل لعقيدة الولاء والبراء :
قال تعالى : ( وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون إلا الذي فطرني فإنه سيهدين)

وهذه لم يذكرها الشيخ، لكن استخرجتها اجتهادا مني والله أعلم:

10- منيب:
قال تعالى : ( إن إبراهيم لحليم أواه منيب) ، الإنابة : الرجوع إلى الله.

هيا من تكمل يا أخواااات؟؟

أمة الخبير
28-01-07, 12:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أشكرك أختي الكريمة أم مجاهد ، بارك الله فيك

طرح علينا شيخنا الفاضل سليمان اللهيميد أثناء الدرس الرابع سؤالا ( وقال أن هذه قاعدة في التفسير )
السؤال : إذا أثنى الله عز وجل على شخص في القرءان ، فما هو الهدف وماهوالمقصود ؟؟

الجواب : الهدف أمرين اثنين :

1 - ثناء على هذا الشخص ، فنثني عليه نحن أيضا كما أثنى الله .

2 - الإقتداء به .

سليمان اللهيميد
30-01-07, 11:06 PM
بارك الله في الجميع على نشاطهن ومشاركتهن . ما شاء الله

الكلمة الطيبة
31-01-07, 11:05 AM
شكرا شيخنا على الفوائد الجليلة المعلومات القيمة التى اثريت بها عقولنا..
جعله الله فى ميزان حسناتك.

قال شيخ الاسلام ابن تيمية ..
احتج لمن شئت تكن اسيره واستغنى عمن شئت تكن نظيره واحسن لمن شئت تكن اميره.

************

أمة الخبير
31-01-07, 03:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
حياكن الله أخواتي الكريمات وطالبات العلم المجتهدات :)
نسأل الله للجميع دوام الطاعة والصبر والتوفيق

**************************

يقول بعض السلف : الخوف سوط على الناس

ونذكر هنا بعض فضائل الخوف من الله عز وجل

1 - أنه من صفات المؤمنين. والدليل قوله تعالى : {{ فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين }}

2 - مدح الله الأنبياء بخوفهم. والدليل قوله تعالى : {{ يدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين }}

3 - أثنى الله على ملائكته . والدليل قوله تعالى : {{ وهم من خشيته مشفقون }}

4 - وعد الخائفين بالجنة . والدليل قوله تعالى :{{ ولمن خاف مقام ربه جنتان }}

5 - الخوف من صفات نبينا محمد صلى الله عليه وسلم : {{ إني أخشاكم لله وأتقاكم له }} في الصحيحين.

6 - النجاة من النار. قال النبي صلى الله عليه وسلم : {{ عينان لا تمسهما النار .. وذكر منهما عين بكت من خشية الله }} وحديث : الذين يظلهم الله .... ، ذكر منهم : رجل ذكرالله خاليا ففاضت عيناه.

أمة الخبير
31-01-07, 03:09 PM
يقول أبو سليمان الداراني :

ما فارق الخوف قلبا إلا خرب


قال إبراهيم بن سفيان :

إذا سكن الخوف القلوب أحرق مواضع الشهوات منها.


وقال ذا النون :

الناس على الطريق ، ما لم يَزِل عنهم الخوف.


وقال بعض العلماء :

الخوف سراج في القلب ، به يبصر ما فيه من الخير والشر.

أم البراء
31-01-07, 11:18 PM
أخواتي الحبيبات ..الآن سوف نستخرج فوائد الدرس الخامس وإليكن عناوينها :

وهي الفوائد التي ذكرها الشيخ في الدرس وليست موجودة في الدرس المكتوب ..


فضائل الخوف من الله مع الدليل

اذكري ادلة من الكتاب والسنة ان المؤمن يعمل ويخاف

اذكري اثنين من الصحابة دعا لهما الرسول فاستجيب

ما الدليل من القران والسنة ان الاسلام غير الايمان

قال ابن تيمية

استغنت عن شئت تكن ................ واحسن الى من شئت تكن ...........واحتج الى

من شئت تكن..............................

أمة الخبير
01-02-07, 04:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أحسن الله إليك وبارك فيك أختي الكريمة أم البراء

تمّت الإجابة عن سؤالين :

الأول: المتعلق بفضائل الخوف .

وأيضا : أقوال السلف عن الخوف .

الخامس: قول ابن تيمية رحمه الله .. أجابت عنه أختنا الكريمة : الكلمة الطيبة.

وبإذن الله لي عوده ، فأجيب على باقي أسئلتك أختي ، طبعا، إن لم تسبقني أخواتي ... :)

أمة الخبير
01-02-07, 08:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

كان منهج الأنبياء ومنهج أهل الإيمان أنهم كانوا يعملون الصالحات مع الخوف .


1 - قال الله تعالى : {{ إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين }}

2 - قال الله تعالى : {{ والذين يؤتون ما أتوا وقلوبهم وجلة أنهم لربهم راجعون }} .

سألت عائشة - رضي الله عنها - النبي - صلى الله عليه وسلم - : أهم الذين يسرقون ويزنون ويشربون الخمر؟ قال لا يا بنت الصديق ، ولكنهم الذين يعملون الصالحات ويخافون ألا يتقبل منهم.

3 - قال الله تعالى : {{ لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار}} .

قال بن مسعود : إن المؤمن يرى ذنوبه كأنها جبل يريد أن يقع على رأسه ، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب وقع على أنفه فقال به هكذا فطار.

4 - قال بن أبي مليكة : أدركت ثلاثين من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - كلهم يخاف على نفسه النفاق .

5 - وقد قال بن القيم : من تأمل أحوال الصحابة وجدهم مع غاية العمل في غاية الخوف.

6 - عم كان يسأل حذيفة : هل عدّني الرسول - صلى الله عليه وسلم - من المنافقين .

7 - وهذا الصديق - رضي الله عنه -
يقول : وددت أني شعرة في جنب عبد مؤمن .
وذكر أنه كان يمسك بلسانه ويقول :هذا الذي أوردني الموارد .
وكان يبكي كثيرا ويقول : إبكوا فإن لم تبكوا فتباكوا.
وكان إذا قام إلى مصلاه ، كأنه عود من خشية الله تبارك وتعالى.

أمة الخبير
01-02-07, 08:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


أما الصحابيين الذين دعا لهما النبي - صلى الله عليه وسلم - فاستجيب ، فهما : أنس بن مالك و ابن عباس - رضي الله عنهما.

دعا النبي - صلى الله عليه وسلم - لأنس بن مالك حينما جاءت به أمه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ، هذا أنيس ابني يخدمك ، فادعو له ، فقال عليه الصلاة والسلام : اللهم أكثر ماله وولده . قال أنس :: فوالله إن مالي كثير وإن ولدي وولد ولدي ليتعدون على نحو المائة اليوم. ( أخرجه مسلم )

ودعا لابن عباس ، قال : اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل . فخرج أفقه الناس في الدين وأعلمهم في التأويل حتى أنه كان يسمى البحر لسعة علمه .

أمة الخبير
01-02-07, 08:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

حديث: مجىء جبريل ليعلم المسلمين أمر دينهم

وعن عمر -رضي الله عنه- أيضا قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات يوم، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه.

فقال: يا محمد أخبرني عن الإسلام، قال: الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا. قال: صدقت، فعجبنا له يسأله ويصدقه!

فقال: فأخبرني عن الإيمان، قال: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره. قال: صدقت.

قال: فأخبرني عن الإحسان، قال: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

قال: فأخبرني عن الساعة، قال: ما المسئول عنها بأعلم من السائل.

قال: فأخبرني عن أماراتها، قال: أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان.

ثم انطلق فلبثت مليًّا، ثم قال: يا عمر أتدري من السائل؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم }} رواه مسلم.



الدليل على أن الإسلام غير الإيمان هو


الدليل الأول : حديث مجيء جبريل - عليه السلام - ليعلم المسلمين أمر دينهم .

الدليل الثاني : قول الله تعالى : {{ قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم }}

أم مجاهدالإماراتية
01-02-07, 10:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله ..
بوركتن..

هذه لكنورد22

سليمان اللهيميد
01-02-07, 11:35 PM
ما شاء الله - جزى الله جميع الاخوات على هذه الفوائد وعلى هذا التنسيق - خيرا

الحور
02-02-07, 01:34 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
قال ابن تيمية

احتج الى من شئت تكن اسيره.

واستغن عن ما شئت تكن نظيره.

واحسن الى من شئت تكن اميره.

أمة الخبير
05-02-07, 12:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

نبدأ بإذن الله بذكر الفوائد التي ذكرها شيخنا الفاضل سليمان اللهيميد في الدرس السادس

وسأذكر بداية : الفائدة في قول سيدنا إبراهيم - عليه الصلاة والسلام - *-* إلا الذي فطرني *-* والموجودة في قوله تعالى : {{ وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون إلا الذي فطرني فإنه سيهدين }}

قال سيدنا إبراهيم -- عليه الصلاة السلام -- *-* إلا الذي فطرني *-* ولم يقل *-* إلاّ الله *-* لسببين:

1 - الإشارة إلى إفراد الله بالعبادة ، لأنه كما أنه منفرد بالخلق ، فيجب أن يُفْرَد بالعبادة .

2 - الإشارة إلى بطلان عبادة الأصنام ، لأنها لم تفطرهم حتى يعبدوها.

إذا فسيدنا إبراهيم يقول لأبيه وقومه : أنا أعبد من خلقني ، ويقول لهم ، كيف تعبدون من لا يخلقكم .. فالذي خلق هو المستحق للعبادة.

إكرام
06-02-07, 03:07 PM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
جزاكم الله كل خير اخواتي الكريمات على هذا الجهد الطيب في نشر العلم ندعو الله ان يجعله خالصا لوجهه الكريم
خلال مذاكرتي للدرس الخامس ذكر الشيخ فائدة و هي :
الحكمة من الاستعاذة قبل قراءة القرآن
1* أن القران شفاء لما في الصدور يذهب لما يلقيه الشيطان فيها من الوساوس و الشهوات.
2* أن الملائكة تدنو من قارئ القران و تستمع لقرائته و الشيطان ضد الملك و عدوه فأمر القارئ ان يطلب من الله مباعدة عدوه عنه حتى يحضر خاص ملائكته.
3* أن الشيطان أحرص ما يكون على الانسان عندما يهم بالخير او يدخل فيه فهو يشتد عليه حينئذ ليقطعه عنه فأمر سبحانه العبد ان يحارب عدوه و يستعيذ بالله سبحانه و تعالى منه.
ورد22

شـروق
06-02-07, 04:06 PM
مشكووورات أخواتي على جهودكن الطيبة :)

التوحيد لا يتم الا بركنين ...هما ...النفي و الاثبات

و من الامثلة على ذلك ....

1- قال الله تعالى : ﴿ شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم ﴾ ومعناها : لا معبود بحق إلا الله ، نافياً جميع ما يعبد من دون الله . مثبتاً العبادة لله وحده لا شريك له في عبادته ، كما أنه لا شريك له في ملكه .

2- قوله تعالى : ﴿ وإذ قال إبـراهيم لأبيه وقومه إنني بـراء مما تعبدون ، إلا الذي فطرني فإنه سيهدين ، وجعلها كلمة باقية في عقبه لعلهم يرجعون ﴾ ) .

3- قال الله تعالى {ما كان ابراهيم يهودياً ولا نصرانياً ولكن كان حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين}
( سورة آل عمران 67 )

أم مجاهدالإماراتية
06-02-07, 04:49 PM
نستكمل فوائد الدرس السادس..

ذكر الشيخ حفظه الله....أن اسم الله العزيز له ثلاث معانٍ:

1- عزة القدر:
أي أن الله ذو قدرٍ شريف عظيم.

2- عزة القهر:

أي أن الله قاهر لكل شيء لا يغلب.

3- عزة الامتناع:

أي أنه يمتنع أن يناله سوء أو نقص.


..البدعة خطيرة ..لأنها تستلزم أربعة أمور؟؟

هيا يا أخوات من تكمل؟؟

إكرام
06-02-07, 08:50 PM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
البدعة خطيرة تستلزم اربعة امور :
1- تكذيب قول الله
2- القدح في الشريعة و أنها ناقصة
3- القدح في المسلمين الذين لم يأتوا بها
4- الانشغال عن السنة

أمة الخبير
07-02-07, 12:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :)

بارك الله فيكن أخواتي الكريمات وجزاكن الجنة


أذكر بإذن الله *-* فائدة *-* عن أسماء الله الحسنى


فهل أسماء الله الحسنى محصورة أو غير محصورة؟؟

.

.

.


*-* غير محصورة *-*


والدليل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: {{ .. اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض فيّ حكمك ، عدل فيّ قضاءك ، أسألك بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علّمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني ، وذهاب همّي }}


أما الحديث {{ إن لله تسعا وتسعين اسما ، من أحصاها دخل الجنة }} فلا يدل على الحصر .. ومعناه أن لله من الأسماء تسعا وتسعين اسما ، من حفظها وعمل بها دخل الجنة.

مثلا عندما يقول القائل : عندي 100 ريال للصدقة ..... فهذا لا يمنع أن يكون عنده غيرها.


*-* وأسماء الله الحسنى توقيفية ، بمعنى ، أننا لا نثبت إسما إلا وثبت في القرآن والسنة.


والله الموفق :)

أمة الخبير
07-02-07, 02:42 AM
الإيمان باليوم الآخر له ثمرات وفضائل تجعل الإنسان يعمل ويكثر الأعمال الصالحات ...

فمن أيقن أنه سيواجه كربا وشدائد ، وأنه سيلقى الله عز وجل ، وأن ذلك يوم رهيب عظيم .. يوم .. لو علمت بهوله لفررت من أهل وأوطان .. يوم يشيب الصغير لهوله ..
فذلك... يقود الإنسان إلى العمل ويقوده إلى أن يستغل هذه الدنيا بالطاعات والأعمال الصالحات .

والله الموفق :)

أمة الرحمان
07-02-07, 12:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكن اخواتي وجزاكن على ماقدمتن خير الجزاء


ابدأ ان شاء الله في فوائد الدرس السابع

اخبر الشيخ حفظه الله في الدرس ان لحديث جبريل الطويل فوائد

نذكر منها

1- استحباب السؤال في العلم
قال تعالى:( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) وقيل السؤال نصف العلم

2-ينبغي لمن حضر مجلس علم ورأى أن الحاضرين بحاجة لمعرفة مسألة ما، ولم يسأل عنها أحد، أن يسأل هو عنها، وإن كان هو يعلمها لينتفع أهل المجلس بالجواب
فقد كان غرض جبريل -عليه السلام- من أسئلته هذه أن يتعلم المسلمون
وهذا مابينه النبي على الله عليه وسلم بقوله: {إنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم }

3- أن حسن السؤال من أسباب تحصيل العلم.
قيل لابن عباس بم بلغت العلم؟ قال : بلسان سؤول وقلب عقول.
وقال الزهري: العلم خزانة مفتاحها المسألة.
سئل الاصمعي بم نلت ما نلت؟ قال: بكثرة سؤالي وتلقفيي الحكمة الشرود

النبع الفياض
07-02-07, 09:57 PM
البدعة تستلزم أمور :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أولاً : تستلزم تكذيب قول الله { اليوم أكملت لكم دينكم } يخبرنا أن الدين كامل فحينما يبتدع بدعة كأن الدين ناقص .
ثانياً : تستلزم القدح في الشريعة وأنها ناقصة .
ثالثاً : تستلزم القدح في المسلمين الذين لم يأتوا بها فكل من سبق هذه البدع من الناس دينهم ناقص
رابعاً: تستلزم أن ينشغلوا عن السنة وغالباً من انشغل ببدعة انشغل عن سنة

أمة الخبير
08-02-07, 01:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

حفظكن ربّي ورعاكن أخواتي


*-* الإيمان بالقضاء والقدر *-*


ذكر الشيخ ابن العثيمين -رحمه الله - أن الإيمان بالقضاء والقدر له ثمرات ، يجدها الإنسان ..

من ذلك :

1 - الإعتماد على الله عز وجل عند فعل الأسباب ، بحيث لا يعتمد على السبب نفسه.

2 - أن لا يُعجب المرء بنفسه عند حصول مراده ، لأن حصوله نعمة من الله ، بما قدره من أسباب الخير والنجاح.

3 - الطمأنينة والراحة النفسية فيما يجري عليه من أقدار الله ، فلا يقلق لفوات محبوب أ, حصول مكروه ، لأن كل ذلك بقدر الله عز وجل.

قال النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس - رضي الله عنه - : {{ واعلم أن الأمة لو اجتمعت كها على أن ينفعوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك . واعلم أن الأمة لو اجتمعت كلها على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك . رفعت الأقلام وجفت الصحف }}

من وضع هذا الحديث أمام عينيه ، فإنه سيرتاح ، سيطمئن ، سيعيش سعيدا ..

لماذا ؟؟

:

:

:


قال الله تعالى : {{ إنا كل شيء خلقناه بقدر}}

أمة الرحمان
08-02-07, 01:43 PM
السلام عليكن اخواتي
حياكن الله


بعض الفوائد في اسماء النبي صلى الله عليه وسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {أنا محمد وأنا أحمد وأنا الحاشر وأنا العاقب}

ذكر قول اسم محمد في القران أربع مرات:

1-قال تعالى: {ماكان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين} سورة الاحزاب.

2- قال تعالى:{وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل}سورة ال عمران.

3-قال تعالى:{والذين امنوا وعملوا الصالحات وامنوا بما نزل على محمد وهو الحق من ربهم} سورة محمد.

4-قال تعالى:{محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم} سورة الفتح.

شـروق
08-02-07, 08:58 PM
و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته ...

جزاكن الله كل خير أخواتي في الله ...:)

ممكن أختي ...أمة الرحمان ...أن تتأكدي من اسم الرسول عليه

الصلاة و السلام الذي ذكرته

((المقطع )) لأني أعلم ؟؟؟أن أسماء الرسول عليه الصلاة والسلام خمسة كما جاءت في الحديث

الشريف .......عن جبير بن مطعم قال : سمّي لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء فقال :

(( أنا محمد وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر الذي يُحشَرُ الناس على

قدمي ، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي )) رواه البخاري (3268) ومسلم (4343)

ممكن ان تكتبي السؤال للشيخ حفظه الله و اذا تبين أن الاسم هذا غير صحيح فاطلبي من الادارة

التصحيح ...و مشكووورة على جهودكـ :)


و هذا الموقع يفيدكـ كثيرا في التأكد من نص أو صحة الاحاديث و هو..

موقع الدرر السنية

http://www.dorar.net/mhadith.asp

تحياااتي