أم هشام
18-01-08, 02:59 PM
الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام على خاتم النبيين وإمام المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين
أجمعين.
أما بعد،فهذه القصيدة السنَّنية والمنظومة البهية المشهورة بـــ( الحائية) بناظمها الإمام المحقق والحافظ المتقن المدقق شيخ بغداد أبي بكر عبدالله بن أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني ابن صاحب السنن الإمام المعروف رحمهما الله .
وهي منظومة شائعة الذكر ، رفيعة الشأن ، عذبة الألفاظ ، سهلة الحفظ ، لها مكانة عالية ومنزلة رفيعة عند أهل العلم في قديم الزمان وحديثه ، وقد تواتر نقلها عن ابن أبي داود رحمه الله فقد رواها غير واحد من أهل العلم كالآجري ، وابن بطة ، وابن شاهين وغيرهم ، وثلاثتهم من تلاميذ الناظم ، وتناولها غير واحد من أهل العلم بالشرح .
قال الذهبي رحمه الله في أهمية هذه المنظومة : (( هذه القصيدة متواترة عن ناظمها رواها الآجري وصنف لها شرحا ، وأبو عبدالله ابن بطة في الإبانة)).
مكانة هذا العالم الجبل وثناء العلماء عليه :
- قال أبو محمد الخلال : كان ابن أبي داود إمام أهل العراق ، ومن نصب له السلطان المنبروقد كان في وقته بالعراق أسند منه.
- وقال الخطيب البغدادي : كان فقيها عالما حافظا.
- وقال بن خلكان كان أبو برك ابن أبي داود من أكابر الحفاظ ببغداد ، وعالما متفقها عليه إماما.
عقيدته رحمه الله :
كان رحمه الله على عقيدة السلف أصحاب الحديث وليس أدل على ذلك من منظومته الحائية هذه .
مؤلفاته :
وصفه الذهبي بأنه صاحب التصانيف ، فمن جملة تصانيفه : السنن ، والبعث ، والمصاحف ، وشريعة المقارئ ، والناسخ والمنسوخ .
توفي رحمه الله ببغداد في شهر ذي الحجة سنة ست و عشرة وثلاثمائة ( 316هـ )عن سبعة وثمانين عاما .
رحم الله الإمام ابن أبي داود أسكنه الفردوس الأعلى .
والآن مع المنظومة:
تمسك بحبل الله واتبع الهدى *** ولا تك بدعيا لعلك تفلح
ودن بكتاب الله والسنن التي *** أتت عن رسول الله تنجو وتربح
وقل غير مخلوق كلام مليكنا *** بذلك دان الأتقياء وأفصحوا
ولا تك في القرآن بالوقف قائلا*** كما قال أتباع لجهم وأسجحوا
ولا تقل القرآن خلق قرانه *** فإن كلام الله باللفظ يوضح
وقل يتجلى الله للخلق جهرة *** كما البدر لا يخفى وربك أوضح
وليس بمولود وليس بوالد *** وليس له شبه - تعالى -المسبح
وقد ينكر الجهمي هذا وعندنا *** بمصداق ما قلنا حديث مصرح
رواه جرير عن مقال محمد *** فقل مثل ما قد قال في ذاك تنجح
وقد ينكر الجهمي أيضا يمينه *** وكلتا يديه بالفواضل تنفح
وقل ينزل الجبار في كل ليلة *** بلا كيف جل الواحد المتمدح
إلى طبق الدنيا يمن بفضله *** فتفرج أبواب السماء وتفتح
يقول ألا مستغفر يلق غافرا *** ومستمنح خيرا ورزقا فيمنح
روى ذاك قوم لا يرد حديثهم*** ألا خاب قوم كذبوهم وقبحوا
وقل إن خير الناس بعد محمد *** وزيراه قدما ثم عثمان الأرجح
ورابعهم خير البرية بعدهم *** علي حليف الخير بالخير منجح
وإنهم الرهط لا ريب فيهم *** على نجب الفردوس في الخلد تسرح
سعيد وسعد وابن عوف وطلحة *** وعامر فهر والزبير الممدح
وسبطي رسول الله وابني خديجة*** وفاطمة ذات النقاء تبحبحوا
وعائشـة أم المؤمنين وخالنـا *** معـاوية أكـرم به ثم امـنح
وأنصاره والمهاجرون ديارهم*** بنصرتهم عن كية النار زحزحوا
ومن بعدهم فالتابعون لحسن مآخذ *** وأفعالهم قولاوفعلا فأفلحوا
ومالك والثوري ثم أخوهم *** أبو عمرو الأوزاعي ذاك المسبح
ومن بعدهم فالشافعي وأحمد *** إماما هدى من يتبع الحق ينصح
أولــئك قوم قـد عفا الله عنهم *** فاحببهـم فإنـك تــفرح
وقل خير قول في الصحابة كلهم *** ولاتك طعانا تعيب وتجرح
فقد نطق الوحي المبين بفضلهم ***وفي الفتح آي للصحابة تمدح
وبالقـدر المقدور أيقنفإنـه*** دعامة عقد الدين والدين أفيـح
ولا تنكرن جهلا نكيرا ومنكرا*** ولا الحوض والميزان إنك تنصح
وقل يخرج الله العظيم بفضله *** من النارأجسادا من الفحم تطرح
على النهر في الفردوس تحيى بمائه *** كحبة حمل السيل إذاجاء يطفح
وإن رسول الله للخلق شافع*** وقل في عذاب القبر حق موضح
ولا تكفرن أهل الصلاة وإن عصوا *** فكلهم يعصى وذو العرش يصفح
ولا تعتقـد رأي الخوارج إنـه *** مقال لمن يهواه يـردي ويفضح
ولاتـك مرجيا لعوبـا بديـنه *** ألا إنما المرجي بالديـن يمـزح
وقل إنما الإيمان قول ونــية *** وفعــل على قول النبي مصبح
وينقص طورا بالمعاصي وتارة *** بطاعته ينمى وفي الوزن يرجح
ودع عنك آراء الرجال وقولهم *** فقول رسول الله أزكى وأشرح
ولاتك من قوم تلهو بدينهم *** فتطعن في أهل الحديث وتقدح
إذا ما اعتقدت الدهر يا صاحهذه *** فأنت على خير تبيت وتصبح
*
*
*
*
منقول عن موقع طالب العلم
أجمعين.
أما بعد،فهذه القصيدة السنَّنية والمنظومة البهية المشهورة بـــ( الحائية) بناظمها الإمام المحقق والحافظ المتقن المدقق شيخ بغداد أبي بكر عبدالله بن أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني ابن صاحب السنن الإمام المعروف رحمهما الله .
وهي منظومة شائعة الذكر ، رفيعة الشأن ، عذبة الألفاظ ، سهلة الحفظ ، لها مكانة عالية ومنزلة رفيعة عند أهل العلم في قديم الزمان وحديثه ، وقد تواتر نقلها عن ابن أبي داود رحمه الله فقد رواها غير واحد من أهل العلم كالآجري ، وابن بطة ، وابن شاهين وغيرهم ، وثلاثتهم من تلاميذ الناظم ، وتناولها غير واحد من أهل العلم بالشرح .
قال الذهبي رحمه الله في أهمية هذه المنظومة : (( هذه القصيدة متواترة عن ناظمها رواها الآجري وصنف لها شرحا ، وأبو عبدالله ابن بطة في الإبانة)).
مكانة هذا العالم الجبل وثناء العلماء عليه :
- قال أبو محمد الخلال : كان ابن أبي داود إمام أهل العراق ، ومن نصب له السلطان المنبروقد كان في وقته بالعراق أسند منه.
- وقال الخطيب البغدادي : كان فقيها عالما حافظا.
- وقال بن خلكان كان أبو برك ابن أبي داود من أكابر الحفاظ ببغداد ، وعالما متفقها عليه إماما.
عقيدته رحمه الله :
كان رحمه الله على عقيدة السلف أصحاب الحديث وليس أدل على ذلك من منظومته الحائية هذه .
مؤلفاته :
وصفه الذهبي بأنه صاحب التصانيف ، فمن جملة تصانيفه : السنن ، والبعث ، والمصاحف ، وشريعة المقارئ ، والناسخ والمنسوخ .
توفي رحمه الله ببغداد في شهر ذي الحجة سنة ست و عشرة وثلاثمائة ( 316هـ )عن سبعة وثمانين عاما .
رحم الله الإمام ابن أبي داود أسكنه الفردوس الأعلى .
والآن مع المنظومة:
تمسك بحبل الله واتبع الهدى *** ولا تك بدعيا لعلك تفلح
ودن بكتاب الله والسنن التي *** أتت عن رسول الله تنجو وتربح
وقل غير مخلوق كلام مليكنا *** بذلك دان الأتقياء وأفصحوا
ولا تك في القرآن بالوقف قائلا*** كما قال أتباع لجهم وأسجحوا
ولا تقل القرآن خلق قرانه *** فإن كلام الله باللفظ يوضح
وقل يتجلى الله للخلق جهرة *** كما البدر لا يخفى وربك أوضح
وليس بمولود وليس بوالد *** وليس له شبه - تعالى -المسبح
وقد ينكر الجهمي هذا وعندنا *** بمصداق ما قلنا حديث مصرح
رواه جرير عن مقال محمد *** فقل مثل ما قد قال في ذاك تنجح
وقد ينكر الجهمي أيضا يمينه *** وكلتا يديه بالفواضل تنفح
وقل ينزل الجبار في كل ليلة *** بلا كيف جل الواحد المتمدح
إلى طبق الدنيا يمن بفضله *** فتفرج أبواب السماء وتفتح
يقول ألا مستغفر يلق غافرا *** ومستمنح خيرا ورزقا فيمنح
روى ذاك قوم لا يرد حديثهم*** ألا خاب قوم كذبوهم وقبحوا
وقل إن خير الناس بعد محمد *** وزيراه قدما ثم عثمان الأرجح
ورابعهم خير البرية بعدهم *** علي حليف الخير بالخير منجح
وإنهم الرهط لا ريب فيهم *** على نجب الفردوس في الخلد تسرح
سعيد وسعد وابن عوف وطلحة *** وعامر فهر والزبير الممدح
وسبطي رسول الله وابني خديجة*** وفاطمة ذات النقاء تبحبحوا
وعائشـة أم المؤمنين وخالنـا *** معـاوية أكـرم به ثم امـنح
وأنصاره والمهاجرون ديارهم*** بنصرتهم عن كية النار زحزحوا
ومن بعدهم فالتابعون لحسن مآخذ *** وأفعالهم قولاوفعلا فأفلحوا
ومالك والثوري ثم أخوهم *** أبو عمرو الأوزاعي ذاك المسبح
ومن بعدهم فالشافعي وأحمد *** إماما هدى من يتبع الحق ينصح
أولــئك قوم قـد عفا الله عنهم *** فاحببهـم فإنـك تــفرح
وقل خير قول في الصحابة كلهم *** ولاتك طعانا تعيب وتجرح
فقد نطق الوحي المبين بفضلهم ***وفي الفتح آي للصحابة تمدح
وبالقـدر المقدور أيقنفإنـه*** دعامة عقد الدين والدين أفيـح
ولا تنكرن جهلا نكيرا ومنكرا*** ولا الحوض والميزان إنك تنصح
وقل يخرج الله العظيم بفضله *** من النارأجسادا من الفحم تطرح
على النهر في الفردوس تحيى بمائه *** كحبة حمل السيل إذاجاء يطفح
وإن رسول الله للخلق شافع*** وقل في عذاب القبر حق موضح
ولا تكفرن أهل الصلاة وإن عصوا *** فكلهم يعصى وذو العرش يصفح
ولا تعتقـد رأي الخوارج إنـه *** مقال لمن يهواه يـردي ويفضح
ولاتـك مرجيا لعوبـا بديـنه *** ألا إنما المرجي بالديـن يمـزح
وقل إنما الإيمان قول ونــية *** وفعــل على قول النبي مصبح
وينقص طورا بالمعاصي وتارة *** بطاعته ينمى وفي الوزن يرجح
ودع عنك آراء الرجال وقولهم *** فقول رسول الله أزكى وأشرح
ولاتك من قوم تلهو بدينهم *** فتطعن في أهل الحديث وتقدح
إذا ما اعتقدت الدهر يا صاحهذه *** فأنت على خير تبيت وتصبح
*
*
*
*
منقول عن موقع طالب العلم